icon
التغطية الحية

بداعي السفر.. ارتفاع رسوم معاهد اللغة الألمانية مع تزايد الإقبال عليها في سوريا

2023.05.26 | 08:31 دمشق

آخر تحديث: 28.05.2023 | 14:45 دمشق

 ارتفاع رسوم معاهد اللغة الألمانية مع تزايد الإقبال عليها في سوريا
ارتفاع رسوم معاهد اللغة الألمانية مع تزايد الإقبال عليها في سوريا
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت رسوم التسجيل في معاهد تعلّم اللغة الألمانية في مناطق سيطرة النظام السوري مؤخراً، مع تزايد إقبال الشباب عليها إلى جانب اللغة الإنكليزية بداعي السفر.

ويضطر بعض الطلاب إلى الاكتفاء بدراسة مستويات محدودة من اللغة بسبب التكاليف المرتفعة، إذ لا يقل سعر الدورة الواحدة في المستويات الأولى من اللغة عن 75 ألف ليرة سورية، وفق ما أورد موقع "أثر برس" المقرب من النظام.

 وقال مدير أحد المعاهد الخاصة في دمشق، إن أسعار دورات اللغة تتفاوت بين معهد وآخر، ويصل سعر مستوى اللغة الإنكليزية إلى 150 ألف ليرة، من دون الكتب التي يبدأ سعرها من 10 آلاف ليرة، وترتفع الأسعار بحسب المستوى المطلوب تعلمه، بينما يصل سعر جلسة اللغة الألمانية الواحدة (مدتها ساعتان) إلى 40 ألف ليرة.

وبحسب مدرّسة اللغة الألمانية باتريسيا فولغا التي تدّرس في أحد المعاهد الخاصة بدمشق، فإن كلفة دورة المحادثة لا تقل عن 150 ألف ليرة، فيما يصل سعر الدورة المؤهلة لدخول اللغة الألمانية إلى 200 ألف ليرة.

ارتفاع تكاليف التعليم في سوريا

وسبق أن اشتكى العديد من الأهالي من ارتفاع تكاليف التعليم في مناطق سيطرة النظام السوري، فضلاً عن فرض بعض المعاهد الخاصة لرسوم إضافية على الطلاب لإجراء الاختبارات الروتينية، في ظل تردي العملية التعليمية في المدارس العامة.

وباتت أقساط المعاهد الخاصة مؤخراً تتجاوز قدرة الأهالي على تحملها، إذ يجب على الموظف مثلاً دفع أقساط شهرية تساوي راتبه على أقل تقدير، ما يدفع بالعديد منهم للاقتراض من المصارف.

وكانت المعاهد الخاصة قد انتشرت في السنوات الأخيرة بشكل كبير في مناطق سيطرة النظام، في ظل ارتفاع تكاليف الدروس الخصوصية بشكل مبالغ فيه، وعجز المدارس الحكومية التابعة للنظام عن تقديم مستوى تعليم جيد.