icon
التغطية الحية

بجهود قطرية.. تبدأ غداً أوّل هدنة مؤقتة في غزة وسط ترحيب دولي وإقليمي

2023.11.22 | 06:52 دمشق

آخر تحديث: 22.11.2023 | 22:06 دمشق

الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة - الأناضول
الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت دولة قطر نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة الأميركية بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، والتي أسفرت عن التوصّل إلى اتفاق لـ"هدنة إنسانية" سيُعلن عن توقيت بدئها خلال 24 ساعة، وستستمر لأربعة أيام قابلة للتمديد.

ويشمل الاتفاق بحسب وزارة الخارجية القطرية تبادل 50 أسيراً من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة بالمرحلة الأولى مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية، على أن يجري زيادة أعداد المُفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.

وستسمح "الهدنة" بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية بما فيها الوقود المخصّص للاحتياجات الانسانية إلى قطاع غزّة، فيما أكّدت الدوحة عبر بيانها، استمرار مساعيها الدبلوماسية لخفض التصعيد وحقن الدماء وحماية المدنيين.

وأعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلي التصديق على صفقة لتبادل الأسرى والمحتجزين في غزة مع حركة حماس، وإرساء هدنة موقتة في قطاع غزة، بحسب بيان رسمي، وذلك بعد 47 يوماً من العدوان الإسرائيلي على غزة.

من جانبها، قالت حركة حماس في بيان لها، فجر يوم الأربعاء، إنّه "بعد مفاوضات صعبة ومعقدة لأيام طويلة، نعلن بعون الله تعالى وتوفيقه عن توصلنا إلى اتفاق هدنة إنسانية (وقف إطلاق نار مؤقت) لمدة أربعة أيام، بجهود قطرية ومصرية حثيثة ومقدرة".

وأضافت: "يتم بموجب الاتفاق وقف إطلاق النار ووقف كل الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال في مختلف مناطق قطاع غزة، ووقف حركة آلياته العسكرية المتوغلة في قطاع غزة، إضافةً إلى إدخال مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود، إلى كل مناطق قطاع غزة، بلا استثناء شمالا وجنوبا".

تبادل أسرى

يشمل الاتفاق "إطلاق سراح 50 من محتجزي الاحتلال دون سن 19 عاماً من النساء والأطفال، مقابل الإفراج عن 150 أسيراً فلسطينياً من النساء والأطفال في سجون الاحتلال دون سن 19 عاماً، وذلك كله حسب الأقدمية".

ويتضمن الاتفاق أيضاً: "وقف حركة الطيران في جنوب قطاع غزة على مدار أربعة أيام، ووقف حركة الطيران في شماله لمدة 6 ساعات يومياً من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الرابعة مساء".

بحسب أحدث الإحصائيات الرسمية بعد مرور 47 يوماً على العدوان، ارتفع عدد القتلى في قطاع غزة إلى 14 ألفاً و128 شخصاً، بينهم 5840 طفلاً و3920 امرأة، في حين ارتفع عدد المفقودين إلى 6800 مفقود.

22.11.2023 | 22:00
جيش الاحتلال: لا نعرف موعد بدء سريان وقف إطلاق النار

أفاد المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، بأنّهم لا يعرفون متى سيدخل وقف إطلاق النار في غزة حيّز التنفيذ ولكنّهم مستعدون لها.

وبحسب قناة "الجزيرة"، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال: "أبرمنا صفقة إعادة المخطوفين ونحن ملتزمون بها، لكن الأمور قد تأخذ وقتاً"، مضيفاً:

