icon
التغطية الحية

غزة.. خروج مستشفيات شمال القطاع عن الخدمة تماماً وسط حديث عن هدنة

2023.11.21 | 07:01 دمشق

آخر تحديث: 22.11.2023 | 01:06 دمشق

فلسطينيون يمشون في وسط الدمار الذي خلفه القصف الإسرائيلي بمخيم جباليا شمالي القطاع، 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2023 (رويترز)
فلسطينيون يمشون في وسط الدمار الذي خلفه القصف الإسرائيلي بمخيم جباليا شمالي القطاع، 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2023 (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يواصل الاحتلال الإسرائيلي العدوان على قطاع غزة، لليوم الـ46 على التوالي، في ظل استمرار القصف الإسرائيلي على المستشفيات والأحياء المدنية وارتفاع وتيرة المعارك بين جيش الاحتلال وفصائل المقاومة، وسط حديث عن اقتراب حصول هدنة بوساطة قطرية.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، ظهر اليوم الثلاثاء، إن 80 فلسطينياً قتلوا وأصيب نحو 200 آخرون بالقصف الإسرائيلي منذ فجر اليوم.

وفي سياق ذلك، أكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية أن التوصل إلى اتفاق هدنة مع إسرائيل "بات قريباً".

وقال هنية في بيان مقتضب نشرته منصة حماس على تلغرام، فجر الثلاثاء، "سلمت الحركة ردها للإخوة في قطر والوسطاء ونحن نقترب من التوصل لاتفاق الهدنة"، من دون مزيد من التفاصيل.

وعلى جانب آخر، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدناً وبلدات في الضفة الغربية المحتلة، وشنت فيها حملة مداهمات واعتقالات.

وخلّف العدوان الإسرائيلي على غزة حتى مطلع اليوم الثلاثاء، أكثر من 13 ألفاً و300 قتيل فلسطيني، بينهم أكثر من 5 آلاف و600 طفل و3 آلاف و550 امرأة، فضلاً عن أكثر من 31 ألف مصاب، 75 بالمئة منهم أطفال ونساء، وفق المكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

 

 

22.11.2023 | 01:06
سرايا القدس" تعلن وفاة إسرائيلية محتجزة في غزة

أعلنت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" الفلسطينية، مساء الثلاثاء، وفاة محتجزة إسرائيلية في قطاع غزة.

وذكر المتحدث باسم السرايا في بيان مقتضب على منصة تلغرام: "نعلن وفاة المستوطنة حنا كتسير التي سبق وأبدينا استعدادنا عن إطلاق سراحها لأسباب إنسانية".

وأضاف: "لكن مماطلة العدو (الإسرائيلي) أدت إلى فقدان حياتها"، دون مزيد من التفاصيل.

وتابع المتحدث: "أمام هذا الإعلان نجدد تأكيدنا على إخلاء مسؤوليتنا تجاه أسرى العدو لدينا في ظل القصف الهمجي والمسعور على كل شبر في قطاع غزة".

22.11.2023 | 01:05
نتنياهو: عملية إعادة الأسرى ستتم على مراحل

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء الثلاثاء، إن عملية "إعادة المختطفين" في قطاع غزة ستتم على مراحل، معتبراً أن صفقة تبادل الأسرى مع حركة "حماس" هي "قرار صعب، لكنه صحيح".

حديث نتنياهو ذلك خلال كلمة له في مستهل اجتماع الحكومة الإسرائيلية لبحث صفقة مرتقبة لتبادل الأسرى، بثتها وسائل إعلام إسرائيلية.

وقال نتنياهو: "لن نتوقف عن العمل حتى نعيدهم (الأسرى) جميعاً، بمن فيهم الجنود والمجندات".

وأضاف: "هناك مراحل في الحرب وهناك مراحل في عودة المختطفين".

22.11.2023 | 01:05
الاتحاد الأوروبي يستأنف مساعدات التنمية لفلسطين

قرر الاتحاد الأوروبي استئناف إرسال مساعدات التنمية إلى فلسطين، بعد ما كان علقها مؤخراً "لمراجعة ما إن كانت حركة حماس تستفيد منها أم لا" بعد هجوم 7 تشرين الأول الماضي.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس، في تصريح بعد اجتماع وزراء التنمية في الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، إن عملية مراجعة مساعدات التنمية لفلسطين قد تمت.

