icon
التغطية الحية

بسبب ارتفاع الإيجارات.. انتشار السكن المشترك في دمشق

2022.11.06 | 22:09 دمشق

ساحة المرجة وسط مدينة دمشق (فيس بوك)
ساحة المرجة وسط مدينة دمشق (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

انتشرت في السنوات الأخيرة ظاهرة السكن المشترك في مدينة دمشق، وذلك بسبب الارتفاع الكبير في قيمة إيجارات المنازل هناك.

ونقلت صحيفة "تشرين" التابعة للنظام عن الاستشارية الأسرية نائلة الخضراء قولها إن "تجربة السكن المشترك قد لا تكون محصورة بالأصدقاء فقط، ربما بالأقارب أيضاً مثلاً إخوة أو أبناء العم، جميعهم بإمكانهم تقاسم إيجار المنزل فيما بينهم".

وأضافت أن "السبب في ظهورها هو الوضع الاقتصادي السيئ، الذي يمنع أياً كان أن يدفع إيجار المنزل بمفرده، فإيجار شقة واحدة يصل إلى 300 ألف ليرة".

من جانبه قال صاحب مكتب عقاري يعمل بإيجارات المنازل في دمشق للصحيفة إن "الإيجارات المشتركة لم تظهر إلا خلال سنوات الحرب، وتالياً بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية وارتفاع الإيجارات".

وأضاف: "هذه الحالة باتت الرائجة اليوم، خاصة أن شخصاً بمفرده لا يستطيع دفع 300 ألف ليرة شهرياً أو 250 على أقل تقدير، ومن جهة أخرى فإن طبيعة الأسعار لا تتناسب مع الأجور، خاصة للموظفين فيما لو لم يعملوا عملاً إضافياً".

وأشار إلى أن صاحب الشقة بات يحصل على المبلغ المطلوب من خلال تأجير المنزل كغرف، على أن تكون المنافع مشتركة بين الجميع، من مطبخ وحمام وبلكونة.

الجدير ذكره أن مفهوم السكن المشترك كان مألوفاً سابقاً بين طلاب الجامعات، إلا أنه الآن بات حلاً للعائلات وخصوصاً أن متوسط دخل الفرد شهرياً في سوريا، لا يسمح لرب العائلة باستئجار منزل منفصل.

إيجارات المنازل في مدينة دمشق وضواحيها

في نهاية عام 2021 قال موقع "هاشتاغ سيريا" المقرب من النظام إن الإيجارات في مدينة دمشق وضواحيها التي تبعد عن مركز المدينة نحو 20 كم تتراوح بين 350 و700 ألف ليرة في الشهر الواحد لمنازل دون مفروشات، وبين 800 ألف و1.2 مليون ليرة للمنازل المفروشة، أما في مركز المدينة وفي أحيائها "الراقية" فالإيجارات بين 25 و35 مليون ليرة سنوياً، ووصلت إلى 50 مليوناً في بعض الأماكن.

ووصلت إيجارات المنازل في المناطق الآتية:

  • المزة إلى نحو 700 ألف ليرة سورية شهرياً

فيم حين تراوحت الإيجارات في مناطق "السكن العشوائي" مثل

  • مزة جبل وخزان ومزة 86 بين الـ 125 والـ 200 ألف ليرة للبيت المؤلف من غرفتين.
  • منطقة "كشكشول" وصل إلى 150 ألف ليرة سورية للمنزل الفارغ
  • في الدويلعة وصل إلى 200 ألف ليرة سورية
  • منطقة جرمانا بين الـ 100 و الـ 200 ألف ليرة.

دمشق تتصدر دول العالم بغلاء أسعار العقارات

تصدرت مدينة دمشق، قائمة أغلى أسعار العقارات في العالم، من حيث متوسط أسعار الشقق إلى متوسط الدخل العائلي السنوي في عام 2022، بحسب موقع "Numbeo"، المتخصص بعرض كلفة المعيشة ومؤشرات الإسكان وغيرها من المؤشرات في مدن العالم.

ويعاني السوريون من غلاء كبير في الأسعار لا تواكبه المعاشات الشهرية للعاملين في المؤسسات الحكومية، ويبلغ متوسط الراتب الشهري للموظفين في مناطق سيطرة النظام (في القطاع الخاص والعام) قرابة 149 ألف ليرة سورية (37 دولاراً أميركياً)، بحسب موقع "Salaryexplorer".