  • سننفذ قرارات الحكومة وباستطاعة الجيش الإسرائيلي أن يخلق الأرضية العملياتية لوقف القتال.
  • هناك تحديات عملياتية وعسكرية في غزة لكننا سنعيد المحتجزين.
  • رئيس الأركان قيّم الوضع في غزة وبحث أمن القوات مع القادة.
  • حددنا مراحل الحرب في غزة وقائد الأركان صدّق على الخطط العسكرية للأيام المقبلة.
  • حتى الآن أبلغنا 392 من عائلات جنودنا الذين سقطوا في الحرب.
  • ملاحقة قادة حماس في غزة أولوية لنا في هذه المرحلة.
  • قواتنا تواصل العمل حتى تدمير كل الأنفاق في قطاع غزة.
22.11.2023 | 21:48
الأردن يحذّر من استمرار العمليات البرية في غزة

حذّر عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، يوم الأربعاء، من تداعيات "كارثية" في حال واصلت إسرائيل عملياتها البرية بقطاع غزة، أو قامت بتوسيع نطاقها.

جاء ذلك خلال لقائه بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في إطار زيارة قصيرة أجراها ملك الأردن إلى القاهرة، اليوم، بحسب بيان للديوان الملكي.

وذكر البيان أنّ "الملك عبد الله والسيسي رحّبا بالهدنة الإنسانية المعلنة في قطاع غزة"، مؤكّداً على "ضرورة استمرار العمل المكثف للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وإتاحة المجال لعبور المساعدات الإنسانية الكافية لأهالي غزة دون انقطاع، بما ينسجم مع التوافق الدولي، والمتمثل في قراري مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة بهذا الخصوص".

وأشار عاهل الأردن والرئيس المصري إلى "ضرورة تحرك المجتمع الدولي لاستغلال الهدنة الحالية لإغاثة أهالي قطاع غزة، وتخفيف المأساة الإنسانية التي يتعرض لها القطاع".

وأوضح الجانبان أنّ أية جهود لاستعادة الاستقرار في المنطقة: "يجب أن تستند إلى إطلاق عملية سياسية متكاملة، بهدف الوصول إلى تسوية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية من خلال حل الدولتين، وحصول الفلسطينيين على حقوقهم المشروعة وعلى رأسها دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".

22.11.2023 | 21:17
⁠بريطانيا وفد عربي إسلامي يجري محادثات لإنهاء الحرب على غزة

أجرى الوفد الوزاري المشكّل بقرار من القمة العربية الإسلامية الأخيرة في الرياض، محادثات في بريطانيا، يوم الأربعاء، لإنهاء الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ 47 يوماً.

ويضم الوفد وزراء خارجية تركيا هاكان فيدان، والسعودية فيصل بن فرحان، ومصر سامح شكري، وقطر محمد بن عبد الرحمن، والأردن أيمن الصفدي، وفلسطين رياض المالكي، وإندونيسيا ريتنو مارسودي، ونيجيريا يوسف مايتاما توجار.

والتقى الوفد خلال زيارته إلى لندن، مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، كما شارك في الاجتماع من الجانب البريطاني، اللورد طارق أحمد، وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا بالخارجية البريطانية.

وحول اللقاء، قالت وزارة الخارجية البريطانية إنّ "كاميرون أشار إلى أهمية السماح للمؤسسات الإنسانية بجلب المزيد من الوقود إلى غزة، حتى تتمكن من القيام بعملها في إنقاذ حياة السكان دون عوائق".

وأشارت إلى أنه "تم خلال اللقاء مناقشة كيفية ضمان إطلاق سراح جميع الرهائن، وكيفية زيادة حجم المساعدات لغزة، وسبل إيجاد حل سياسي طويل الأمد للأزمة"، إضافةً إلى "مناقشة كيفية تنشيط الجهود الدبلوماسية لتحقيق مبدأ حل الدولتين، الذي يوفر الأمن لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين".

وذكرت أنّ "كاميرون أكّد إدانة بريطانيا لتزايد عنف المستوطنين في الضفة الغربية"، مردفةً: "كاميرون تعهد بالعمل بشكل وثيق مع الدول الإسلامية بشأن الصراع الدائر بين إسرائيل وغزة".

جولة للوفد العربي الإسلامي

يُجري الوفد العربي الإسلامي جولة إلى عواصم الدول الخمس (الولايات الأميركية المتحدة، روسيا، الصين، بريطانيا، فرنسا) دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، بهدف بناء إجماع دولي لإنهاء الحرب على غزة.

