icon
التغطية الحية

انتخاب الشيخ علي القره داغي رئيساً للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

2024.01.09 | 10:09 دمشق

انتخاب الشيخ علي القره داغي رئيساً للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
الشيخ علي القره داغي
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

انتخب الشيخ علي محيي الدين القره داغي، رئيساً للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بأغلبية الأصوات، خلال اجتماع الدورة السادسة بالدوحة.

وأعلن الاتحاد، أن "الشيخ الدكتور علي محيي الدين القره داغي فاز برئاسة الاتحاد بأغلبية الاصوات بنسبة 91.51 بالمئة".

وقال إن "عملية التصويت لانتخاب رئيس الاتحاد ونوابه وانتخاب أعضاء مجلس الأمناء، بدأت بأحد فنادق الدوحة بحضور 651 عالماً من مختلف دول العالم".

وكان القره داغي يشغل منصب الأمين العام للاتحاد، وحل رئيساً خلفاً للشيخ أحمد الريسوني، الذي تولى هذا المنصب في 2018 خلفاً للمؤسس الراحل الشيخ يوسف القرضاوي، واستقال قبل أكثر من عام، وتولاه قائماً بالأعمال لحين انتخابات الدورة الحالية.

وأعلن الاتحاد أن "الأعضاء المشاركين في الجمعية العمومية للاتحاد اختاروا نواب الرئيس، وهم المشايخ: محمد الحسن ولد الددو بنسبة 95 بالمئة، وعصام البشير وأحمد الخليلي 89 بالمئة لكل منهما ومحمد غورماز 86 بالمئة".

كما حصل الشيخ سالم سقاف الجفري على نسبة 79 بالمئة والشيخ عبد المجيد النجار بنسبة 77 بالمئة، وفق المصدر ذاته.

بينما لم ينتخب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بعد، خلفاً للقره داغي بمنصب الأمين العام.

وعود الرئيس الجديد

وفي أول تعليق على فوزه بمنصب رئيس الاتحاد، قال القره داغي: "بعد انتخابات حرة قامت على تصويت شفاف تم انتخابي رئيساً للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين"، وفق ما نقله الاتحاد عبر صفحته أيضاً.

وأضاف: "أعاهد الله سبحانه وتعالى ومن ثم الأمة الإسلامية أن أكون وفيا لديني وأن أعمل ما حييت على تبليغ رسالة الله وفق الحكمة وفقه الميزان، وأن أكون مثالاً حياً لقيم الإسلام في حياتي وفي تعاملي مع الآخرين".

وتابع: "وأعد بأن أحرص على استقلالية الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وأن أعمل على نشر السلام والتسامح في كل مجتمعاتنا".

كما وعد القره داغي، بأن "يبذل جهده لمحاربة الظلم والفساد والفقر، وأن يساهم في بناء مجتمع عادل ومتماسك ومزدهر".

ويوم السبت، أعلن الاتحاد انطلاق أعمال الدورة السادسة لاجتماع الجمعية العمومية تحت شعار (نُقيمُ ديننا، ونَنهضُ بأُمتنا، ونَنصرُ مُقدَساتنا)، والتي تختتم يوم 11 يناير/ كانون الثاني الجاري.

و"الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين" يعرف نفسه بأنه مؤسسة مستقلة للحفاظ على الهوية الإسلامية للأمة، ومواجهة التيارات الهدامة والمعادية للإسلام، وأسس عام 2004، وسبق أن تولاه الراحل الشيخ يوسف القرضاوي.