icon
التغطية الحية

شملت علي مملوك.. أنباء عن إقالات وتعيينات في أجهزة مخابرات النظام السوري

2024.01.18 | 11:42 دمشق

شملت علي مملوك.. أنباء عن إقالات وتعيينات في أجهزة مخابرات النظام السوري
علي مملوك
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تداولت صفحات موالية للنظام السوري، أنباء عن تغييرات كبيرة على مستوى الأجهزة الأمنية وفروع المخابرات من دون إعلان رسمي من قبل وسائل إعلام النظام أو وكالاته.

وقالت مصادر موالية للنظام السوري، أمس الأربعاء، إن بشار الأسد أقال اللواء علي مملوك من منصبه رئيساً لمكتب الأمن الوطني، وعينه مستشاراً رئاسياً لشؤون الأمن الوطني.

وعيّن بشار الأسد بحسب المصادر، كلاً من اللواء "كفاح ملحم" رئيساً لمكتب الأمن الوطني، خلفاً للواء لمملوك الذي تسلم المنصب عام 2012.

 كمال حسن رئيساً لشعبة المخابرات

وكان ملحم يشغل منصب رئيس شعبة المخابرات العسكرية، المنصب الذي تركه وفق القرارات الجديدة إلى اللواء كمال حسن الذي ترأس شعبة المخابرات المذكورة، بحسب ذات المصادر.

وكفاح ملحم من مواليد بلدة جنينة رسلان الواقعة بمحافظة طرطوس غربي سوريا، وسبق أن عمل تحت إمرة باسل الأسد في الحرس الجمهوري وبعد مقتل باسل في حادث سيارة نُقل ملحم إلى شعبة المخابرات العسكرية.

أما كمال حسن فقد رفّعه بشار الأسد إلى رتبة لواء ركن في تموز الماضي كما نقله من رئاسة فرع المنطقة (227) في دمشق إلى منصب نائب رئيس شعبة المخابرات العسكرية في سوريا، رغم أنه تشمله العقوبات الأميركية.

 وكان الأسد قد نقله في تموز 2020، من رئاسة فرع فلسطين (235) إلى رئاسة فرع "المنطقة"، حيث تم إدراجه بعدها بنحو عام، على لائحة العقوبات الأميركية.