icon
التغطية الحية

اختبار العلوم بـ85 ألفا.. معاهد اللاذقية تفرض رسوما إضافية لإجراء الاختبارات

2023.01.31 | 17:38 دمشق

دورة تعليمية في إحدى المعاهد الخاصة في سوريا (فيس بوك)
دورة تعليمية في إحدى المعاهد الخاصة في سوريا (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اشتكى عدد من الأهالي في اللاذقية من فرض بعض المعاهد الخاصة في المحافظة لرسوم إضافية على الطلاب، من أجل إجراء الاختبارات الروتينية في المواد التي يدرسونها، تتفاوت أسعارها بحسب أهمية المادة، حيث يصل سعر مذاكرة (تسميع) مادة العلوم إلى 85 ألف ليرة.

وأبلغ والد إحدى الطالبات عن معهدٍ في اللاذقية يفرض على طلابه دفع رسوم إضافية مقابل إجراء اختبارات ومذاكرات روتينية (تسميع)، بأسعار تتفاوت بحسب أهمية المادة، إذ يصل سعر "تسميع" مادة العلوم لطلاب الشهادة الثانوية إلى 85 ألف ليرة سورية، وفق ما أورد موقع "أثر برس" المقرب من النظام، اليوم الثلاثاء.

وكانت المعاهد الخاصة التي تدرّس طلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية بشكل خاص، قد انتشرت في السنوات الأخيرة بشكل كبير في المحافظة، في ظل ارتفاع تكاليف الدروس الخصوصية بشكل مبالغ فيه، وعجز المدارس الحكومية التابعة للنظام عن تقديم مستوى تعليم جيد.

وباتت أقساط المعاهد الخاصة مؤخراً تتجاوز قدرة الأهالي على تحملها، إذ يجب على الموظف مثلاً دفع أقساط شهرية تساوي راتبه على أقل تقدير، ما يدفع بالعديد منهم للاقتراض من المصارف.

واقع التعليم في سوريا

وتشهد العملية التربوية في سوريا تدهوراً كبيراً في جميع مراحلها، سواء من ناحية المناهج، وتوفير متطلباتها، أو من ناحية ارتفاع معدلات التسرب من المدارس، بسبب انعدام الأمن والفقر، في ظل انهيار الليرة السورية وتدهور الأوضاع المعيشية.

وأشارت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، إلى أن أكثر من 2.4 مليون طفل سوري غير ملتحقين بالمدرسة، منهم 40 في المئة تقريباً من الفتيات، متوقعةً أنّ يكون العدد قد ارتفع بسبب تأثير جائحة كوفيد-19، التي أدت إلى تفاقم تعطل التعليم في سوريا.