22.11.2023 | 21:10
القسام: استهدفنا جنود الاحتلال وآلياته المتوغلة بمدينة غزة

أفادت كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لـ حركة حماس- بأنّ عناصرها استهدفوا جنود الاحتلال وآلياته المتوغلة في محاور مدينة غزة.

22.11.2023 | 20:56
ارتفاع عدد قتلى الحرب على غزة إلى 14 ألفاً و532

أفاد المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة المُحاصر، يوم الأربعاء، بأنّ عدد القتلى من جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة، منذ 47 يوماً، بلغ 14 ألفاً و532 قتيلاً بينهم نحو 6 آلاف طفل.

وأضاف المكتب الحكومي:

  • أكثر من 60% من مباني القطاع تضررت بسبب القصف الإسرائيلي.
  • ارتفاع عدد الشهداء في صفوف الطواقم الطبية إلى 205.
  • نحو 7 آلاف مفقود في القطاع بينهم أكثر من 4700 طفل وامرأة.
  • مقتل 64 صحفيا و25 من أفراد طواقم الدفاع المدني.
  • نطالب بتزويد جميع المستشفيات في قطاع غزة المُحاصر بالمستلزمات الطبية اللازمة لإعادة تشغيلها.
22.11.2023 | 20:50
البيت الأبيض: سنواصل العمل لإطلاق باقي الرهائن

أفاد البيت الأبيض بأنّ "صفقة الرهائن شهادة على دبلوماسية الحكومة الأميركية وتصميمها على إعادة الأميركيين إلى الوطن"، وأضاف:

  • الرئيس الأميركي بايدن سيواصل العمل لتأمين إطلاق "الرهائن" المتبقين لدى حركة حماس في غزة، خلال الأسابيع المقبلة.
  • بايدن تحدث بانتظام مع قادة إسرائيل وقطر ومصر بهدف إحراز تقدم في مفاوضات "الرهائن" وإبرام اتفاق.
  • نرّحب بالوقف المؤقت للقتال في غزة، من أجل تقديم مساعدات إضافية للفلسطينيين وانتقالهم إلى أماكن آمنة.
22.11.2023 | 20:49
الجهاد الإسلامي: ملتزمون بالهدنة إذا التزم بها الاحتلال

قال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينيّة، إنّهم جزء من الاتفاق وهم ملتزمون ببنود "الهدنة" إذا التزم بها الاحتلال الإسرائيلي، وأضاف:

  • نتنياهو اضطر لتبرير مواقفه أمام حكومته وأراد أن يماطل بشأن الهدنة.
  • نجري لقاءات مع حركة حماس من أجل التشاور وتنسيق المواقف.
  • صيغة الاتفاق تم التوصل لها مع الوسطاء بعد التشاور مع حركة حماس.
  • نحن بصدد إعداد قوائم الأسرى الذين سيتم إطلاق سراحهم.
  • عرضنا الدخول في صفقة تبادل بالنسبة لأسرى العدو من غير الجنود.
22.11.2023 | 19:39
منظمة الصحة العالمية: هناك حاجة لهدنة دائمة في غزة

أعلنت منظمة الصحة العالمية، يوم الأربعاء، وجود "حاجة ماسة لإعلان هدنة دائمة" في قطاع غزة الفلسطيني المُحاصر، الذي يتعرض لحصار وهجمات إسرائيلية عنيفة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للمدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في منطقة الشرق المتوسط أحمد المنذري، نقلته وكالة "الأناضول" التركيّة.

وبدأ المؤتمر الصحفي بالوقوف دقيقة صمت على روح الموظفة في منظمة الصحة العالمية (ديمة عبد اللطيف محمد الحاج) التي توفيت، أمس الثلاثاء، نتيجة قصف إسرائيلي استهدف منزلها في غزة.

