icon
التغطية الحية

"انتصار المقاومة الفلسطينية".. احتفالات واسعة بوقف إطلاق النار |صور

2021.05.21 | 10:10 دمشق

20210521_2_48391368_65365520.jpg
احتفالات واسعة بوقف إطلاق النار (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

خرج آلاف الفلسطينيين في كل من القدس وباقي مدن الضفة الغربية، وقطاع غزة، في تظاهرات ابتهاجاً بما أطلقوا عليه "انتصار المقاومة"، بعد عدوان إسرائيلي على القطاع استمر 11 يوما.

جاء ذلك مع بدء سريان وقف إطلاق النار، بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، الذي دخل حيّز التنفيذ في منتصف ليلة الخميس- الجمعة، بحسب وكالة الأناضول.

وشهدت مناطق القطاع، مسيرات ومظاهرات احتفالية، شارك فيها المئات من الشبان، وأطلقوا النار في الهواء، ورددوا الهتافات المشيدة بالمقاومة الفلسطينية.

احتفالات الضفة

في الضفة الغربية، انطلقت في مراكز عدد من المدن الفلسطينية احتفالات جماهيرية بالانتصار الذي حققته الفصائل الفلسطينية.

وردد مئات الفلسطينيين، بوقفات في رام الله وجنين وطولكرم والخليل هتافات تحيي قطاع غزة والفصائل الفلسطينية، بينها: "من رام الله تحية لغزتنا الأبية"، و"اضرب صواريخ القسام لا تخلي الصهيوني ينام".

 

20210521_2_48391368_65365520.jpg

 

القدس

كما انطلقت احتفالات مماثلة في مدينة القدس الشرقية مع دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ.

وخرج عشرات المقدسيين في عدد من أحياء المدينة، وأطلقوا أبواق سياراتهم مرددين هتافات "بالروح بالدم نفديك يا أقصى".

 

20210521_2_48391368_65365517.jpg

 

20210521_2_48391368_65365519.jpg

 

كما وزّع محتفلون، اليوم الجمعة، الحلوى في باحات المسجد الأقصى، احتفالاً بـ "انتصار المقاومة الفلسطينية" ووقف إطلاق النار.

 

 

وبدأ عند الساعة الثانية من فجر الجمعة بالتوقيت المحلي (الخميس 23:00 بتوقيت غرينتش) سريان اتفاق وقف إطلاق النار، بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

إعلان وقف إطلاق النار

وأعلنت وكالة الأنباء الرسمية في مصر، مساء الخميس، التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، برعاية مصرية، ابتداءً من فجر الجمعة.

وقالت الوكالة، إنه جرى التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار "متبادل ومتزامن"، يدخل حيز التنفيذ الجمعة عند الساعة الـ02:00 فجرًا بتوقيت فلسطين.

وأردفت "ستقوم القاهرة بإيفاد وفدين أمنيين لتل أبيب والمناطق الفلسطينية، لمتابعة إجراءات التنفيذ، والاتفاق على الإجراءات اللاحقة التي من شأنها الحفاظ على استقرار الأوضاع بصورة دائمة".

من جهتها، أعلنت كلّ من الحكومة الإسرائيلية وحركة حماس، قبولهما وقف إطلاق النار.

وقال سامي أبو زهري، القيادي في حماس، في حوار خاص مع وكالة الأناضول "مصر أبلغتنا أن وقف إطلاق النار سيبدأ الساعة الـ2 فجر اليوم الجمعة (بالتوقيت المحلي)".

وأضاف "نعتبر أن هذه المعركة أثبتت تفوق المقاومة الفلسطينية وانتصارها على الاحتلال الاسرائيلي. العدو اضطر في النهاية للرضوخ لوقف العدوان على شعبنا وعلى القدس".

وأكمل "نحن ملتزمون بكل الاحوال بحماية شعبنا الفلسطيني، ونقول للاحتلال إن عدتم عدنا".

وفي السياق ذاته، قال طاهر النونو المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في تصريح صحفي وصل الأناضول "تم إبلاغنا من الأشقاء في مصر أنه تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بشكل متبادل ومتزامن في قطاع غزة، يبدأ الساعة ٢ فجر الجمعة".

وأضاف "إن المقاومة الفلسطينية سوف تلتزم بهذا الاتفاق ما التزم الاحتلال".

وكان المجلس الأمني الوزاري المصغر في إسرائيل "الكابينيت"، قد أعلن مساء أمس الخميس، رسميًا، قبول المقترح المصري لوقف إطلاق النار مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وجاء في بيان أصدره الكابينيت "قبل المجلس بالإجماع بتوصية قادة الأجهزة الأمنية جميعا، المقترح المصري لوقف إطلاق النار من قبل الطرفين وبدون أية شروط، حيث سيدخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في ساعة سيتم تحديدها لاحقا".

وأشار البيان إلى أنّ القيادات السياسية على أرض الواقع هي من ستحدد استمرار المعركة من عدمه.‎‎

إحصائية الاعتداءات الإسرائيلية

ودخل العدوان الإسرائيلي على غزة، أمس الخميس، يومه الـ11، وبلغ عدد ضحاياه 232 فلسطينيا، بينهم 65 طفلا و39 سيدة و17 مسنا، بجانب نحو 1900 جريح، بحسب وزارة الصحة في القطاع.

في حين ارتقى 28 فلسطينيا، بينهم 4 أطفال، وأصيب قرابة 7 آلاف بالضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي، يستخدم فيها الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.

كما ارتقى فلسطينيان أحدهما في مدينة أم الفحم والآخر في مدينة اللد، وأصيب آخرون خلال مظاهرات في البلدات العربية داخل إسرائيل.