icon
التغطية الحية

بسبب تردّي الرواتب.. إضراب عام للمعلمين في منبج ودير الزور

2022.10.25 | 13:24 دمشق

إضراب معلمين منبج
إضراب عام للمعلمين في مناطق سيطرة "قسد" شمالي سوريا (أرشيف)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر لـ موقع تلفزيون سوريا بأنّ عدة مناطق تسيطر عليها "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) في دير الزور وشرقي حلب، تشهد إضراباً عامّاً للمعلمين احتجاجاً على تردّي رواتبهم.

وأضافت المصادر أنّ المعلمين المضربين في مدارس منبج وريفها شرقي حلب، يطالبون بزيادة رواتبهم الشهرية، في ظل الوضع المعيشي والاقتصادي المتردّي بعموم مناطق سيطرة "قسد".

وهدّد المعلمون - وفق المصادر - بالتصعيد وتعطيل العملية التعليمية عبر الاستمرار بالإضراب الذي بدأ، منذ يومين، في حال عدم استجابة "الإدارة الذاتية" لـ مطالبهم وتحسين رواتبهم.

كذلك شهدت مدينة منبج، إضراباً لـ سائقي "السرفيس"، احتجاجاً على الوضع المعيشي، وللمطالبة بزيادة أجور النقل.

إضراب معلمين في دير الزور

وأشارت المصادر إلى إضراب معلمين في عدة مدارس واقعة ضمن مناطق تسيطر عليها "قسد" شمال شرقي سوريا، منها مدارس بلدة الطيانة شرقي دير الزور، مطالبين بزيادة رواتبهم.

وذكرت المصادر أنّ معلمين في بلدة ديبان شرقي دير الزور، نفّذوا وقفةً احتجاجية تضامناً مع المراكز التربوية في مناطق سيطرة "قسد"، طالبوا فيها "الإدارة الذاتية" بـ:

  • زيادة رواتب المعلمين وربطها بالدولار الأميركي.
  • تحسين واقع التعليم وتفعيل نقابة المعلمين.
  • السماح للمنظمات بدخول القطاع التعليمي.
  • تعيين حرّاس للمدارس.

يأتي هذا الإضراب، بحسب المصادر، متزامناً مع التهميش المتعمّد من قبل "الإدارة الذاتية" للتعليم وفرض "مناهجها" في عملية التدريس بمناطق سيطرة "قسد"، إضافةً إلى تفشّي الفساد داخل هيئات ولجان التربية والتعليم في "مجلس دير الزور المدني".

يشار إلى أنّ مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري شمال غربي سوريا شهدت، أخيراً، إضراباً للمعلمين ووقفات احتجاجية عديدة، بهدف تحسين الواقع التعليمي والوضع المعيشي للمعلم.