icon
التغطية الحية

انفجار لغم أرضي يودي بحياة عائلة من 5 أشخاص في الحسكة

2023.01.15 | 09:49 دمشق

كوكب
جبل كوكب في الحسكة (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قضى 5 أشخاص من عائلة واحدة على إثر انفجار لغم أرضي بسيارة شحن كانت تقلّهم أمس السبت في ريف الحسكة الشرقي.

وذكرت مواقع إخبارية محلية أن 5 أشخاص وهم عائلة مكونة من أب وأم و3 أطفال قضوا جميعاً نتيجة انفجار لغم أرضي في أثناء عملهم بجمع الحجارة وتحميلها في إحدى الشاحنات، بالقرب من قرية "دبي" في محيط منطقة "جبل كوكب" شرقي الحسكة.

وقالت المصادر إن الانفجار أودى بحياة كل من: خضر علي الضحوي (43 عاماً) وزوجته مها الحسين (35 عاماً) وأطفالهم الثلاثة حبيب ومحمد وعلي. في حين تعرضت ريم عيسى (29 عاماً) للإصابة ونُقلت للعلاج في إحدى مستشفيات الحسكة.

وكانت ظروف المعيشة الصعبة قد دفعت ضحايا الانفجار إلى جمع الأحجار البركانية السوداء المنتشرة في منطقة جبل كوكب (البركاني) الواقع ضمن مناطق سيطرة النظام السوري في الحسكة، وتحميلها في الشاحنات التي تنقلها بدورها إلى مشترين في مختلف مناطق المحافظة، بهدف استخدامها في البناء.

النظام السوري مسؤول عن ضحايا الألغام

وكان "المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان" ، أكد في بيان، على مسؤولية النظام السوري في تحييد خطر الألغام في المناطق التي يسيطر عليها، إذ يقع على عاتقها التأكد من خلو المناطق السكنية والمزارع والطرق وجميع المرافق الأخرى من الألغام، ووضع إشارات تحذيرية واضحة في المواقع التي يعتقد وجود ألغام فيها، وخصوصاً في المناطق التي شهدت اشتباكات مسلحة خلال السنوات الماضية.