وأضاف أن المرجعة لم تصل إلى أي مؤشرات على أن حركة حماس استفادت بشكل مباشر أو غير مباشر من أموال الاتحاد الأوروبي.

وفي 9 تشرين الأول الماضي قال المفوض أوليفر فارهيلي إنهم علّقوا على الفور جميع المدفوعات لفلسطين، مضيفاً أن برنامج المساعدة التنموية الذي علّقوه يبلغ 691 مليون يورو.

21.11.2023 | 18:18
"سريا القدس" تعلن استهداف قاعدة "رعيم" العسكرية بدفعة صواريخ مركزة

أعلنت "سرايا القدس"، الذراع العسكرية لحركة "الجهاد الإسلامي"، استهداف قاعدة "رعيم" العسكرية الإسرائيلية في غلاف غزة، بدفعة صواريخ قالت إنها مركزة.

ويأتي ذلك بعد ساعات من استهداف مماثل نفذته "كتائب القسام" التابعة لحركة حماس على القاعدة ذاتها.

من جهتها، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية سماع دوي صفارات الإنذار في مستوطنات غلاف غزة وخاصة في مستوطنة "كيسوفيم" شمال القطاع.

21.11.2023 | 17:44
اجتماع لحكومة الحرب الإسرائيلية الليلة للمصادقة على صفقة تبادل للأسرى

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن المجلس الحرب ومجلس الوزراء الإسرائيلي يجتمع مساء اليوم الثلاثاء، للمصادقة على اتفاق صفقة الأسرى مع حركة حماس.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال قبل قليل، إن هناك "إحراز تقدم بشأن صفقة المختطفين"، مشيرا إلى أملهم "بأن تكون هناك أخبار سارة قريبا".

وكشفت "يديعوت أحرونوت"، تتضمن الصفقة إطلاق نحو 53 إسرائيلياً من الأطفال وذويهم مقابل تحرير 150 أسيراً فلسطينياً من النساء والأطفال من السجون الإسرائيلية، مقابل إيقاف العمليات العسكرية لمدة أربعة أيام.

21.11.2023 | 17:41
الرئيس الصيني: لا سلام في الشرق الأوسط من دون تسوية عادلة للقضية الفلسطينية

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، إنه "دون تسوية عادلة للقضية الفلسطينية لن يكون هناك سلام واستقرار دائم في الشرق الأوسط، مضيفا أن "على جميع أطراف النزاع وقف إطلاق النار والأعمال العدائية والهجمات التي تستهدف المدنيين فورا"

21.11.2023 | 17:37
"يديعوت أحرونوت": سماع دوي صفارات الإنذار في "كريات شمونة" بالجليل الأعلى

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن صفارات الإنذار دوت في مستوطنات "كريات شمونة" بالجليل الأعلى إثر إطلاق صواريخ من جنوب لبنان.

وكان حزب الله أعلن في وقت سابق استهداف منطقة المناراة في إسرائيل من القطاع الشرقي لجنوب لبنان.

21.11.2023 | 16:17
مقتل فلسطيني برصاص الاحتلال خلال اقتحام مخيم بلاطة شمالي الضفة الغربية

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن فلسطينياً قتل وأصيب آخرون خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم بلاطة بمدينة نابلس شمالي الضفة الغربية.

وأوضحت الوزارة، في بيان نشرته على حسابها في "فيسبوك"، أن فلسطينياً توفي متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي في بلاطة.

وفي وقت سابق اليوم، أفادت شبكات إخبارية محلية بإصابة خمسة فلسطينيين خلال اقتحام الاحتلال مخيم بلاطة للمرة الثانية اليوم.

 

21.11.2023 | 16:04
"القسام" تعلن استهداف قاعدة "رعيم" العسكرية الإسرائيلية بدفعة صواريخ

أعلنت "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لحركة حماس، أنها قصفت قاعدة "رعيم" العسكرية الإسرائيلية القريبة من قطاع غزة، بدفعة صاروخية، وفقاً بيان لها على "التليغرام".

من جانبها، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن صفارات الإنذار دوت في مستوطنات كفارعزة وسعد في غلاف غزة.

21.11.2023 | 15:28
المتحدث باسم الخارجية القطرية: الوساطة القطرية بلغت أقرب نقطة للتوصل إلى تهدئة

قال المتحدث باسم الخارجية القطرية، إن الوساطة القطرية بلغت أقرب نقطة للتوصل إلى تهدئة ونأمل أن تكلل بالنجاح.