وقال "المنذري" إنّه "لا توجد حاليا أي منطقة آمنة للمدنيين في قطاع غزة، حتى المستشفيات التي من المفترض أن تكون الملاجئ الأكثر أماناً في غزة، لا يمكن حمايتها من الهجمات"، مشدّداً على ضرورة منع قتل المدنيين الأبرياء في القطاع.

وأضاف: "يُحرم الناس في غزة من الخدمات الصحية والمأوى والحماية. ما يقرب من ثلاثة أرباع سكان غزة من النازحين داخلياً، وقد اضطروا لتغيير أماكنهم عدة مرات هرباً من الصراع الدائر".

وتابع: "منظمة الصحة العالمية وثقت 178 اعتداءً على المرافق الصحية في قطاع غزة، وأسفرت هذه الهجمات عن مقتل 553 شخصًا وإصابة 696 آخرين"، مردفاً: "نظام الرعاية الصحية في غزة غير قادر على خدمة الناس مع تزايد الاحتياجات، إذ اضطرت 27 مستشفى من أصل 36 إلى إيقاف خدماتها".

22.11.2023 | 19:36
⁠السلطة الفلسطينية: إسرائيل تحتل 40% من مساحة قطاع غزة

قال رئيس الوزراء في السلطة الفلسطينية محمد اشتية، يوم الأربعاء، إنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي بات يحتل 40% من قطاع غزة.

جاء ذلك في كلمة لـ"اشتية" خلال افتتاح الجلسة الطارئة لحكومته في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، لبحث الحرب على قطاع غزة.

وأضاف "اشتية": "كما تعلمون، من 7 تشرين الأول الفائت إلى اليوم، ونحن نمر في ظروف صعبة وطارئة في غزة وفي الضفة، كانت هذه الظروف الصعبة منذ بداية العام، القتل الجماعي في غزة والتشريد، وقطع الماء والكهرباء، وعدم توصيل الطعام والدواء، كل هذه ونحن نتابعها دوليا في جميع المحافل".

وتابع: "ما ترتكبه إسرائيل، قلنا إنه يقع في كونه جريمة حرب وإبادة جماعية بحق شعبنا.. اليوم تحتل إسرائيل ما مساحته حوالي 40% من قطاع غزة، وهي كانت دائما دولة احتلال".

22.11.2023 | 19:24
إيطاليا: يجب على إسرائيل احترام القانون الدولي

قال وزير خارجية إيطاليا أنطونيو تاياني، يوم الأربعاء، إن إسرائيل بحاجة إلى مراجعة التصور الدولي لهجومها على حركة حماس وأسلوب تحقيق أهدافها، موضحاً: "رسالتي لإسرائيل هي احترام القانون الدولي وجدية التعامل بشأن المدنيين".

وأضاف الوزير الإيطالي لصحيفة  "فايننشال تايمز"، أنّ "هناك عددا كبيرا جدا من المتطرفين في إسرائيل لا سيما في الضفة الغربية"، مؤكداً أنه يجب منح وقت للعمل على التوصل لحل سياسي طويل الأمد للصراع المستمر منذ عقود.

وأشار وزير خارجية إيطاليا إلى أنهم يقترحون أن "تدير الأمم المتحدة مع قوات حفظ سلام قطاع غزة، وذلك لسنوات بعد الحرب".

22.11.2023 | 19:21
جيش الاحتلال يعلن مقتل أحد جنوده شمالي غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل أحد جنوده في معارك شمالي قطاع غزة، مشيراً إلى إصابة آخرَين بجروح بليغة خلال اشتباكات في المنطقة.

وبإعلان مقتل هذا الجندي، يوم الأربعاء، يرتفع إلى 72 عدد قتلى جيش الاحتلال، منذ بدء العملية البرية في القطاع.

22.11.2023 | 19:18
قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف بلدات في جنوب لبنان

ذكرت قناة "الجزيرة" أنّ قصفاً مدفعياً للاحتلال الإسرائيلي يستهدف محيط بلدات حولا وميس الجبل وعلما الشعب والضهيرة وطيرحرفا في القطاع الغربي من جنوب لبنان.

