icon
التغطية الحية

"بدافع ديني وأخلاقي".. زوّج ابنتيه بمهر 1000 ليرة سورية فقط

2023.01.02 | 13:01 دمشق

إبراهيم العلو خلال عقد قران إحدى ابنتيه
إبراهيم العلو خلال عقد قران إحدى ابنتيه (روداو)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أشاد أهالي مدينة الحسكة في شمال شرقي سوريا بموقف مواطن زوّج ابنتيه مقابل مهرٍ بلغت قيمته ألف ليرة سورية لكل واحدة منهن، بهدف تخفيف أعباء الزواج المكلفة.

وفي خطوة وصفها سكان مناطق شمال شرقي سوريا بـ "الجريئة والنادرة" أقدم ربّ الأسرة السوري إبراهيم العلو المقيم في حيّ غويران بمدينة الحسكة، على تزويج ابنتيه بمهر بلغ ألف ليرة سورية لكل واحدة منهن (أقل من ربع دولار أميركي)، وفق ما نقل "موقع "روداو" المحلي.

وقال المصدر إن العلو الذي زوّج ابنتيه في العامين الماضيين بالمهر المذكور من دون أي شروط مسبقة، يعمل موظفاً في الحسكة، وبأن خطوته لاقت استحساناً كبيراً في الوسط الاجتماعي المحيط ما دفع أحد أخويه وابن عمٍ له إلى تزويج بناتهم بالطريقة نفسها.

ونقل المصدر عن العلو (47 عاماً) قوله إن "الفكرة هدفها تسهيل أمر الزواج، وقد دفعني الوازع الدينيّ إلى ذلك، حيث أردت تزويج ابنتي لشاب ذو خلق، دون الاكتراث لوضعه المادي"، مضيفاً أن الخطوة تهدف أيضاً إلى "تشجيع الآخرين على خفض المهور، لتخفيف ثقل المطالب على كاهل الشبان الراغبين في الزواج".

ويعدّ العلو، وفقاً للمصدر، تحت خط الفقر، نظراً لتقاضيه راتباً من عمله الحكومي يقدرّ وسطياً بـ100 ألف ليرة سورية (أقل من 25 دولاراً أميركياً شهرياً)، إلا أن الوضع الماديّ لم يمنعه عن تزويج ابنتيه بمهر منخفض.

أزمة زواج في سوريا

وأثر الواقع الاقتصادي المتردي الذي يعيشه الشبان في مناطق سيطرة النظام على تأخرهم في سن الزواج، حيث تقف المهور المرتفعة عائقاً في وجه كثير من الشباب السوريين المقبلين على الزواج نتيجة ﺳﻮء اﻷﺣﻮال اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ، وخسارة معظم الشباب لفرصهم في الدراسة والعمل، فأصبح الراغب بالزواج مضطراً إلى الاستدانة أو السفر لتأمين مهر عروسه، أو التخلي عن هذا الحلم بشكل نهائي بعد عجزه عن تأمين تكاليف الخطبة والعرس وتجهيز المنزل.