21.11.2023 | 15:24
لافروف يشيد بالدور القطري في ملف الأسرى ويندد بكل "مظاهر الإرهاب"

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن قطر تعمل بفاعلية وجدية في ملف إطلاق سراح الأسرى، في إشارة إلى اتفاق صفقة تبادل بين إسرائيل وحركة حماس.

كما ندد لافروف بكل "مظاهر الإرهاب التي تنتهك القانون الدولي".

وفي سياق ذلك، أكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية أن التوصل إلى اتفاق هدنة مع إسرائيل "بات قريباً".

وقال هنية في بيان مقتضب نشرته منصة حماس على تلغرام، فجر الثلاثاء، "سلمت الحركة ردها للإخوة في قطر والوسطاء ونحن نقترب من التوصل لاتفاق الهدنة"، من دون مزيد من التفاصيل.

21.11.2023 | 15:16
الأونروا: 13 ألف قتيل و1.7 مليون نازح بقطاع غزة منذ 7 أكتوبر

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، مقتل 13 ألف فلسطيني ونزوح 1.7 مليون منذ بدء الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة في 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وقالت الوكالة في تقرير أصدرته الثلاثاء، "مقتل 13 ألف فلسطيني، 75 بالمئة منهم من الأطفال والنساء وكبار السن، ونزوح 1.7 مليون في مناطق مختلفة بقطاع غزة، منذ 7 أكتوبر الماضي".

21.11.2023 | 14:48
"صحة غزة": عشرات القتلى في قصف إسرائيلي على مستشفى الأندونيسي
أفادت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة سقوط عشرات القتلى من المرضى والجرحى والطواقم الطبية الذين كانوا داخل مستشفى الإندرونيسي من جراء القصف الإسرائيلي. وقال المدير العام في وزارة الصحة الطبيب منير البرش أن قوات الاحتلال وقناصيه يحاصرون المستشفى. وظهر البرش في شريط مصور، بثته قناة "الجزيرة" من داخل غرف العمليات التي دمرها القصف الإسرائيلي وسط انتشار الجثث في الغرف والممرات، وسط دمار كبير طال المستشفى.
21.11.2023 | 13:08
مقتل صحفيين اثنين ومدني في قصف إسرائيلي على جنوب لبنان
قُتل صحفيان ومدني في قصف إسرائيلي استهدف نقطة لتجمع الصحفيين عند تقاطع "طيرحفا" الجبين في جنوب لبنان، اليوم الثلاثاء. وقال مراسل "تلفزيون سوريا" في لبنان، إن صحفيين اثنين ومدني قتلوا في القصف الإسرائيلي، وهم الصحافية فرح عمر والمصور الصحفي ربيع معماري، ومدني من بلدة الجبين اسمه حسين عقيل. وفي وقت سابق اليوم، قُتلت امرأة مسنّة (80 عاماً) وأصيبت حفيدتها من جراء قصف نفذه الطيران الحربي الإسرائيلي استهدف منزلا مأهولا في بلدة كفركلا جنوب لبنان.
21.11.2023 | 12:55
قوات الاحتلال تقتحم مجدداً مخيم بلاطة في نابلس شمالي الضفة الغربية
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجدداً، اليوم الثلاثاء، مخيم بلاطة في نابلس شمالي الضفة الغربية. وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، إن قوات الاحتلال اعتقلت، فجر وصباح اليوم الثلاثاء، 45 فلسطينياً، من أنحاء متفرقة في الضفة.
21.11.2023 | 12:49
الاحتلال الإسرائيلي يقصف مستشفى الإندونيسي بشكل مباشر
قال المدير العام لمكتب الإعلام الحكومي في غزة، اليوم الثلاثاء، إن دبابات الاحتلال وطائرات مسيرة قصفت المستشفى الإندونيسي بشكل مباشر. وكانت وكالة "الأناضول" نقلت عن وزارة الصحة في غزة أن جميع مستشفيات شمال القطاع خرجت من الخدمة، وأنها تنسق مع الأمم المتحدة لإخلاء المستشفى الإندونيسي المحاصر.
21.11.2023 | 11:55
الجيش الإسرائيلي يعلن قصف مواقع لحزب الله في جنوب لبنان
أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أن طائراته الحربية هاجمت ثلاث مجموعات مضادة للدبابات في منطقة الحدود اللبنانية ومواقع عدة تابعة لحزب الله. وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قال في بيان رسمي، إنه "قبل وقت قصير، أطلقت قذيفة هاون على موقع للجيش الإسرائيلي في منطقة الحدود اللبنانية، وأن قوات الجيش الإسرائيلي ردت مصدر النيران بالمدفعية".
21.11.2023 | 11:24
"صحة غزة": خروج مستشفيات شمال القطاع عن الخدمة بشكل كامل
قال المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، الطبيب أشرف القدرة، إن مستشفيات شمال القطاع خرجت عن الخدمة بشكل كامل. وأضاف القدرة، في مداخلة على الهواء مباشرة على قناة "الجزيرة"، أن الاحتلال الإسرائيلي يحاصر مستشفى غسيل الكلى في غزة لليوم الثاني على التوالي. وطالب القدرة الدول العربية والصديقة والمنظمات الدولية بإيجاد ممر آمن لمئات الجرحى ممن توصف حالتهم بالخطيرة، محذراً من "أننا سنفقد يومياً عشرات الأرواح من الجرحى".
21.11.2023 | 10:45
"سرايا القدس" تعلن استهداف 3 آليات عسكرية إسرائيلية في القطاع
أعلنت "سرايا القدس"، الذراع العسكرية لحركة "الجهاد الإسلامي"، أن مقاتليها استهدفوا 3 آليات عسكرية في حيي الشيخ رضوان والنصر بقذائف "تاندوم" و"عبوات العمل الفدائي".
21.11.2023 | 10:29
تلفزيون سوريا - إسطنبول
وول ستريت جورنال: الجيش الإسرائيلي نشر 100 ألف جندي على حدود لبنان