وسبق أن ذكرت القناة، في وقتٍ سابق اليوم، أنّ السلطات الإسرائيلية أغلقت شارعاً رئيسياً عند حدود لبنان، وطلبت من السكّان البقاء في أماكن آمنة.

22.11.2023 | 19:16
سرايا القدس تستهدف آليات للاحتلال الإسرائيلي شمالي غزة

أفادت سرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي- بأنّها استهدفت آليات عسكرية للاحتلال الإسرائيلي في بيت حانون وغربي بيت لاهيا ومحيط أبراج الشيخ زايد شمالي قطاع غزة.

وكانت سرايا القدس قد قالت، في وقت سابق، إنها استهدفت بقذائف هاون، قوة هندسة إسرائيلية راجلة خلف الساتر الترابي شرق السناطي بقطاع غزة.

22.11.2023 | 19:12
يونيسيف: أكثر من 5300 طفل فلسطيني قتلوا منذ بدء الحرب على غزة

أفادت منظمة "يونيسف"، يوم الأربعاء، أنّ أكثر من 5300 طفل فلسطيني قتلوا منذ بدء الحرب على غزة، وهم يمثلون 40% من القتلى في غزة.

وقالت إنّ نصف عدد سكّان قطاع غزة من الأطفال أصبحوا نازحين بسبب القصف والمعارك، مشيرةً إلى أنّها تعارض إنشاء ما تسمى بالمناطق الآمنة، لأنّه لا مكان آمن في القطاع.

وأكّدت المنظمة أنّ مليون طفل فلسطيني في قطاع غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي، وأنّ معظم مستشفيات غزة لا تعمل بسبب انعدام الوقود، مدينةً في الوقت عينه، كل أشكال الهجوم على المدارس في غزة.

22.11.2023 | 19:10
الصحة الفلسطينية: استشهاد طفل برصاص الاحتلال جنوبي نابلس

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء يوم الأربعاء، بمقتل طفل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات في قرية بورين جنوبي نابلس بالضفة الغربية المحتلة.

22.11.2023 | 16:59
حماس: يجري الآن تبادل قوائم الأسرى وتدقيقها

أعلن مستشار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أنه يجري الآن تبادل قوائم الأسرى وتدقيقها، وفقاً تصريحات لقناة "الجزيرة".

وأضاف المستشار، أن قطر ومصر والولايات المتحدة هي الدول الضامنة لسريان وقف إطلاق النار.

كما سيكون هناك دور للصليب الأحمر والأمم المتحدة بشأن الصفقة.

وقال المسؤول في حركة حماس، إنه لم يتحدد بعد موعد بدء سريان الهدنة.

وأشار إلى أن الاتفاق يتضمن توقف لحركة الطائرات لمدة 6 ساعات في شمال القطاع خلال التهدئة، ووصول المساعدات الصحية لجميع مستشفيات غزة.

22.11.2023 | 16:56
تجدد تبادل القصف بين إسرائيل وحزب الله

تجدد القصف المتبادل بين إسرائيل وحزب الله اللبناني في منطقة الحدود، اليوم الأربعاء.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن طائراته قصفت أهدافاً لحزب الله في جنوب لبنان، في حين أعلن الحزب أن عناصره استهدفوا ثكنة يفتاح العسكرية وحققوا إصابات مباشرة.

22.11.2023 | 16:53
مقتل 5 فلسطينيين في قصف جوي إسرائيلي على منزل مأهول في خانيونس

قُتل 5 فلسطينيين وجرح 20 آخرون في قصف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة الآغا في خان يونس جنوبي قطاع غزة.

22.11.2023 | 16:50
"سرايا القدس" تعلن استهدف قوة هندسة إسرائيلية راجلة بقذائف الهاون

أعلنت "سرايا القدس"، الذراع العسكرية لحركة "الجهاد الإسلامي"، أنها استهدفت بقذائف هاون قوة هندسة إسرائيلية راجلة خلف الساتر الترابي شرق السناطي بغزة.

