icon
التغطية الحية

بالأغلبية الساحقة.. قرار للأمم المتحدة يؤيد حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم

2022.12.16 | 12:52 دمشق

الجمعية العامة للأمم المتحدة (الإنترنت)
الجمعية العامة للأمم المتحدة (الإنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

صوتتّ الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، مساء أمس الخميس، بالأغلبية الساحقة على قرار يؤيد حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، في بيان له اليوم، إن القرار اعتمد، خلال اجتماع اعتيادي للجمعية، بأغلبية 168 دولة صوتت لصالحه.

فيما عارضته ست دول وهي: تشاد، إسرائيل، جزر مارشال، ميكرونيزيا، ناورو، والولايات المتحدة الأميركية وامتنعت تسع دول عن التصويت (لم يذكرها).

ورحب المالكي بالتصويت، وعبر عن شكره للدول التي صوتت لصالح القرار.

تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة على حق الفلسطينيين بتقرير المصير
شاشة تظهر نتائج التصويت على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة يؤيد حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير

 

وأكد وزير الخارجية الفلسطيني أن التصويت الجامع على هذا القرار يشكل رداً طبيعياً على محاولات تقويض حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، ومواجهة علنية ضد الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

القرار الجديد قدمته جمهورية مصر العربية، بالتنسيق مع دولة فلسطين، بالنيابة عن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وحظي برعاية غالبية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي، ودول أميركا اللاتينية وآسيا وأفريقيا.

وكان القرار اعتمد من اللجنة الثالثة (اللجنة المعنية بحقوق الإنسان والشؤون الإنسانية والاجتماعية والثقافية) للجمعية العامة للأمم المتحدة، في 17 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بغالبية عظمى، وصوت لصالح القرار آنذاك 167 دولة، وعارضته 5 دول، وامتنعت 7 دول عن التصويت.

وفي 11 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وافقت "اللجنة الرابعة" التابعة للجمعية العامة، بأغلبية ساحقة، على اقتراح فلسطيني يدعو لمحاكمة إسرائيل و"إنهاء الاحتلال"، عبر نقل ملف احتلال إسرائيل لأراضي الضفة إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي.

يذكر أن الجمعية العامة صوتت في وقت سابق من الشهر الجاري بالأغلبية، على خمسة قرارات لصالح القضية الفلسطينية، وخاصة قضية اللاجئين.

ويشار إلى أن هذه القرارات تصدر بشكل سنوي عن الجمعية العامة التي يبلغ عدد أعضائها 193 دولة، وهي غير ملزمة.