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن الجيش الإسرائيلي نشر 100 ألف جندي على الحدود مع لبنان.

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بدأ حزب الله تنفيذ عمليات ضد أهداف عسكرية إسرائيلية، فيما ترد إسرائيل بقصف مناطق حدودية مستهدفة ما تصفها بتحركات مقاتلي حزب الله وبنى تحتية عسكرية عائدة له قرب الحدود.

21.11.2023 | 10:27
20 قتيلاً بقصف الاحتلال الإسرائيلي على مخيم النصيرات

قتل أكثر من 20 شخصاً في قصف الطائرات الإسرائيلية منزلين في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

ولم تتوقف مجازر الاحتلال في قطاع غزة منذ بدء العدوان في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إذ كانت المدارس والمستشفيات والمؤسسات التعليمية والمساجد والممتلكات العامة والخاصة ضمن بؤرة استهداف طائرات ومدفعية وبوارج الاحتلال، مخلفة آلاف القتلى والجرحى، معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن، فضلا عن مئات المفقودين.

 
21.11.2023 | 10:25
"الغذاء العالمي": نحو من 2.2 مليون شخص بغزة بحاجة لمساعدات

قال برنامج الغذاء العالمي إن ما يقارب 2.2 مليون شخص في غزة بحاجة إلى مساعدات غذائية عاجلة.

وكان البرنامج قد كشف أن عددا قليلا من الشاحنات توصل الإمدادات الغذائية إلى العائلات في قطاع غزة، والتي ظل أفرادها بدون غذاء لأيام عدة، مشيرة إلى أن الأمر يزداد صعوبة مع طقس اليوم السيئ واشتداد برد الشتاء.

 
21.11.2023 | 10:24
الاحتلال الإسرائيلي يقصف مدرسة تؤوي نازحين غربي مخيم جباليا

استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي مدرسة تؤوي نازحين في منطقة الفالوجة غرب مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

 
21.11.2023 | 10:16
جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين وإصابة 5

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل جنديين اثنين وإصابة 5 خلال المعارك الجارية شمالي قطاع غزة.

وبذلك ترتفع الحصيلة الإجمالية المعترف بها إلى 70 قتيلاً منذ بدء التوغل البري الإسرائيلي في القطاع يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في حين تقول المقاومة الفلسطينية إن خسائر الاحتلال الحقيقية أكبر من ذلك بكثير.

وخلال الأيام الماضية، تزايدت أعداد قتلى الجيش الإسرائيلي مع اشتداد المعارك مع المقاومة على عدد من محاور القتال.

21.11.2023 | 07:42
هنية: نقترب من اتفاق هدنة وسلمنا ردنا لقطر

قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الخارج إسماعيل هنية لرويترز "نقترب من التوصل لاتفاق حول هدنة وسلمنا ردنا لقطر ووسطاء".