22.11.2023 | 13:43
حماس: الهدنة تبدأ غداً الخميس الساعة 10:00 صباحا

أعلن القيادي في حركة حماس موسى أبو مرزوق أن الهدنة المؤقتة تبدأ غداً الخميس، الساعة 10:00 صباحاً، وفق لتصريح أدلى به على قناة "الجزيرة".

من جانبه، قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين إن عملية استعادة الرهائن المحتجزين لدى حماس ستبدأ غدا الخميس، بحسب وكالة "رويترز".

22.11.2023 | 13:39
شرطة الاحتلال تعلن استعداداتها لمنع مظاهر الاحتفال والانتصار في القدس الشرقية

تستعد شرطة الاحتلال الإسرائيلي لمنع "احتفالات النصر" في القدس الشرقية عقب إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين بموجب صفقة تبادل الأسرى المرتقبة الليلة المقبلة.

اليوم، أعلنت الخارجية القطرية التوصل إلى اتفاق هدنة مؤقتة في قطاع غزة تستمر لمدة أربعة أيام، ويتم بموجبها إطلاق 50 أسيراً إسرائيلياً من النساء والأطفال مقابل إطلاق 150 أسيراً فلسطينياً من النساء والأطفال إضافة لتكثيف دخول المساعدات.

وبحسب الأسماء التي نشرتها الحكومة الإسرائيلية، فإن 70 بالمئة من الأسرى الفلسطينيين الذين سيفرج عنهم بموجب الصفقة هم من سكان القدس الشرقية.

الشرطة الإسرائيلية
عناصر من الشرطة الإسرائيلية (AFP)
22.11.2023 | 13:07
ترحيب صيني وروسي بالهدنة المؤقتة في قطاع غزة

قال الكرملين إن الهدنة الإنسانية في غزة هي السبيل الوحيد للتوصل إلى تسوية مستدامة.

كما قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن روسيا ترحب باتفاق الهدنة الإنسانية المعلن بين إسرائيل وحماس.

كما رحبت الصين باتفاق الهدنة المؤقتة وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس.

وقالت الخارجية الصينية في بيان إنها تأمل أن تساعد الهدنة في تخفيف الأزمة الإنسانية في غزة.

وأكد البيان أنه "لن يكون هناك سلام دائم في الشرق الأوسط بدون حل عادل للقضية الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين".

22.11.2023 | 13:03
بيان لحماس بشأن الهدنة الإنسانية المرتقبة

قالت حركة حماس ، في بيان رسمي نشرته اليوم الأربعاء، إنه بعد مفاوضات لأيام طويلة نعلن توصلنا لاتفاق هدنة إنسانية لمدة 4 أيام بجهود قطرية ومصرية حثيثة ومقدرة.

وأضاف البيان، تم الاتفاق على وقف إطلاق النار من الطرفين ووقف الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال بكل مناطق القطاع.

ويتضمن الاتفاق إطلاق سراح 50 من محتجزي الاحتلال من النساء والأطفال مقابل الإفراج عن 150 امرأة وطفلا فلسطينيا.

وبحسب البيان، فإن الاتفاق يتضمن تكثيف إدخال شاحنات المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

22.11.2023 | 12:11
بن غفير يهاجم الصفقة: بدل تركيع حماس أصبحنا نقبل إملاءاتها

عارض وزير الأمن القومي الإسرائيلي، اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، واثنين من وزراء من حزبه "عظمة يهودية" صفقة تبادل الأسرى التي صادقت عليها الحكومة الإسرائيلية، الليلة الماضية، معتبراً أن المطلوب جميع الأسرى وكسر إرادة حركة حماس.

وقال بن غفير تعليقاً على الصفقة، بدل من تركيع حماس أصبحنا نقبل إملاءاتها.

وأضاف، لدينا التزام أخلاقي بإعادة جميع الأسرى الإسرائيليين وليس لدينا الحق والسلطة للموافقة على فكرة إعادة البعض فقط.

