icon
التغطية الحية

بسبب طائر حر.. سوري يخسر 250 مليون ليرة خلال دقائق |فيديو

2023.11.01 | 14:01 دمشق

الطائر مات بعد ساعات من عرضه للبيع بسعر 250 مليون ليرة (واس)
الطائر مات بعد ساعات من عرضه للبيع بسعر 250 مليون ليرة (واس)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

خسر مواطن سوري من مدينة دير الزور مبلغاً كبيراً، بعد نفوق طائر حر كان قد اصطاده، وعرضه للبيع بسعر 250 مليون ليرة.

وأظهر مقطع مصور على مواقع التواصل الاجتماعي رجلا في بلدة الطيانة بريف دير الزور الشرقي، وهو يحمل "طائر حر" نافقا من نوع "كوسية"، مشيراً إلى أنه مات بعد ساعات من عرضه للبيع بسعر 250 مليون ليرة (ما يعادل 18 ألف دولار أميركي).

وتحدث الرجل عن مميزات الطائر، قائلاً إن مقاس الطائر من المقاسات المطلوبة، حيث يبلغ طوله 15 سنتيمتر وعرض 15 سنتيمتر ووزنه 980 غراماً.

5.5 مليارات ليرة عائدات صيد الطيور الحرة خلال 2023

وقبل أيام بيعت أربعة طيور حرة في سوريا، بمبلغ تجاوز المليار ليرة سورية، وشهدت مدينة مسكنة الواقعة بريف حلب الجنوبي الشرقي تسجيل رقم قياسي في الأسعار، حيث بيع طائر من نوع "بحري"، بمبلغ 450 مليون ليرة.

كما شهد الأسبوع الماضي تسجيل سعرين مرتفعين في بيع الطيور الحرة، حيث بيع طائر في مدينة مسكنة بريف حلب الجنوبي الشرقي بمبلغ 310 ملايين ليرة، في حين بيع طائر آخر في قرية "رجم عسكر"، بالمنطقة نفسها بسعر 275 مليون ليرة.

وتشير الإحصاءات إلى تسجيل ما قارب 5.5 مليارات ليرة سورية، كمجموع لعائدات صيد الطيور الحرة خلال هذا الموسم.

التوقعات في بداية الموسم كانت تشير إلى أن الأسعار قد تصل إلى 250 مليون ليرة في الحد الأقصى، لكن انخفاض قيمة الليرة السورية أمام الدولار لعب دوراً في تجاوز التوقعات لتصل إلى أرقام كبيرة بالنسبة للصيادين، الذين يقضون أوقات طويلة في التخييم بانتظار وقوع أحد الطيور المهاجرة في الفخاخ التي ينصبونها.

صيد الطائر الحر

ورغم المخاطر نتيجة الأوضاع الأمنية في سوريا، إلا أن اصطياد الطيور الحرة ينشط في عدة مناطق من البادية السورية، والمناطق الشمالية الشرقية في سوريا، ما بين شهري آب وتشرين الثاني، حيث تبدأ الطيور بالهجرة من البلدان الشمالية إلى المناطق الدافئة مروراً بسوريا.

كما ينشط اصطياد هذه الطيور في سوريا، نظراً لأسعارها التي يمكن أن تساعد الصياد مالياً في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة في سوريا.