icon
التغطية الحية

انتقدوا تقاعس جامعتهم.. طلاب جامعة هارفارد يستجيبون لزلزال تركيا وسوريا

2023.02.25 | 08:28 دمشق

زلزال
طلاب جامعة هارفارد يستجيبون لزلزال تركيا وسوريا (thecrimson)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تمكن طلاب عرب وأتراك في جامعة هارفارد الأميركية العريقة من جمع أكثر من 30 ألف دولار، عبر حملة تبرعات أطلقوها في الـ16 من شباط الجاري بهدف دعم جهود إغاثة المتضررين بالزلزال المدمّر الذي ضرب سوريا وتركيا في الـ6 من شباط.

ووفق تقرير أورده موقع جامعة هارفارد، فقد جاءت الحملة عقب إدراك الطلاب حجم الكارثة والأضرار التي لحقت بالبشر والحجر في كل من الجنوب التركي وشمال غربي سوريا جراء الزلزال.

"نهير توكلو" (25 عامًا) طالبة تركية تدرس في هارفارد، عندما سمعت لأول مرة عن الزلازل التي ضربت تركيا وسوريا، لم تكن على دراية بحجمها أو مدى الضرر الذي تسببت فيه. وسمعت الأخبار من شقيقتها التي اتصلت بها من مسقط رأسها في ولاية ديار بكر التركية، والتي تقع على بعد 200 ميل تقريبًا من مركز الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة.

قالت توكلو إنها تعرف أشخاصًا لقوا حتفهم في مدن أخرى، لكنها أضافت أنه من حسن الحظ أن عائلتها المباشرة لم تتضرر. وأضافت: "عرف الجميع في تركيا على الفور أن الأمر سيكون فظيعًا. إنه مجرد شعور حقيقي وغير واقعي في نفس الوقت".

أما "راتب أمين بيركر" (23 عامًا) الذي كان في تركيا لمدة شهرين قبل الزلزال، فقد هبط في الولايات المتحدة قبل 30 دقيقة فقط من وقوع الزلزال في 6 شباط. قال بيركر: "على الرغم من معرفتنا بحجم الزلزال، كان من الصعب حقًا تقدير حجم الضرر الذي حدث. عندما نمت واستيقظت في اليوم التالي، أدركت كم كان الأمر سيئًا".

وأوضح بيركر أن عائلته تعيش بعيدًا عن مركز الزلزال ولم تكن تعلم بأمر الزلزال حتى اتصل للاطمئنان عليهم. منذ ذلك الحين، انضمت عائلة بيركر إلى جهود الإغاثة الجارية في تركيا، ما ساعد على نقل مئات الآلاف من الأشخاص الذين نزحوا بسبب أضرار الزلزال.

وقالت توكلو، وهي عضوة في اتحاد الطلاب الأتراك بجامعة هارفارد، إنه كان من الصعب عليها وعلى الطلاب الأتراك الآخرين البقاء بعيدًا عن الوطن و"مدركين تمامًا" أن الحياة توقفت في تركيا. وأضافت: "من الغريب أن أكون بعيدة عن كل ما يحدث هناك، وأن نضطر إلى الاستمرار في حياتنا اليومية العادية عندما لا نحظى حقًا بفرصة الحزن".

وأردفت توكلو: "أعتقد أننا جميعًا نشعر بقدر معين من الذنب لوجودنا هنا، لكنني سعيد أيضًا لوجودي هنا لأنني أشعر بالرغبة في كل ما فعلناه هنا من خلال جمع الأموال والأشياء، أعتقد أننا جميعًا قد فعلنا أكثر مما كان يمكن أن نحصل عليه لو كنا هناك".

نفّذ الطلاب وقفة احتجاجية لضحايا الزلازل في الـ16 من شباط، وجمع اتحاد الطلاب الأتراك واتحاد الطلاب العرب في هارفارد أكثر من 30 ألف دولار من التبرعات من خلال حملات جمع التبرعات لجهود الإغاثة في تركيا وسوريا.

ولفت بيركر إلى إنه "لم يكن ليتخيل" حجم التبرعات التي تلقتها الحملة، وعزا نجاحها إلى الجهود التنظيمية للطلاب الأتراك والسوريين والأكراد في الحرم الجامعي. وقال: "لقد عمل الكثير منهم بجد لأيام وساعات لجمع الأموال وإرسالها إلى تركيا بأسرع ما يمكن لمساعدة الناجين من الزلزال".

ووصف الرد الفردي من الطلاب غير الأتراك وغير السوريين بأنه "مؤثر للغاية، ولن ينساه أبدًا".

تقاعس الجامعة في الاستجابة للزلزال

على الرغم من تدفق الدعم داخل وخارج المجتمعات التركية والسورية في الحرم الجامعي، قالت توكلو إنها وجدت استجابة الجامعة "متأخرة جدًا ومحبطة بعض الشيء".

وعلى خلفية عدم وجود استجابة على مستوى الجامعة، وقع أكثر من 840 من المنتسبين لهارفارد رسالة مفتوحة موجهة إلى رئيس الجامعة لورانس باكو تحثه على رفع مستوى الوعي حول الكارثة في جامعة هارفارد، وتشجيع الجامعة على إرسال رسائل بريد إلكتروني ترتبط بالمنظمات الداعمة ونشرها على منصات التواصل الاجتماعي الرسمية للمدرسة.

وقال بيركر الذي وصف استجابة الجامعة بأنها "غير متكافئة ومنحرفة"، إن رسالة بريد إلكتروني إلى الشركات المنتسبة لجامعة هارفارد تقر بأن الزلزال كان "أكثر ملاءمة" ويمكن أن يغذي جهود التبرع والوعي، مضيفاً: "أعتقد أن حجم الاستجابة التي يقدمها في بعض الأحيان لكوارث مختلفة حول العالم لا يتوافق تمامًا مع حجم الكارثة نفسها".

ورفض المتحدث باسم الجامعة جايسون أي نيوتن التعليق على انتقادات الطلاب.

أقرت توكلو من جانبها بأن آثار الزلازل "ستكون مشكلة لأشهر"، لكنها قالت إنها سعيدة بالدعم الذي تلقته الجالية التركية. وقالت: "الخسائر لا رجعة فيها وهي مخيفة، لكن نأمل أن تكون الأشياء التي نقوم بها على الأقل مفيدة بشكل كافٍ لشخص ما في مكان ما".