كما أشار بقوله، من المؤكد أنه من المستحيل قبول الصفقة التي تسمح بإطلاق سراح أسرى فلسطينيين.

وانتقد بن غفير قبول الصفقة بقوله، إن المشكلة هي أن إسرائيل أصبحت مرة أخرى أسيرة لنهجها الاعتيادي ولا تتعلم من الماضي.

وأضاف، أن الحقيقة هي أن السنوار مستمر في خطته ومخططه، وبدلاً من تركيع حماس، تقبل إسرائيل إملاءاته.

22.11.2023 | 10:12
إسرائيل تنشر تفاصيل عن أسرى ستطلق سراحهم

ذكرت وكالة "رويترز" أن وزارة العدل الإسرائيلية ستنشر تفاصيل عن الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم ضمن اتفاق تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل.

ويشمل الاتفاق تبادل 50 من الأسرى من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى، مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية، على أن تتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.

22.11.2023 | 10:08
جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل قائد وحدة في لواء غولاني بغزة

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل قائد وحدة في لواء غولاني التابع له خلال القتال المتواصل مع المقاومة الفلسطينية شمالي قطاع غزة.

وبذلك ترتفع الحصيلة الإجمالية المعترف بها لقتلى جيش الاحتلال إلى نحو 71 منذ بدء التوغل البري الإسرائيلي بقطاع غزة يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في حين تقول المقاومة الفلسطينية إن خسائر الاحتلال الحقيقية أكبر من ذلك بكثير.

22.11.2023 | 10:06
بايدن يرحب باتفاق تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس

رحب الرئيس الأميركي جو بايدن باتفاق إطلاق سراح الأسرى بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) الذي أُعلن عن التوصل إليه بعد مفاوضات شاقة ومعقدة.

ونقلت رويترز عن بايدن قوله "أرحب بالاتفاق الرامي لإطلاق سراح الرهائن الذين احتجزتهم حماس خلال هجومها على إسرائيل".

وأردف أن الاتفاق يجب أن يعيد أيضا مزيدا من الأميركيين "الرهائن" لدى حماس.

وشكر بايدن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على "قيادتهما الحاسمة وشراكتهما في التوصل إلى هذا الاتفاق".

 

22.11.2023 | 10:04
قطر: الهدنة الإنسانية ستستمر 4 أيام قابلة للتمديد

قالت وزارة الخارجية القطرية:

  • نعلن نجاح جهود الوساطة القطرية المشتركة مع مصر والولايات المتحدة بين إسرائيل وحركة حماس.

  • جهود الوساطة أسفرت عن التوصل لاتفاق هدنة إنسانية سيتم الإعلان عن توقيت بدايتها خلال 24 ساعة.

  • الهدنة الإنسانية ستستمر 4 أيام قابلة للتمديد.

  • الاتفاق يشمل تبادل 50 امرأة وطفلا من الأسرى بغزة مقابل إفراج إسرائيل عن نساء وأطفال فلسطينيين.

  • ستتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.

  • الهدنة ستسمح بدخول عدد أكبر من المساعدات الإغاثية بما فيها وقود مخصص للاحتياجات الإنسانية.

  • دولة قطر تؤكد استمرار مساعيها الدبلوماسية لخفض التصعيد وحقن الدماء وحماية المدنيين.

22.11.2023 | 10:02
مسؤول أميركي يشيد بدور قطر ويكشف تفاصيل الاتفاق

أشاد مسؤول أميركي رفيع باتفاق تبادل الأسرى والهدنة المؤقتة في إحاطة رسمية:

  • تم التوصل إلى اتفاق بشأن المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى.

  • الاتفاق يتضمن إطلاق سراح 50 امرأة وطفلا في غزة مقابل إفراج إسرائيل عن عدد من الأسرى بسجونها.

  • من بين الذين ستشملهم المرحلة الأولى من الاتفاق أميركيتان وطفلة.

