icon
التغطية الحية

العشرات بين قتيل وجريح ومفقود.. تفاصيل "مجزرة الكمأة" في دير الزور

2024.03.07 | 11:26 دمشق

آثار الهجوم على سيارات عمال جني الكمأة في بادية دير الزور - 6 آذار 2024 (إنترنت)
آثار الهجوم على سيارات عمال جني الكمأة في بادية دير الزور - 6 من آذار 2024 (إنترنت)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت حصيلة القتلى في الهجوم الذي شنه مجهولون، أمس الأربعاء، ضد مجموعة من جامعي الكمأة، بعد محاصرتهم في بادية كباجب بريف دير الزور الجنوبي، إلى 44 شخصاً غالبيتهم من المدنيين في حصيلة غير نهائية، إذ ما يزال عدد كبير منهم في عداد المفقودين والجرحى.

وقال مراسل "قناة سما" المقربة من النظام السوري في دير الزور، نمر الموسى، إن 44 شخصاً على الأقل قتلوا في هجوم نفذه عناصر من "تنظيم الدولة" (داعش) ضد جامعي الكمأة في منطقة كباجب.

وأفاد موقع "نورث برس" المحلي، بمقتل 4 عناصر من ميليشيا "الدفاع الوطني" التي تشرف على جمع الكمأة خلال الهجوم، وما يقارب من 40 عاملاً بينهم نساء وأطفال.

وبحسب شبكة "عين الفرات" المحلية، فإن أكثر من 11 شخصاً آخرين ما يزالون في عداد المفقودين، في حين ذكرت صفحات إخبارية أن عدد الجرحى وصل إلى 16 شخصاً.

وكذلك أحرق المهاجمون 13 سيارة للعاملين في جمع الكمأة، وانتشرت صور على التواصل الاجتماعي تظهر حجم الأضرار في السيارات المحروقة.

الميليشيات الإيرانية متهمة بالهجوم

وأشارت "عين الفرات" إلى أن الهجوم قد يكون وراءه الميليشيات الإيرانية التي تتنافس مع ميليشيا "لواء القدس" الفلسطيني على السيطرة على سوق الكمأة في البادية السورية، حيث شهدت المنطقة في وقت سابق هجمات مشابهة بين الطرفين.

كما ينشط "تنظيم الدولة" بشكل ملحوظ في البادية السورية، وقد نفذ فيها العديد من الهجمات منذ خسارته آخر معاقله في مخيم الباغوز بريف دير الزور في آذار 2019.

وحتى الساعة، لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، ورغم هذه التطورات والخسائر الكبيرة التزم إعلام النظام الرسمي الصمت، بينما قللت وسائل الإعلام المقربة من النظام من شأن الحادثة، حيث نقلت إذاعة "شام إف إم" عن شيخ عشيرة "البوسرايا"، مهنا الفياض، أن مدنيين اثنين قتلا فقط، إضافة إلى فقدان الاتصال مع آخرين.

مقل 18 شخصاً خلال جني الكمأة خلال شباط

ومنذ نحو شهر، بدأت حصيلة ضحايا المدنيين في البادية السورية بالارتفاع مع بدء موسم جمع الكمأة، لتعيد إلى الأذهان المجازر التي ارتكبت بحق جامعي المادة في المواسم السابقة، إذ لقي شخصان مصرعهما، يوم السبت، من جراء انفجار لغم أرضي خلال عملهم بجمع الكمأة ببادية دير الزور الغربية.

ووثقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" مقتل 18 مدنياً بينهم طفلان في سوريا خلال شهر شباط 2024، خلال جني محصول الكمأة.

ولفتت الشبكة إلى استمرار وقوع ضحايا بسبب الألغام التي تمت زراعتها من قبل جهات لم يتمكن التقرير من تحديدها، لتصبح حصيلة الضحايا بسبب الألغام منذ بداية عام 2024، 27 مدنياً بينهم 7 أطفال وسيدتان.

جمع الكمأة في سوريا.. عملية محفوفة بالمخاطر

يشار إلى أنّه، منذ عام 2018، باتت عملية البحث عن "الكمأة" محفوفةً بالمخاطر، إذ شهدت العديد من مناطق جنيها في دير الزور والرقة والسويداء والريف الشرقي من حلب وحماة، انفجار العديد من الألغام وذخائر مخلّفات الحرب، التي أودت بحياة العشرات من عمّال جني الكمأة، فضلاً عن مقتل وإصابة بعضهم برصاص |تنظيم الدولة" وقوات النظام والميليشيات الإيرانية المنتشرة في المنطقة.