icon
التغطية الحية

"باب السلامة" يحدد موعد زيارات عيد الفطر لـ السوريين

2018.05.14 | 18:05 دمشق

معبر باب السلامة الحدودي مع تركيا في ريف حلب (إنترنت)
تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

أعلنت إدارة معبر "باب السلامة" الحدودي مع تركيا في ريف حلب، اليوم الإثنين، فتح باب المعبر لـ استقبال السوريين المقيمين في تركيا والراغبين بدخول الأراضي السوريّة، خلال إجازة عيد الفطر، وفق حجز عبر موقع إلكتروني.

وقال المدير العام لـ "المعبر" العميد قاسم القاسم، في بيان حصل موقع تلفزيون سوريا على نسخة منه، إنَّ الدخول إلى سوريا يبدأ اعتباراً من يوم الجمعة بتاريخ 25 من أيّار (الجاري)، وحتى يوم الأربعاء بتاريخ 13 من حزيران القادم.

وأوضح "القاسم"، أن الحجز سيكون عبر موقع إلكتروني من الجانب التركي، بمعدل ثلاثة آلاف زائر في اليوم الواحد، لـ يكون العدد الإجمالي للزائرين (60 ألف زائر)، مضيفاً أن العودة تبدأ يوم السبت بتاريخ 25 من شهر آب، ولغاية يوم الثلاثاء بتاريخ 9 من تشرين الأول.

ونوّه "القاسم"، إلى أن إدارة معبر "باب السلامة" في مدينة اعزاز شمال حلب، ستعلن قريباً عن التعليمات التفصيلية وتاريخ بدء الحجز على الموقع الإلكتروني (وموعد تفعيله)، بعد الاتفاق عليها مع الجانب التركي، كما أنها ستعلن عن أي تغيير في المواعيد المحدّدة.

وأعلنت إدارة معبر "باب الهوى" الحدودي مع تركيا غرب إدلب، في وقت سابق اليوم، عن فتح باب المعبر لـ استقبال السوريين المقيمين في تركيا والراغبين بدخول الأراضي السوريّة، خلال إجازة عيد الفطر، موضحةً أن الدخول إلى سوريا يبدأ يوم الإثنين القادم بتاريخ 21 من أيّار (الجاري)، وحتى آخر يوم من أيام شهر رمضان المبارك، دون تحديد زمن العودة.

وتسمح تركيا لـ السوريين المقيمين على أراضيها بالذهاب إلى سوريا خلال إجازتي عيد الفطر وعيد الأضحى، والعودة عقب انتهاء مدة الزيارة المحدّدة، فيما تبقى المعابر مغلقة باقي أيام العام باستثناء الحالات الإنسانية.

يذكر، أنَّ والي هاتاي جنوب تركيا، قرّر تفعيل موقع إلكتروني (عنوان الموقع www.suriyeizin.com) من أجل حجوزات "لم الشمل" لـ اللاجئين السوريين، وفق قرار تنظيمي جديد، حسب ما ذكر "تجمع المحامين السوريين" على صفحتهم الرسمية في "فيس بوك".

ويقيم في تركيا - حسب إحصاءات إدارة الهجرة التركية-، نحو 3.2 مليون سوري معظمهم يخضعون لـ قانون "الحماية المؤقتة" وينتشرون في جميع الولايات التركّية، وخاصة الولايات القريبة مِن الحدود مع سوريا، بينما يقطن نحو 400 ألف ضمن مخيّمات اللجوء على الحدود.