icon
التغطية الحية

اليونان تعتقل 9 مصريين بعد كارثة غرق مركب المهاجرين

2023.06.16 | 06:39 دمشق

غرق قارب مهاجرين في اليونان
غادر المركب المنكوب من مصر فارغاً قبل أن يستعمله مهاجرون في مدينة طبرق الساحلية شرقي ليبيا متوجهاً إلى إيطاليا - AFP
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر بأحد الموانئ اليويانية قوله إن السلطات أوقفت 9 أشخاص يحملون الجنسية المصرية، ويشتبه بأنهم مهربون في اليونان، بعد كارثة غرق مركب المهاجرين قبالة السواحل اليونانية.

وأشار المصدر إلى أن من بين الموقوفين قبطان المركب، الذي غادر من مصر فارغاً، قبل أن يستعمله مهاجرون في مدينة طبرق الساحلية شرقي ليبيا، وكان متوجهاً إلى إيطاليا.

وذكر المصدر أن "المصريين التسعة أوقفوا في ميناء كالاماتا في شبه جزيرة بيلوبونيز الذي نُقل إليه الناجون، ويشتبه بأنهم مارسوا التهريب غير القانوني للبشر".

وكانت صور جوية قد التقطت لمركب صيد أزرق طوله بين 25 و30 متراً، يحمل اسم "أدريان" بواسطة طائرة مسيّرة، تظهر تكدس المهاجرين على سطحه بالكامل، وخطورة وضعه، ما يشير إلى أنه كان في حالة مراقبة من قبل السلطات في الدول الأوروبية.

مخاوف من وفاة المئات

وتتواصل عمليات البحث والإنقاذ لمحاولة العثور على ناجين، فيما أعربت المنظمة الدولية للهجرة عن "خشيتها من غرق مئات الأشخاص، في واحدة من أسوأ الحوادث مأساوية في البحر المتوسط منذ عقد".

وتشارك زوارق دوريات خفر السواحل وفرقاطة تابعة للبحرية اليونانية وثلاث مروحيات وتسع سفن أخرى، عمليات مسح المياه غربي سواحل بيلوبونيز، التي تعتبر واحدة من أعمق المناطق في البحر المتوسط.

وحتى اللحظة، عُثر على 78 جثة، وتم إنقاذ نحو 104 أشخاص، أشاروا إلى أن ما يقرب من 750 شخصاً كانوا على متن المركب المنكوب، ووفق خفر السواحل اليوناني، فإن الناجين جميعهم رجال، وهم 47 من سوريا و43 من مصر و12 باكستانياً وفلسطينيان.

وذكر أحد الناجين للأطباء في مشفى كالاماتا أنه رأى نحو 100 طفل في المركب بالإضافة إلى النساء، وفق الوكالة الفرنسية.

ووقع الحادث في المياه الدولية، على مسافة 47 ميلاً بحرياً من سواحل بيلوس جنوب غربي اليونان، وتعتبر حصيلة الضحايا أكبر حصيلة حادث غرق في اليونان منذ حادثة وقعت في 3 حزيران 2016، عندما مات واختفى ما لا يقل عن 320 شخصاً.

كيف غرق المركب؟

وقالت وسائل إعلام يونانية إن المركب شوهد منذ ظهر الثلاثاء 13 حزيران، وجرى رصده على الرادار بواسطة طائرة مسيّرة تابعة لمنظمة الحدود الأوروبي "فرونتكس"، بالإضافة إلى سفينتين كانتا تبحران باتجاه الشمال من الساحل الأفريقي إلى البحر الأدرياتيكي.

وأضافت أن المركب تابع مساره بسرعة منخفضة خلال فترة الظهيرة، فيما سُجل اقتراب سفينة شحن منه، زودت الركاب بالمياه والطعام وبعض الإمدادات، واقترب منه خفر السواحل اليوناني في وقت متأخر من الليل، وشُوهد بعد ذلك في المياه الدولية في البحر الأبيض المتوسط.

وصرح الناطق باسم الحكومة اليونانية، إلياس سياكانتاري، أن "محرك المركب تعطل طوال الليل من الثلاثاء إلى الأربعاء، وتعرض عند الساعة 2 فجراً للانقلاب، وغرق خلال نحو 15 دقيقة في مياه عميقة للغاية"، مضيفاً أن "أي من المهاجرين لم يكن مزوداً بسترات نجاة".

واستطاعت سفينتان من خفر السواحل اليوناني إنقاذ 104 أشخاص فور غرق المركب، فيما تم تأكيد وفاة 79 شخصاً، وتتواصل جهود البحث عن ضحايا ومفقودين حتى هذه اللحظة من دون معرفة العدد الدقيق للمهاجرين الذين كانوا على متن المركب.