icon
التغطية الحية

تركيا: إجلاء 170 مواطناً تركياً وأقاربهم من قطاع غزة

2023.11.20 | 16:03 دمشق

عائلة تركية أجلتها حكومتها من غزة عبر مصر (وسائل إعلام تركية)
عائلة تركية أجلتها حكومتها من غزة عبر مصر (وسائل إعلام تركية)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • إجلاء 170 مواطناً تركياً وأقاربهم من غزة بعد 45 يوماً من العدوان الإسرائيلي على القطاع.
  • تركيا أرسلت 11 طائرة مليئة بالمساعدات الإنسانية إلى غزة، وسفينة محملة بالمستشفيات الميدانية والمعدات الطبية عبر مصر.
  • نقل 27 مريضاً و12 مرافقاً من غزة إلى أنقرة، و61 مريضاً و49 مرافقاً إلى مصر مساء أمس.

أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، يوم الإثنين، عن إجلاء 170 من المواطنين الأتراك وأقاربهم من غزة بعد 45 يوماً من العدوان الإسرائيلي على القطاع.

جاء ذلك خلال عرض قدمه في لجنة الخطة والميزانية بالبرلمان التركي حول ميزانية وزارة الخارجية والمؤسسات ذات الصلة لعام 2024.

وأشار فيدان إلى أن الوزارة استمرت في عملها بكل جهد في عام 2023 من أجل تحقيق السلام والأمان في المنطقة، وتعزيز الرفاه، وتقوية العلاقات الخارجية على أساس هيكلي، وتقدم الأهداف العالمية، مؤكداً على اتباع سياسة خارجية وطنية.

وأوضح فيدان أن "الصراعات المسلحة والإرهاب والهجرة غير النظامية وكراهية الأجانب ومعاداة الإسلام تثير بعضها البعض وتغذي بعضها"، موضحاً أن "تركيا تستخدم عناصر القوة الناعمة والصلبة بمنظور واسع وقدرات متزايدة لتنفيذ دبلوماسية قوية على الأرض وعلى طاولة المفاوضات".

"وحشية إسرائيل"

وتحدث فيدان عن "المأساة الإنسانية" التي يعاني منها الشعب الفلسطيني في غزة منذ 7 تشرين الأول نتيجة ما سماه "وحشية إسرائيل"، قائلًا: "لا يمكننا البقاء صامتين إزاء قصف المستشفيات والمدارس والمساجد في محاولة لإبادة حماس".

وأكد فيدان أن "تركيا تشارك بنشاط في الدبلوماسية منذ اليوم الأول للأزمة لوقف المذبحة المستمرة وإنهاء الوحشية ومنع تصاعد التوتر في المنطقة".

وذكر فيدان أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أجرى اتصالات مع العديد من القادة، بما في ذلك رئيسا دولة إسرائيل وفلسطين، وأنه في قمة مشتركة لمنظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية، أُرسلت رسالة تدعو إلى "وقف الهجمات الإسرائيلية على الفور وتطبيق حل الدولتين في أقرب وقت ممكن".

وأعرب فيدان عن رأيه بأن الدعوة للسلام في قمة "قلب واحد من أجل فلسطين" في إسطنبول تحت قيادة زوجة الرئيس أردوغان، أمينة أردوغان، هي "صوت الضمير العالمي".

شدد فيدان على أهمية أن تعبر الدول في المنطقة بصوت واحد عن معارضتها لإسرائيل من أجل تطبيق ضغط جماعي عليها، معتبرًا أن "الغرب فقد الآن كل مصداقيته الأخلاقية وليس لديه مكان آخر يذهب إليه".

أوضح فيدان أن جهود البرلمان التركي على الساحة الدولية لإيجاد حل تعكس إرادة الشعب التركي في هذا الشأن.

جهود الإغاثة

وأشار فيدان إلى أن وزارة الخارجية بذلت أقصى جهد ممكن لتنسيق الجهود مع جميع المؤسسات ذات الصلة وضمان وصول المساعدات إلى وجهتها، قائلًا: "أرسلنا 11 طائرة مليئة بالمساعدات الإنسانية إلى غزة عبر مصر. كما وصلت سفينتنا الكبيرة المحملة بالمستشفيات الميدانية والمعدات الطبية والأدوية وغيرها من المواد الإغاثية إلى مصر".

ذكر فيدان أن هناك جهودا مكثفة لعلاج المصابين في مستشفى الصداقة التركي - الفلسطيني في غزة، مضيفاً: "نقلنا 27 مريضاً و12 مرافقاً من غزة إلى أنقرة، و61 مريضاً و49 مرافقاً إلى مصر مساء أمس".

وأكد فيدان على أن "إجلاء 170 مواطناً تركياً وأقاربهم من غزة"، مشيراً إلى أن الجهود لإجلاء مزيد من الأشخاص من غزة ستستمر في الأيام المقبلة.