icon
التغطية الحية

"بحثاً عن الدولار".. مداهمات لمحال ومكاتب طيران في العاصمة دمشق

2022.11.04 | 10:27 دمشق

سوق الحميدية في دمشق
سوق الحميدية في العاصمة دمشق ـ رويترز
دمشق ـ جوان القاضي
+A
حجم الخط
-A

تعرضت محال تجارية ومكاتب شركات الطيران في العاصمة دمشق خلال اليومين الفائتين لمداهمات من قبل عناصر الجمارك التابعة للنظام بحثاً عن الدولار.

واشتكى عدد من أصحاب تلك المحال من الطريقة "الاستفزازية وغير الأخلاقية" في تفتيش محالهم من قبل دوريات جمركية وأمنية بحجة حيازتهم للقطع الأجنبي والتعامل به.

وقال صاحب محل ألبسة في منطقة الصالحية لموقع تلفزيون سوريا "دخل عنصران من الجمارك لمحلي وفتشوا أدراج المكتب، وكذلك الكمبيوتر وجوالي".

في حين قال أبو يحيى كما عرف عن نفسه، وهو صاحب محل آخر "إنه بعد تفتيش محله وجواله، طلبوا منه تفتيش سيارته المركونة في مرآب المحافظة".

وأضاف أن هذه المداهمات ليست الأولى ولن تكون الأخيرة، مؤكداً أنها تحدث كل فترة بحجة تعاملهم بالدولار.

ولا يختلف ما حدث في سوق الصالحية، عما حصل لبعض أصحاب محال الحلويات، إذ تعرضوا لتفتيش محالهم بحجة تعاملهم بالدولار.

ونفذت دوريات الجمارك نفس الطريقة الاستفزازية في التفتيش والأسئلة عن التعامل بالدولار وإن كان بحوزتهم أو يتعاملون به في الشراء، حسب عدد من أصحاب المحال التقاهم موقع تلفزيون سوريا.

كذلك، تعرضت مكاتب شركات حجز الطيران لذات المداهمات والتفتيش. وذكرت موظفة من إحدى المكاتب في منطقة الحجاز بدمشق لموقع تلفزيون سوريا "أن التفتيش كان دقيقاً وشمل كافة المكاتب والغرف والجوالات وحتى سلل المهملات، بحجج منها أن مكاتب شركات الطيران والحجوزات تمتلك وتتعامل بالدولار، ومنها من يقوم بتصريف دولار في السوق السوداء. "

اقرأ أيضا: "حزب الله" اللبناني يسيطر على حوالات الدولار في سوريا

وتعاني مناطق سيطرة النظام أزمة اقتصادية غير مسبوقة فرضها الانهيار المستمر في سعر صرف الليرة مقابل الدولار الأميركي، ما دفع النظام لتنفيذ مداهمات متكررة من قبل دوريات الجمارك رغم اعتراض وانتقاد الكثير من التجار والفعاليات الاقتصادية لطريقة وسلوك تلك الدوريات في التعامل معهم.