icon
التغطية الحية

اللقاء ناقش أوضاع اللاجئين في تركيا.. أردوغان يستقبل وفداً من علماء المسلمين

2023.08.09 | 07:48 دمشق

أردوغان مع وفد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في المجمع الرئاسي بأنقرة – 8 آب 2023 (الأناضول)
أردوغان مع وفد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في المجمع الرئاسي بأنقرة – 8 آب 2023 (الأناضول)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء الثلاثاء، وفدا من الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في المجمع الرئاسي بأنقرة، حيث جرى الحديث عن آخر الأوضاع في العالم الإسلامي، لا سيما ملف اللاجئين في تركيا.

وحضر اللقاء عدد من العلماء والدعاة على رأسهم الأمين العام للاتحاد علي محيي الدين القره داغي، ورئيس المجلس الإسلامي السوري أسامة الرفاعي، والدكتور عبد الكريم بكار، والداعية محمد راتب النابلسي، بالإضافة إلى المؤرخ الليبي علي الصلابي ورئيس اتحاد العلماء الفلسطينيين نواف التكروري، وأستاذ الأخلاق السياسية وتاريخ الأديان في جامعة قطر محمد المختار الشنقيطي، وآخرون.

من الجانب التركي كان هنالك رئيس الشؤون الدينية علي أرباش، ورئيس معهد التفكر الإسلامي البروفسور محمد غورماز.

العلماء عرضوا ملف اللاجئين على أردوغان

وقال الشيخ المصري محمد الصغير، الذي حضر اللقاء، إن الوفد ضم أكثر من 20 عالِماً من مختلف دول العالم، مشيراً إلى أن الاجتماع استمر ساعتين كاملتين.

وأضاف في تغريدة على منصة تويتر، أن العلماء عرضوا على الرئيس التركي "القضايا الكبرى التي تخص المسلمين لا سيما مَن هاجروا إلى تركيا".

وأوضح أن أردوغان "وعد خيراً" بشأن "كل ما عُرض عليه"، ولم يقدّم مزيداً من التفاصيل.

بدوره، ذكر الدكتور القره داغي في تغريدة على منصة تويتر، أن الاتحاد "يقدر كل من يمد جسور التواصل ونعرف قدر وقامة الكرام"، داعياً الله أن يجمع شمل الأمة الإسلامية شعوباً وحكومات ومسؤولين على خير.

حملة أمنية ضد اللاجئين في تركيا

وتصاعدت عمليات إعادة وترحيل اللاجئين من تركيا، خلال الأسابيع القليلة الماضية، وسط تحذيرات من انتهاك القانون الدولي والإنساني، في حين اعتبرت وزارة الداخلية التركية أن مسألة مكافحة الهجرة غير النظامية هي أحد المجالات الرئيسية ذات الأولوية لعمل أجهزة الشرطة.

وتأتي حملات الترحيل، تزامناً مع تأكيد وزير الداخلية التركي "علي يرلي كايا" أن بلاده تكافح المهاجرين غير النظاميين، مضيفاً أنه "أصدر تعليماتٍ لملاحقة المهاجرين غير النظاميين في عموم تركيا، وأن أعدادهم ستنخفض بشكل ملحوظ خلال 4 أو 5 أشهر.

وتستهدف الحملة الأجانب الذين دخلوا إلى تركيا بطرق غير قانونية ويقيمون ويعملون فيها من دون تصريح رسمي، كما أنها تشمل جميع الولايات التركية وليس إسطنبول فقط، وبحسب الوزير، فإن كل شخص يُضبط في إطار الحملة يُحوّل إلى إدارة الهجرة بهدف إصدار قرار الترحيل كما يمنع مستقبلاً من دخول تركيا.

ترحيل مئات السوريين من تركيا

وبات ملاحظاً خلال الأشهر الماضية تزايد حملات ترحيل اللاجئين السوريين بشكل غير طوعي من تركيا نحو الشمال السوري، الذي تعتبره السلطات التركية "منطقة آمنة"، بالتزامن مع ارتفاع حدة الخطاب التحريضي وخطاب الكراهية، من قبل جهات تركية.

يشار إلى أن بيانات رئاسة الهجرة التركية أظهرت انخفاض عدد اللاجئين السوريين الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة، وذلك مقارنة بالعام 2022، إذ بلغ عدد الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة "الكيملك"، حتى 27 تموز، 3 ملايين و321 ألفاً و72 شخصاً، في حين كان العدد في العام 2022 نحو 3 ملايين و535 ألفاً و898 شخصاً.

وتظهر البيانات انخفاض أعداد اللاجئين السوريين الحاصلين على الحماية المؤقتة 214 ألفاً و826 شخصاً مقارنة بالعام الماضي.