icon
التغطية الحية

بتمثيل ضعيف.. نظام الأسد يجري مباحثات مع إندونيسيا لتعزيز الاستثمار

2021.12.13 | 08:39 دمشق

6c5da54d-da57-4b35-93e8-978ea7d5b769_169.jpg
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

بحث نظام الأسد مع إندونيسيا سبل التعاون الثنائي وتعزيز الاستثمار والتبادل التجاري بين الجانبين، في محاولات من قبل النظام لإيجاد مخرج لأزماته الاقتصادية، رغم ضعف التمثيل السياسي في المباحثات.

جاء ذلك في اجتماع افتراضي عبر تقنية الفيديو، يوم الأحد، بين عبد المنعم عنان القائم بأعمال سفارة حكومة نظام الأسد في العاصمة جاكرتا، ومديرة إدارة التعاون الثنائي في وزارة التجارة الإندونيسية "ميد أيو مارثيني"، وفق وكالة "سانا" التابعة للنظام.

وقال عنان إن "الهدف من اللقاء هو مناقشة فرص وطرق زيادة معدلات التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين، والنظر في تأطيرها ضمن اتفاق وتأسيس آلية تعاون مشتركة".

وأشار إلى أنه رغم فرص التعاون الواسعة بين البلدين فإنها ما تزال محدودة، لافتاً إلى أن سوريا تتجه نحو آفاق استثمارية جديدة وإعادة الإعمار، وهناك العديد من الفرص الاستثمارية التي يمكن للشركات الإندونيسية الاستفادة منها.

من جانبها قدمت مارثيني مقترحاً بتشكيل مجموعة عمل تجارية لبحث الفرص والتحديات وإمكانيات التعاون مع الشركات التابعة لنظام الأسد والقطاع الخاص، عبر دعوة غرف التجارة الإندونيسية والسورية للمشاركة فيها والتوقيع بشكل مبدئي على مذكرة تفاهم مشتركة لزيادة وتطوير التبادل التجاري.

وأكدت مارثيني أنه سيتم تقديم مسودة أولية لمذكرة تفاهم نموذجية، وتأمين عقد اجتماعات بين سفارة نظام الأسد وغرفة تجارة إندونيسيا لبحث فرص التعاون مع القطاع الخاص.

وخلال الفترة الماضية يحاول نظام الأسد تحسين علاقاته مع بعض الدول على المستوى العربي أو الدولي في ظل الأزمات الاقتصادية التي تعاني منها البلاد والعقوبات المفروضة عليه بسبب جرائم الحرب التي ارتكبتها قواته على مدار العقد الماضي.