icon
التغطية الحية

انقطاع مياه الشرب لأكثر من 50 يوماً عن بلدة شرقي درعا

2022.01.16 | 06:26 دمشق

water-daraa.jpg
درعا - خاص
+A
حجم الخط
-A

اشتكى أهالي بلدة صماد التابعة لمنطقة بصرى الشام شرقي درعا من انقطاع مياه الشرب منذ أكثر من شهر ونصف في ظل غياب مؤسسة مياه بصرى الشام التابعة للنظام عن تقديم حلول للمياه.

وقالت مصادر محلية من البلدة، لـ موقع تلفزيون سوريا إن أهالي البلدة شكلوا وفداً عشائرياً ضمن العديد من وجهاء البلدة واجتمعوا مع مدير وحدة المياه في بصرى الشام "فرحان الخليل" وقدموا شكواهم ليعتذر لهم بقوله "لا يوجد إمكانات مالية لدى الوحدة وعليكم بالذهاب إلى محافظ درعا أو مدير مؤسسة المياه بدرعا".

وأضافت المصادر أن الوجهاء اجتمعوا بمحافظ درعا "لؤي خريطة" والذي وعدهم بإجراءات إسعافية منذ أكثر من خمسة عشر يوماً دون اتخاذ أي إجراءات حتى اللحظة.

وفي ظل الضائقة المعيشية أكد الأهالي أن المياه لا تصلهم إطلاقاً منذ أكثر من شهر ونصف وهذا ما يدفعهم لشراء صهاريج المياه على نفقتهم الخاصة بمبلغ 30 ألف ليرة سورية ولا تكفي لأكثر من أسبوع لكون معظم أهالي البلدة من مربي المواشي والأبقار.

وأكد أحد أهالي البلدة أن وجهاءها جمعوا مبلغا ماليا لإعادة إصلاح بئر ماء قد خرج عن الخدمة منذ مدة لتلبية احتياجات الأهالي ووصله إلى شبكة المياه الرئيسية.

وتسبب انقطاع المياه في ريف درعا الشرقي بزيادة الطلب على الصهاريج الخاصة وبالتالي ارتفاع أسعارها، ما رتّب أجوراً شهرية ثابتة للأهالي لتأمين مياه الشرب في ظل الظروف الاقتصادية السيئة بشكل عام، وفاقم من سوء الحال، فقدان مادة المازوت الضرورية لتشغيل مضخات سحب المياه من الآبار الخاصة، وارتفاع أسعار الصهاريج أكثر من ذي قبل.