icon
التغطية الحية

بسبب التعذيب والقصف والحصار.. مقتل 498 امرأة فلسطينية في سوريا منذ 2011

2023.01.07 | 07:08 دمشق

الآلاف من الفلسطينيين في مخيم اليرموك بريف دمشق ينتظرون وسط الدمار المساعدات الإنسانية 3 كانون الثاني 2014 (Getty)
الآلاف من الفلسطينيين في مخيم اليرموك بريف دمشق ينتظرون وسط الدمار المساعدات الإنسانية 3 كانون الثاني 2014 (Getty)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وثقت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا"، مقتل 498 امرأة من فلسطينيي سوريا منذ عام 2011.

وقالت المجموعة، في بيان، إن فريق الرصد في مجموعة العمل، وثق مقتل 498 لاجئة فلسطينية سوريا خلال السنوات الـ 11 الماضية.

وأوضح البيان، أن أسباب الوفاة تعددت بين القصف المباشر لأماكن سكنهن أو بسبب الاشتباكات والحصار والتعذيب حتى الموت في معتقلات النظام السوري أو خلال رحلات الهجرة.

المعتقلات الفلسطينيات في سجون النظام السوري

بلغ عدد المعتقلات من اللاجئات الفلسطينيات السوريات في سجون النظام السوري 110 نساء، وفقاً للبيان، ولا تعرف أماكن اعتقالهن أو أية معلومة عن مصيرهن وذلك بسبب تكتم أجهزة النظام الأمنية عن ذلك.

ووصل العدد الإجمالي للضحايا الفلسطينيين الذين جرى توثيقهم من قبل المجموعة هو 4147 ضحية، في حين بلغ العدد الإجمالي للمعتقلين 1800 شخص.

فلسطينيو سوريا

وعانى اللاجئون الفلسطينيون في سوريا من انتهاكات عديدة وصلت إلى حد القتل والاعتقال والتهجير القسري، إلى جانب الحصار وسياسة التجويع الممنهجة والقصف العشوائي وتدمير المنازل والممتلكات في مخيماتهم منذ انطلاق الثورة السورية عام 2011 حتى الوقت الراهن.

وكان محمود زغموت عضو "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا" قال في حوار مع موقع "تلفزيون سوريا"، إن نظام الأسد قتل الآلاف من الفلسطينيين إلى جانب اعتقال آلاف منهم.

وأكّد أن نظام الأسد بدعم روسي إيراني دمروا نصف المخيمات الفلسطينية بشكل جزئي أو كلي، إلى جانب تهجير مئات الآلاف إلى داخل أو خارج سوريا.

وصل إلى سوريا عام 1948 قرابة 90 ألف لاجئ فلسطيني، وبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين في سوريا عام 2011 بحسب الأونروا 560 ألف لاجئ فلسطيني مسجلين لديها، وكان هناك 100 ألف لاجئ فلسطيني من حملة الأوراق الأردنية أو فاقدي الأوراق الثبوتية، حيث يتجاوز الإجمالي 650 ألف لاجئ فلسطيني سوري.