باسيل يشكك بقدرة الحريري بالإصلاح ويقترح تشكيل حكومة من 24 وزيرا

تاريخ النشر: 21.02.2021 | 19:39 دمشق

إسطنبول - وكالات

اقترح رئيس "التيار الوطني الحر" في لبنان، جبران باسيل، الأحد، تشكيل حكومة من 24 وزيراً، مشككاً في قدرة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري على "الإصلاح".

وقال باسيل، وهو صهر الرئيس اللبناني ميشيل عون، في تصريحات متلفزة: "بتنا نريد حكومة برئاسة الحريري، رغم قناعتنا أنه لا يقدر أن يكون عنواناً للإصلاح".

وأضاف: "هناك من يعمل حتى يخسر العهد (الفترة الرئاسية) أياماً أكثر من دون حكومة، ولو انهار البلد"، من دون تسمية جهة معينة.

وتستمر الفترة الرئاسية لميشيل عون، إلى نهاية عام 2022، بعدما انتخب في 31 تشرين الأول 2016 (فترة الرئاسة 6 سنوات).

اقرأ أيضاً: الرئاسة اللبنانية تعلن تشكيل الحكومة الجديدة

كما أفاد باسيل، بأن "القضية أبعد بكثير من قضية حكومة نحن أساساً لسنا راغبين بالمشاركة فيها".

وأردف: "الأفضل أن يرفعوا العدد (الوزراء) إلى 22 أو 24 ليحترموا مبدأ الاختصاص، ولا يستلم وزير واحد وزارتين لا علاقة لهما ببعض".

اقرأ أيضاً: لماذا يرفض نبيه بري المشاركة في الحكومة اللبنانية؟

وعقب انفجار مرفأ بيروت، في 4 آب الماضي، الذي أسفر عن عشرات الضحايا، أعلن ماكرون عن مبادرة فرنسية لتشكيل حكومة اختصاصيين، وإجراء إصلاحات إدارية ومصرفية.

وفي 22 تشرين الأول الماضي، كلف الرئيس عون، الحريري بتشكيل حكومة، عقب اعتذار سلفه مصطفى أديب لتعثر مهمته في تأليف حكومة تخلف حكومة حسان دياب.

وعقب شهرين على تكليفه، أعلن الحريري أنه قدم إلى عون "تشكيلة حكومية تضم 18 وزيراً من الاختصاصيين غير الحزبيين"، لكن الأخير أعلن اعتراضه على ما سماه آنذاك بـ "تفرد الحريري بتسمية الوزراء، خصوصاً المسيحيين، دون الاتفاق مع الرئاسة".

 

اقرأ أيضاً: إدارة ترامب تفرض عقوبات على سياسي لبناني كبير موال لحزب الله

اقرأ أيضاً: جبران باسيل يهدد الرئيس الفرنسي باللاجئين السوريين