وكانت هيئة البث الإسرائيلية قالت في وقت سابق الاثنين إن حكومة بنيامين نتنياهو أعطت الضوء الأخضر لصفقة لتحرير أسرى مع حركة حماس وإنها بانتظار رد الحركة.

21.11.2023 | 07:41
جيش الاحتلال يقتحم عدة مناطق بالضفة الغربية

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية وشنت حملة دهم واعتقالات.

كما اقتحمت قوات الاحتلال أيضاً بلدة قباطية جنوبي جنين ومحيط مخيم بلاطة شرقي نابلس بالضفة الغربية المحتلة.

21.11.2023 | 07:40
الصحة العالمية: نشعر بالفزع لقصف المستشفى الإندونيسي

قالت منظمة الصحة العالمية إنها تشعر بالفزع إزاء الهجوم الذي استهدف المستشفى الإندونيسي في شمال قطاع غزة.

وأضافت المنظمة في بيان مساء الاثنين "تعرض المستشفى الإندونيسي لأضرار بسبب ما لا يقل عن 5 هجمات منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وأفادت تقارير بأن الهجوم الأخير أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 12 شخصا، من بينهم مرضى ومرافقوهم المقيمون في المستشفى".

وحاصرت قوات الاحتلال المستشفى الإندونيسي منذ صباح الاثنين وقصفت عددا من مبانيه.

 
21.11.2023 | 07:38
نتنياهو: لن نتوقف حتى عودة المحتجزين وتدمير حماس

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، التقيت مع مجلس الحرب بعائلات المحتجزين وقلت لهم إن استعادتهم مهمة مقدسة وأنا ملتزم بها.

وأضاف "لن نتوقف حتى عودة المحتجزين إلى بيوتهم وتدمير حركة حماس وضمان عدم وجود أي تهديد آخر من غزة".

21.11.2023 | 06:58
الصحة العالمية: لا دليل على استخدام "الشفاء" كمقر عسكري

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن طواقمها لم تر إلا المدنيين في مستشفى الشفاء بقطاع غزة، وأكدت أنه "ليس هناك أي دليل على استخدامه كمقر عسكري" من قبل حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقال مسؤول حالات الطوارئ لدى المنظمة في غزة، روب هولدن "كان تركيزنا الرئيسي على المرضى والأطباء. ركزنا على إخراج المرضى من المستشفى. ولم نر سوى المدنيين". 

وأوضح هولدن أن مستشفى الشفاء كبير جدا، مضيفا: "لم نذهب إلى هناك للبحث أو دراسة أي شيء آخر. لقد ذهبنا إلى هناك فقط لدعم المرضى الذين كانوا معرضين لخطر خسارة أرواحهم. وكان واجبنا إخراجهم بأمان".

وأشار هولدن إلى أنهم لم يلتقوا مع أحد بشأن أي قضية أخرى، وقال "لم نر أي دليل"، مبينا أن فرق الصحة العالمية تخطط للتوجه إلى مستشفى الشفاء مرة أخرى "ولا يزال هناك مرضى حياتهم مهددة".

والسبت، أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها قادت مهمة إلى مستشفى الشفاء، الذي بات هدفا للغارات الإسرائيلية، مشيرة إلى أنها تعمل على وضع خطط لإخلاء المستشفى.

21.11.2023 | 06:57
إجلاء 100 مريض من المستشفى الإندونيسي في غزة

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، إن نحو 100 مريض تم إجلاؤهم من المستشفى الإندونيسي بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وذلك بعدما استهدفه صباحا قصف إسرائيلي أوقع شهداء وجرحى.

وقال الطبيب أشرف القدرة "لا يزال هناك 500 مريض في المستشفى، ونعمل مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر على إجلائهم إلى مستشفى ناصر في خان يونس" بجنوب قطاع غزة.

وأضاف المتحدث أن "100 مريض آخر سيتم إجلاؤهم ليلا وسيتوزعون لاحقا على مستشفيات مختلفة في الجنوب".

21.11.2023 | 06:56
رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر يلتقي هنية في الدوحة

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن رئيس اللجنة التقى في الدوحة مع رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الخارج إسماعيل هنية، ضمن جهود تعزيز القضايا الإنسانية المتعلقة بالحرب.

وأكدت اللجنة استعدادها لتسهيل إطلاق الرهائن بموافقة طرفي النزاع، لكنها قالت "لن نشارك بالتفاوض الحالي".