إسرائيل تعلن عن قصف 130 موقعاً في غزة واغتيال 15 ناشطاً من حماس

تاريخ النشر: 11.05.2021 | 10:46 دمشق

آخر تحديث: 11.05.2021 | 14:19 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه استهدف نحو 130 موقعاً، واغتال 15 ناشطاً من "حركة حماس"، منذ بدء هجماته على قطاع غزة.

وقال الجيش، في تصريح نشره على حسابه في "تويتر" صباح اليوم الثلاثاء، إن "الغارات الإسرائيلية استهدفت أكثر من 130 موقعاً في قطاع غزة، واغتال القصف 15 ناشطاً من حركة حماس"، مضيفاً أن من بين المواقع التي استهدفتها الغارات مبنى الاستخبارات العسكرية التابع للحركة.

من جانبه، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، جوناثان كونريكوس، إن 200 صاروخ أطلقت من غزة منذ الاثنين، وأن نحو ثلث هذه الصواريخ سقطت في غزة، بينما 90 % من الصواريخ التي تخطت حدود إسرائيل وغزة تم اعتراضها من قبل منظومة "القبة الحديدية".

في حين أفادت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، أنه "في ظل الوضع الأمني، تقرر تعطيل الدراسة اليوم في المستوطنات التي تبعد حتى 40 كيلومترا من قطاع غزة".

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن مساء أمس الإثنين إطلاق عملية عسكرية على قطاع غزة تحمل اسم "حارس الأسوار"، بدأتها الطائرات الحربية بسلسلة غارات على أهداف متفرقة في نواحي القطاع.

 

24 قتيلاً في غزة

في سياق ذلك، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، فجر اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع عدد القتلى الذي ارتقوا في القصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع، إلى 24.

وقالت الوزارة في بيان مقتضب، إن من بين القتلى 9 أطفال، وإحداهم أنثى في العاشرة من العمر، مضيفة أن هناك 103 أشخاص أصيبوا بجراح مختلفة من جراء القصف.

وكان آخر ضحايا الغارات الإسرائيلية، 3 فلسطينيين هم سكان منزل، في منطقة غرب غزة، بينهم سيدة، ورجل من ذوي الإعاقة، وفق ما قال ناطق باسم جهاز الدفاع المدني، نقلت عنه وكالة "الأناضول" التركية.

وانتقل التوتر في الأراضي الفلسطينية من القدس المحتلة إلى قطاع غزة، بعد أن منحت "الغرفة المشتركة" في القطاع، إسرائيل، مهلة حتى مساء الإثنين، لسحب جنودها من المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة والإفراج عن المعتقلين.

وعقب انتهاء المهلة، أطلقت الفصائل الفلسطينية نحو 150 صاروخاً باتجاه إسرائيل، بما في ذلك 7 على مدينة القدس، في حين استهدفت باقي الصواريخ عسقلان وسديروت ومستوطنات بمنطقة غلاف غزة.

وردت إسرائيل على هذه الصواريخ بشن غارات متفرقة على القطاع، أسفرت عن مقتل 20 فلسطينياً، من بينهم 9 أطفال، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

كما أصيب إسرائيلي لدى استهداف سيارته بصاروخ مضاد للدروع أطلق من قطاع غزة على شمال منطقة الغلاف، بحسب بيان للجيش.

وتشهد مدينة القدس منذ بداية شهر رمضان، اعتداءات تقوم بها قوات الشرطة الإسرائيلية والمستوطنون، في منطقة "باب العامود" وحي "الشيخ جراح" ومحيط المسجد الأقصى.