icon
التغطية الحية

بشار الأسد يدمج المخابرات العسكرية والجوية بجهاز أمني واحد

2024.03.21 | 06:32 دمشق

آخر تحديث: 24.03.2024 | 09:53 دمشق

5785757
عناصر من قوات النظام السوري ـ إنترنت
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصدر رئيس مكتب الأمن الوطني في مخابرات النظام السوري كفاح ملحم قرارات بدمج اثنين من أكبر أجهزة المخابرات التابعة لجيش النظام في جهاز واحد بتعليمات من رئيس النظام بشار الأسد.

وذكرت وسائل إعلام موالية، أن كفاح ملحم أصدر أمراً بدمج شعبة الاستخبارات العسكرية وجهاز إدارة المخابرات الجوية في جهاز واحد يحمل اسم "مخابرات الجيش والقوات المسلحة" بتعليمات مباشرة من بشار الأسد.

وفي كانون الثاني الماضي، أقال بشار الأسد اللواء علي مملوك من منصبه رئيساً لمكتب الأمن الوطني، وعينه مستشاراً رئاسياً لشؤون الأمن الوطني.

وعيّن بشار الأسد حينئذ كلاً من اللواء "كفاح ملحم" رئيساً لمكتب الأمن الوطني، خلفاً للواء مملوك الذي تسلم المنصب عام 2012، وكمال حسن رئيساً لشعبة المخابرات العسكرية.

خطة روسية

ومن المرجح أن التغييرات الحالية تأتي في ظل خطة روسية لإعادة هيكلة أجهزة المخابرات التابعة للنظام، في ظل الصراعات الدائرة بين أجهزتها بما يخص الصلاحيات والنفوذ في مناطق سيطرة النظام.

وقالت مصادر لموقع "صوت العاصمة" إن روسيا تهدف من خلال تقليص عدد الفروع الأمنية ودمج الفروع ذات الاختصاصات المشابهة إلى رفع كفاءة العمل الأمني والاستخباري في سوريا ضمن فروع مختصة، على عكس العمل العشوائي الذي تمارسه معظم الفروع منذ عام 2011.