icon
التغطية الحية

بشار الأسد يرقي ضباطاً بعضهم على لوائح العقوبات الأميركية

2023.07.02 | 07:49 دمشق

جيش النظام السوري
جيش النظام السوري
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد مرسوماً يقضي بترقية مجموعة من الضباط في الفروع الأمنية بعضهم مصنف على لوائح العقوبات الأميركية بعد اتهامهم بارتكاب جرائم بحق السوريين.

وأعلنت وزارتا الدفاع والداخلية في حكومة النظام السوري، أن المرسوم تضمن ترقيات وقرارات نقل في المناصب القيادية بشعبة المخابرات العسكرية، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

شملت الترقيات العميد كمال الحسن، حيث رفّعه الأسد إلى رتبة "لواء ركن"، كما نقله من رئاسة فرع المنطقة (227) في دمشق إلى نائب رئيس شعبة المخابرات العسكرية في سوريا، واللواء كفاح ملحم، الذي تشمله العقوبات الأميركية.

 وكان الأسد قد نقله في تموز 2020، من رئاسة فرع فلسطين (235) إلى رئاسة فرع "المنطقة"، حيث تم إدراجه بعدها بنحو عام، على لائحة العقوبات الأميركية.

وتضمنت الترفيعات الجديدة ترقية العميد مالك علي حبيب إلى رتبة "لواء"، ونقله من رئاسة فرع الأمن العسكري في تدمر، إلى نائب رئيس إدارة المخابرات الجوية في سوريا، التابع لشعبة المخابرات العسكرية.

وشملت ترفيعات الأسد العميد آصف الدكر، إذ تمت ترقيته إلى رتبة "لواء ركن"، ونقله من رئاسة "الفرع 293" التابع لشعبة المخابرات العسكرية، إلى قيادة الشرطة العسكرية في سوريا.

كما كشفت الترقيات ترفيع العميد إبراهيم الوعري إلى رتبة "لواء ركن"، ونقله من رئاسة شعبة المخابرات العسكرية العامة، إلى قائد الاستخبارات العسكرية في المنطقة الجنوبية، خلفاً للعميد لؤي العلي.

مئات آخرون

وشمل قرار الأسد بالتعيينات والترفيعات مجموعة من ضباط الفروع الأمنية والاستخبارات في مناصب قيادية، حيث أظهرت القائمة وجود أسماء 10 آخرين تمت ترقيتهم من رتبة عميد إلى "لواء"، من ضمنهم العميد مضر حيدر قائد القوات الخاصة في قوات النظام.

كما شمل قرار الترفيعات، 78 ضابطاً برتبة "عقيد"، 115 برتبة "مقدم"، 139 برتبة "رائد"، 20 ضابطاً برتبة "نقيب"، كما ضمت قراراً بالتجديد لـ14 ضابطاً، وتسريح 16 آخرين وإحالتهم للتحقيق.