icon
التغطية الحية

بالذكاء الاصطناعي.. "Google" تختبر أداة لكتابة المقالات الصحفية

2023.07.21 | 10:33 دمشق

آخر تحديث: 23.07.2023 | 11:33 دمشق

بالذكاء الاصطناعي.. "Google" تختبر أداة لكتابة المقالات الصحفية
رسم توضيحي لشعار "Google" وكلمات الذكاء الاصطناعي "AI" (رويترز)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • شركة "Google" تبدأ باختبار أداة جديدة تستخدم الذكاء الاصطناعي لإنتاج القصص الإخبارية، ومساعدة الصحفيين في عملهم.
  • المتحدثة باسم "Google"، أكدت أن الأداة لا يُقصد بها أن تحل محل الدور الأساسي الذي يلعبه الصحفيون في إعداد التقارير، وإنشاء المقالات والتحقق منها.

بدأت شركة "Google" اختبار أداة جديدة تستخدم الذكاء الاصطناعي لإنتاج القصص الإخبارية، ومساعدة الصحفيين في عملهم.

ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة "The New York Times" فإن الأداة والتي يطلق عليها اسم "Genesis" يمكنها أن تستمد المعلومات - تفاصيل الأحداث الجارية - وتنتج محتوى إخبارياً.

وأشارت إلى أن شركة "Google" عرضت الأداة على عدد من المؤسسات الإخبارية بما في ذلك "The New York Times" و"The Washington Post" و"Wall Street Journal"، وفقاً لما أكده ثلاثة أشخاص مطلعين.

أداة لمساعدة الصحفيين

ونقلت الصحيفة عن أحد الأشخاص الثلاثة قولهم إن "Google" تعتقد أنه يمكن أن تكون الأداة بمثابة نوع من المساعد الشخصي للصحفيين، لأتمتة بعض المهام وتوفير الوقت للآخرين، وأن الشركة اعتبرتها تقنية مسؤولة يمكن أن تساعد في توجيه صناعة النشر بعيداً عن مخاطر الذكاء الاصطناعي التوليدي.

في حين وصف بعض المديرين التنفيذيين الذين رأوا عرض "Google" بأنه مقلق، وطلبوا عدم الكشف عن هويتهم وهم يناقشون مسألة سرية، حيث قال شخصان إن "الجهد المبذول في إنتاج قصص إخبارية دقيقة ومبدعة يبدو أمراً مفروغاً منه".

جين كريدر، المتحدثة باسم "Google"، قالت في بيان "بالشراكة مع ناشري الأخبار، وخاصة الناشرين الصغار، نحن في المراحل الأولى لاستكشاف الأفكار لتوفير أدوات ممكّنة للذكاء الاصطناعي لمساعدة صحفييهم في عملهم".

وتابعت: "بكل بساطة، لا يُقصد بهذه الأدوات، ولا يمكنها، أن تحل محل الدور الأساسي الذي يلعبه الصحفيون في إعداد التقارير، وإنشاء مقالاتهم والتحقق منها"، بدلاً من ذلك، يمكنهم توفير خيارات للعناوين وأنماط الكتابة الأخرى.

المتحدث باسم "News Corp" أكد في بيان: "لدينا علاقة ممتازة مع Google، ونحن نقدر التزام سوندار بيتشاي طويل الأمد بالصحافة".

وبحسب الصحيفة الأميركية رفضت كل من "The Times" و"The Washington Post" التعليق.

أداة ذو حدين

من جانبه قال أستاذ الصحافة والمعلق الإعلامي جيف جارفيس: "إذا كان بإمكان هذه التكنولوجيا تقديم معلومات واقعية بشكل موثوق، فيجب على الصحفيين استخدام الأداة".

وتابع: "من ناحية أخرى، إذا أساء الصحفيون والمؤسسات الإخبارية استخدامها في موضوعات تتطلب فارقاً بسيطاً وفهماً ثقافياً، فلن يؤدي ذلك إلى الإضرار بمصداقية الأداة فقط، بل بمصداقية المؤسسات الإخبارية التي تستخدمها أيضا".

ووفقاً لـ "The New York Times" فإن المؤسسات الإخبارية في جميع أرجاء العالم تسعى لمعرفة ما إذا كانت غرف التحرير الخاصة بها تستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي، حيث قامت العديد من المؤسسات بما في ذلك "The Times" و"NPR" و"Insider"، بإخطار موظفيها بأنهم يعتزمون استكشاف الاستخدامات المحتملة للذكاء الاصطناعي لمعرفة كيف يمكن تطبيقها بشكل مسؤول.