  • الإعلان الرسمي عن صفقة تبادل الأسرى سيتم عبر دولة قطر وذلك بعد أن تسلم إسرائيل ردها.

  • نشيد بجهود دولة قطر خلال هذه المرحلة من المفاوضات.

  • عملية التنفيذ ستبدأ بعد 24 ساعة من الإعلان الرسمي عن الاتفاق.

  • من المحتمل تمديد فترة الهدنة في حال طرأ تقدم على صعيد المرحلة الثانية من الاتفاق.

  • الإدارة الأميركية ستواصل العمل على المراحل المقبلة من الاتفاق لحين إطلاق سراح جميع الرهائن.

  • التقدم الفعلي طرأ على مسار المفاوضات بعد أن حددت حماس هويات الرهائن الـ50.

22.11.2023 | 09:30
قطر: نأمل أن تفضي الهدنة بغزة لمحادثات سلام شامل

أعرب رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية محمد عبد الرحمن، الأربعاء، عن أمله في أن تفضي الهدنة الإنسانية التي تم التوصل إليها في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة "حماس" إلى "محادثات جادة لعملية سلام شامل".

جاد ذلك في تصريحات لرئيس الوزراء القطري، نشرت على صفحته الرسمية عبر منصة "إكس"، في أعقاب إعلان الخارجية القطرية التوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية مدتها 4 أيام قابلة للتمديد في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة "حماس".

وقال: "نشكر شركاءنا الذين ساهموا بالتوصل للهدنة بغزة وعلى رأسهم مصر والولايات المتحدة، ونأمل في أن تؤسس هذه الهدنة لاتفاق شامل مستدام يوقف آلة الحرب ونزيف الدماء".

كما أعرب عن أمل بلاده في أن تسفر هذه الهدنة عن "محادثات جادة لعملية سلام شامل وعادل، وفقا لقرارات الشرعية الدولية".

22.11.2023 | 06:50
مستوطنون إسرائيليون يحرقون مدرسة فلسطينية بالضفة الغربية

أحرق مستوطنون إسرائيليون، مساء الثلاثاء، مدرسة فلسطينية في تجمع أُجبر سكانه على التهجير منه بسبب تكرار اعتداءات المستوطنين عليهم.

وقال عادل الطِل، وهو ناشط في تجمع قرية زَنوتا جنوبي الخليل، إن "مستوطنين من بؤر استيطانية مجاورة أقدموا عصر يوم (الثلاثاء) على حرق مدرسة التجمع"، بحسب وكالة الأناضول.

وأوضح أن "النيران أتت على ثلاثة صفوف من أصل سبعة في المدرسة التي بُينت جدرانها من الخشب والإسمنت ومسقوفة بالزينكو (صفيح)".

الطِل تابع أن "32 طالبا وطالبة كانوا يتعلمون في المدرسة قبل 7 أكتوبر (تشرين الأول الماضي)، لكن مع تصاعد اعتداءات المستوطنين وإغلاق الطرق لم يتمكن المعلمون مع الوصول إلى المدرسة، ودفعت التهديدات سكان القرية إلى الهجرة منها".

ولفت إلى أن المدرسة سبق "وهدمت من جانب الاحتلال 3 مرات بحجة البناء دون ترخيص في المنطقة المصنف ج".

 

22.11.2023 | 06:48
جنوب أفريقيا تقرر إغلاق السفارة الإسرائيلية وطرد السفير

صوت برلمان جنوب أفريقيا لصالح إغلاق السفارة الإسرائيلية وطرد السفير وتعليق العلاقات الدبلوماسية، في ظل استمرار العداون الإسرائيلي على قطاع غزة، بحسب وكالة "رويترز".

22.11.2023 | 06:46
وزير الدفاع الأميركي يشدد على أهمية تفادي التصعيد الإقليمي

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن الوزير لويد أوستن بحث مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت العمليات الإسرائيلية ضد حماس.

وأضافت الوزارة أن أوستن شدد لغالانت على دعم واشنطن لتل أبيب وأهمية الحيلولة دون التصعيد الإقليمي.