icon
التغطية الحية

بدء العد التنازلي.. 100 يوم على إنطلاق بطولة "يورو 2024"

2024.03.06 | 19:30 دمشق

بدء العد التنازلي.. 100 يوم على إنطلاق بطولة "يورو 2024"
بدء العد التنازلي.. 100 يوم على إنطلاق بطولة "يورو 2024"
الدوحة ـ winwin
+A
حجم الخط
-A

بدأ العد التنازلي لانطلاق نهائيات كأس أمم أوروبا لكرة القدم يورو 2024 في ألمانيا، والمُقررة إقامتها خلال الفترة بين 14 يونيو/ حزيران و14 يوليو/ تموز القادمَين.

وستنطلق البطولة القارية بعد 100 يوم من الآن، وسط توقعات كبيرة بمشاهدة نسخة مميزة في تاريخ المسابقة، التي انطلقت لأول مرة عام 1960 بفرنسا.

وتُعد نسخة 2024 الثالثة تواليًا التي تُقام بمشاركة 24 منتخبًا، بعد تطبيق الأمر ذاته في النسختين الماضيتين (2016 و2020).

في هذا التقرير من "winwin"، نُسلط الضوء على 3 أمور ننتظر مشاهدتها في النهائيات الأوروبية على الأراضي الألمانية.

منافسة قوية

كانت أغلب التوقعات تشير إلى أن مستوى بطولة كأس أمم أوروبا "اليورو" سيضعف جراء زيادة عدد المنتخبات المشاركة، وقد فُسرت هذه التوقعات بأن رفع عدد المشاركين سيعني بالضرورة تأهل منتخبات ضعيفة.

وبدا جليًا أن هناك ضعفًا في المستوى بأول نسخة أُقيمت بمشاركة 24 منتخبًا، خاصةً في دور المجموعات، قبل أن يسفر شكل البطولة الجديد عما سعى إليه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، وهو أن تتسع مساحة اللعب وخوض الاستحقاقات الكبرى أمام المنتخبات الصغيرة، من أجل تطوير مستواها، وضمان تنافس أوسع.

وبالنظر إلى نسخة 2020 -التي أُقيمت في صيف 2021 لأسباب تتعلق بجائجة كورونا- نجد أن المستوى الفني للبطولة ارتفع بصورة لافتة، مقارنةً بنسخة 2016.

والآن، يمكن القول إن الفجوة بين أغلب المنتخبات الأوروبية تقلصت إلى أقصى حد ممكن، ليصبح من المتوقع أن نشهد نسخة تنافسية من أعلى طراز ببطولة اليورو القادمة، وقد جاءت نتائج القرعة لتؤكد ذلك المعنى؛ حيث خلت البطولة من أي مجموعة ضعيفة.

مجموعات كأس أمم أوروبا 2024

  • المجموعة الأولى: ألمانيا، إسكتلندا، المجر، سويسرا.
  • المجموعة الثانية: إسبانيا، كرواتيا، إيطاليا، ألبانيا.
  • المجموعة الثالثة: سلوفينيا، الدنمارك، صربيا، إنجلترا.
  • المجموعة الرابعة: هولندا، النمسا، فرنسا، فريق متأهل من الملحق.
  • المجموعة الخامسة: بلجيكا، سلوفاكيا، رومانيا، فريق متأهل من الملحق.
  • المجموعة السادسة: تركيا، البرتغال، التشيك، فريق متأهل من الملحق.

يورو 2024.. تنظيم ألماني

لم تستضف ألمانيا "بمفردها" أي بطولة كبرى للمنتخبات منذ تنظيمها الناجح لنهائيات كأس العالم 2006؛ أي قبل 18 عامًا من الآن.

وقدّمت ألمانيا جاهزية كبيرة في استضافة مونديال 2006، الذي مثّل نقلة حقيقية في إخراج بطولات كأس العالم، منذ انطلاقها عام 1930 في الأوروغواي.

وخصصت ألمانيا 10 ملاعب في 10 مدن مختلفة لاستضافة البطولة الأوروبية، منها 9 ملاعب شاركت في تنظيم كأس العالم 2006، ويأتي على رأسها ملعب "أليانز أرينا" في ميونخ، وملعب "سيغنال إيدونا بارك" في دورتموند، والملعب الأولمبي في برلين.

حضور أكبر للتكنولوجيا

كانت "يورو 2020" أول نسخة تُقام باستخدام تقنية حكم الفيديو المساعد "VAR" في تاريخ بطولات أوروبا.

وبعد مرور 3 سنوات، يمكن القول إن استخدام تقنية الـ"VAR" أخذ مسارات أكثر تطورًا، مع اعتماد تقنية التسلل شبه الآلي.

وستُطبق تقنية التسلل شبه الآلي في يورو 2024 بألمانيا، وسيُستخدم في ذلك كرة البطولة الرسمية "فوسباليبي"، التي ستساعد أيضًا في اتخاذ قرارات مهمة أخرى مثل "لمسات اليد" و"ركلات الجزاء".

المصدر:winwin