icon
التغطية الحية

بست رصاصات.. مقتل رجل من جراء تعرضه لعملية سلب شرقي حمص

2024.02.22 | 12:26 دمشق

آخر تحديث: 22.02.2024 | 13:53 دمشق

عناصر من شرطة النجدة في قوات النظام السوري - (الشرطة police/ فيس بوك)
عناصر من شرطة النجدة في قوات النظام السوري - (الشرطة police/ فيس بوك)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قتل رجل، صباح الخميس، متأثراً بجراحه أصيب بها خلال عملية سلب تعرض لها شرقي حمص.

وقال موقع "تلفزيون الخبر" المقرب من النظام السوري، إن المواطن عمران شحادة الحمصي توفي، صباح اليوم، متأثراً بإصابته بست طلقات نارية قبل أيام، في أثناء تعرضه لعملية سلب من قبل مجهولين على طريق "المشرفة - سوق الغنم" بريف حمص الشرقي.

زوجان يقتلان جارتهما بقصد السرقة

ومطلع شباط الجاري، ارتكب زوجان جريمة قتل بحق جارتهما طمعاً بسرقة نقودها، قبل أن تتمكن الشرطة من إلقاء القبض عليهما في منطقة "الحفّة" بريف اللاذقية.

وأفادت "وزارة الداخلية" في حكومة النظام السوري، بإقدام زوجين على قتل جارتهما طعناً داخل منزلها ليلاً، وسرقة نقود كانت بحوزتها، مشيرة إلى أن شرطة منطقة الحفة في محافظة اللاذقية تمكنت من كشف المتهمَين، وإلقاء القبض عليهما.

ارتفاع معدل جرائم القتل خلال عام 2023

وارتفعت معدلات جرائم القتل في مناطق سيطرة النظام السوري خلال العام الماضي 2023 مقارنة بعام 2022، في حين شهدت معدلات الانتحار انخفاضاً طفيفاً.

وقال معاون المدير العام لـ"الهيئة العامة للطب الشرعي" التابعة للنظام، ياسر القاسم، إن معدلات جرائم القتل ارتفعت بين العامين بنسبة 0.71 في المئة باختلاف الطرق "ما بين طلق ناري أو خنق أو ذبح أو طعن أو أذية انفجارية".

وأضاف، في تصريح لجريدة "البعث"، أن حالات الانتحار انخفضت بنسبة 0.16 في المئة باختلاف الطرق أيضاً، ما بين طلق ناري أو شنق أو سقوط أو طعن أو تسمم أو غرق أو حرق أو انفجار.

الانفلات الأمني في سوريا

وتعاني المناطق السورية الخاضعة لسيطرة النظام من فلتان أمني رغم وجود عشرات الأجهزة الأمنية فيها، ومن انتشار جرائم القتل التي يكون دافعها في كثير من الأحيان السرقة، فضلاً عن انتشار عصابات الاحتيال وتجارة المخدرات في الشوارع.

وكانت سوريا قد تصدّرت قائمة الدول العربية لجهة ارتفاع معدل الجريمة، واحتلت المرتبة التاسعة عالمياً لعام 2022 على قائمة الدول الأخطر في العالم، بحسب تقرير لموقع "Numbeo Crime Index" المتخصص بمؤشرات الجريمة في العالم.