بايدن يلغي حظر تطبيقي "تيك توك" و"وي تشات" في أميركا

تاريخ النشر: 10.06.2021 | 00:03 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلن البيت الأبيض اليوم الأربعاء، إلغاء الرئيس الأميركي جو بايدن الحظر الذي فرضه سلفه دونالد ترامب على تطبيقي "تيك توك" و"وي تشات" المملوكين للصين، و8 تطبيقات أخرى.

وقال البيت الأبيض في بيان "إدارة بايدن ملتزمة بتعزيز شبكة إنترنت مفتوحة وموثوقة وآمنة، لكن بعض البلدان، ومنها الصين، لا تشارك هذه القيم وتسعى إلى الاستفادة من بيانات الأميركيين بطرق تشكل مخاطر أمنية غير مقبولة".

وأوضح البيان أنه بدلا من حظر التطبيقين، ستوجه الأوامر التنفيذية الجديدة إلى استخدام "إطار عمل قائم على معايير وتحليل يستند على الأدلة، لمعالجة المخاطر التي تسببها التطبيقات المملوكة لجهات أجنبية، من بينها الصين".

وأضاف أن هذه الأوامر "تتخذ خطوات قوية لحماية البيانات الحساسة للأميركيين".

وفي آب الماضي، أصدر ترامب أمرا تنفيذيا بحظر تطبيقي وسائل التواصل الاجتماعي "تيك توك" و"وي تشات"، بعد مزاعم لكونهما يمثلان تهديدا للأمن القومي الأميركي، بسبب ارتباطهما بشركات صينية.

وفي سياق آخر، أبدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في الـ 13 من الشهر الماضي، موافقتها على إزالة شركة الهواتف الصينية "شاومي" من قائمة سوداء وضعتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

وكانت شاومي، التي تفوقت على آبل لتصير ثالث أكبر شركة تصنيع هواتف ذكية في العالم عام 2020، هي واحدة من تسع شركات صينية أُدرجت على القائمة السوداء خلال أربع سنوات من التوتر الدبلوماسي بين بكين وواشنطن في ظل رئاسة ترامب.

 

"الوطني الكردي" يتضامن مع درعا ويطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف اقتحامها
الأمم المتحدة تعرب عن قلق بالغ إزاء التصعيد في درعا وتدعو لوقف إطلاق النار
"جود" تدعو المجتمع الدولي للتدخل في درعا وتطالب روسيا بضبط الأمور
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة
جو بايدن يقترح منح 100 دولار لكل شخص يتلقى اللقاح المضاد لكورونا
منها سوريا.. دول لم تتجاوز نسبة التطعيم فيها 1%