icon
التغطية الحية

انفجار يودي بحياة 4 من عمال جمع الكمأة في دير الزور

2024.03.09 | 12:26 دمشق

انفجار سابق بسيارة تقل عدداً من جامعي فطر الكمأة - إنترنت
انفجار سابق بسيارة تقل عدداً من جامعي فطر الكمأة - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قُتل أربعة أشخاص من جامعي فطر "الكمأة"، اليوم السبت، بسبب انفجار ضرب سيارة يستقلونها ضمن بادية دير الزور شرقي سوريا.

وأشارت شبكة "الخابور" المحلية، إلى مقتل أربعة أشخاص من عمال جمع الكمأة بسبب انفـجار لغم أرضي بسيارتهم في بادية جبل البشري بريف دير الزور.

ويوم أمس حمّل "الائتلاف الوطني السوري"، الميليشيات الإيرانية مسؤولية ارتكاب مجزرة في السادس من شهر آذار الجاري، راح ضحيتها 40 شخصاً من جامعي فطر "الكمأة" في بادية دير الزور شرقي سوريا.

وقال الائتلاف في بيان، إنّ "ارتكاب الميليشيات الإيرانية الإرهابية مجزرة مروّعة في بادية دير الزور الجنوبية قرب قرية كباجب في السادس من الشهر الجاري، راح ضحيتها أكثر من 40 قتيلاً وعشرات الجرحى والمفقودين، كانوا يجمعون الكمأة لتأمين قوت يومهم، هو مجزرة مروعة وجريمة حرب تستدعي موقفاً دولياً جاداً في المحاسبة لهذه الميليشيات ولمن استجلبها إلى سوريا".

مقل 18 شخصاً خلال جني الكمأة في شباط

ومنذ نحو شهر، بدأت حصيلة ضحايا المدنيين في البادية السورية بالارتفاع مع بدء موسم جمع الكمأة، لتعيد إلى الأذهان المجازر التي ارتكبت بحق جامعي المادة في المواسم السابقة، إذ لقي شخصان مصرعهما، يوم السبت، من جراء انفجار لغم أرضي خلال عملهم في جمع الكمأة ببادية دير الزور الغربية.

ووثقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" مقتل 18 مدنياً بينهم طفلان في سوريا خلال شهر شباط 2024، خلال جني محصول الكمأة.

ولفتت الشبكة إلى استمرار وقوع ضحايا بسبب الألغام التي تمت زراعتها من قبل جهات لم يتمكن التقرير من تحديدها، لتصبح حصيلة الضحايا بسبب الألغام منذ بداية عام 2024، 27 مدنياً بينهم 7 أطفال وسيدتان.

يشار إلى أنّه، منذ عام 2018، باتت عملية البحث عن "الكمأة" محفوفةً بالمخاطر، إذ شهدت العديد من مناطق جنيها في دير الزور والرقة والسويداء والريف الشرقي من حلب وحماة، انفجار العديد من الألغام وذخائر مخلّفات الحرب، التي أودت بحياة العشرات من عمّال جني الكمأة، فضلاً عن مقتل وإصابة بعضهم برصاص "تنظيم الدولة" وقوات النظام والميليشيات الإيرانية المنتشرة في المنطقة.