icon
التغطية الحية

انهيار دراماتيكي مستمر.. الليرة السورية تلامس 12 ألف ليرة لكل دولار

2023.07.20 | 10:06 دمشق

الليرة السورية أمام الدولار
الليرة السورية أمام الدولار
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

لامست الليرة السورية حدود 12 ألف ليرة أمام الدولار في حلب وبسعر أقل في دمشق، في ظل الانهيار الدراماتيكي الذي تشهده الليرة وفشل النظام السوري في إيقاف الانهيار.

وبحسب موقع "الليرة اليوم" الذي يتابع أسعار صرف الليرة السورية أمام العملات الأجنبية بشكل دقيق، فقد وصل سعر الليرة السورية في أسواق حلب السوداء إلى 11900 ليرة أمام كل دولار، فيما وصلت في العاصمة السورية دمشق إلى 11600.

وفي 18 تموز الجاري، رفع "مصرف سوريا المركزي"، سعر صرف الدولار في نشرة الحوالات والصرافة إلى 9900 ليرة لكل دولار.

مضاربة المصرف المركزي

ومنذ أشهر يتّبع المصرف المركزي سياسة لمواكبة أسعار الصرف في السوق السوداء، ورأى خبراء اقتصاديون الخطوات الأخيرة للنظام برفع سعر الدولار، أنّها تسّرع من عملية تعويم الليرة، وتمهد للدولرة في البلاد.

ويعمل المصرف المركزي السوري منذ سنوات كمضارب في سوق العملات، دون أن يحمي الليرة أو حقوق المواطنين، ولذا من غير المتوقع أن تشهد العملة المحلية تحسناً في ظل الإدارة النقدية الحالية وضمن السياسات النقدية والمالية المتبعة، وفق الباحث الاقتصادي عبد الرحمن أنيس.

ويؤكد أنيس في حديث مع موقع "تلفزيون سوريا"، أن البنك المركزي لم يعد يمتلك احتياطي العملات الأجنبية التي كانت لديه، إذ بلغت 18 مليار دولار في عام 2011، وعلى العكس، فقد البنك أصوله التي كانت تموّل الموازنة العامة للدولة.