icon
التغطية الحية

المئات في عداد المفقودين.. فشل جهود البحث عن ناجين من القارب الغارق في اليونان

2023.06.15 | 12:28 دمشق

ءؤر
صورة للقارب قبل غرقه في المياه اليونانية
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

فشلت عملية البحث خلال الليل أو في وقت مبكر من يوم الخميس جنوب منطقة بيلوبونيز اليونانية، في تحديد مكان أي جثث أو ناجين من حادثة غرق قارب كان يحمل 600 - 700 شخص، بينهم سوريون، بعد انتشال 78 جثة على الأقل يوم أمس.

وأنقذت السلطات 104 ركاب يوم أمس، بمن فيهم مصريون وسوريون وباكستانيون وأفغان وفلسطينيون، لكن السلطات تخشى أن يكون مئات آخرون محاصرين تحت سطح السفينة، وإذا تأكد ذلك فمن شأنه أن يجعل المأساة واحدة من أسوأ المآسي التي تم تسجيلها في وسط البحر الأبيض المتوسط على الإطلاق.

ويوم الثلاثاء الماضي، انقلب قارب صيد مكتظ بالمهاجرين الذين يسعون للوصول من ليبيا إلى إيطاليا، وغرق يوم أمس في المياه العميقة قبالة الساحل اليوناني.

وقال إيراسميا رومانا، رئيس وفد مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، لوكالة أسوشييتد برس بعد لقاء المهاجرين الذين تم إنقاذهم في مستودع تخزين في ميناء كالاماتا الجنوبي: "الناجون في وضع صعب للغاية.. يريدون التواصل مع عائلاتهم ليخبروهم أنهم بخير، ويسألون باستمرار عن المفقودين. كثير منهم لديهم أصدقاء وأقارب في عداد المفقودين".

وأعلنت اليونان الحداد ثلاثة أيام وعلق السياسيون حملتهم الانتخابية في 25 من حزيران الجاري.

وقالت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، إنها "حزينة للغاية" للمأساة ووعدت بتعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي والدول المجاورة لمحاولة مزيد من قمع مهربي المهاجرين.

لكن جماعات حقوق الإنسان تقول إن هذه الحملة تعني إجبار المهاجرين واللاجئين على قطع طرق أطول وأكثر خطورة للوصول إلى بلدان آمنة.

توابيت عائمة.. فرص الإنقاذ ضئيلة

وقال الأدميرال اليوناني المتقاعد نيكوس سبانوس لقناة ERT التلفزيونية الحكومية: "فرص العثور على مزيد من الناجين ضئيلة .. لقد رأينا قوارب صيد قديمة كهذه من ليبيا يبلغ طولها نحو 30 متراً ويمكن أن تحمل 600-700 شخص عندما تكون مزدحمة بالكامل. لكنها ليست صالحة للإبحار على الإطلاق.. ببساطة، هي توابيت عائمة".

يعتقد خبراء خفر السواحل أن القارب ربما يكون قد غرق بعد نفاد الوقود أو تعرضه لمشكلة في المحرك، حيث تسبب تحرك الركاب داخل القارب في إدراجه وانقلابه في النهاية.

وأظهرت صورة جوية للسفينة قبل غرقها نشرتها السلطات اليونانية أشخاصا محشورين على سطح السفينة. لم يكن معظمهم يرتدون سترات نجاة.

وقال جيانلوكا روكو، رئيس القسم اليوناني في المنظمة الدولية للهجرة، وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة: "نشهد واحدة من أكبر المآسي في البحر الأبيض المتوسط، والأرقام التي أعلنتها السلطات مدمرة".

والجدير بالذكر أن موقع غرق القارب كان في أعمق جزء من البحر الأبيض المتوسط، ويصل عمق القاع لأكثر من 5200 متر، وهذا ما سيعرقل أي جهد لتحديد موقع سفينة غارقة.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن التقارير الأولية تشير إلى وجود ما يصل إلى 400 شخص على متن القارب، في حين قالت منصة "هاتف الإنذار" التي تتلقى نداءات الاستغاثة من المهاجرين إن الركاب أبلغوهم بوجود 750 شخصاً على متنه.

وقال خفر السواحل اليوناني إن السلطات الإيطالية أبلغته بوجود سفينة الصيد في المياه الدولية. وقالت إن الجهود التي تبذلها سفنها وسفنها التجارية لمساعدة القارب قوبلت بالرفض مراراً وتكراراً، وأصرّ الأشخاص على متن القارب على رغبتهم في الاستمرار في الذهاب إلى إيطاليا.

ولا يزال 29 من الناجين في جنوبي اليونان يرقدون في المستشفى، معظمهم يعانون من أعراض انخفاض حرارة الجسم، في حين تم استجواب ثمانية من قبل محققي خفر السواحل. وقال مسؤولون حكوميون إن الناجين سيتم نقلهم إلى مأوى للمهاجرين بالقرب من أثينا في وقت لاحق الخميس أو الجمعة.

وسجلت المنظمة الدولية للهجرة أكثر من 21 ألف حالة وفاة واختفاء في وسط البحر الأبيض المتوسط منذ عام 2014.

وقع حادث غرق سفينة البحر الأبيض المتوسط الأكثر دموية في الذاكرة الحية في 18 نيسان 2015، عندما اصطدم قارب صيد مكتظ قبالة ليبيا بسفينة شحن تحاول إنقاذها. نجا حينئذ 28 شخصاً فقط، وخلص خبراء الطب الشرعي إلى أنه كان هناك في الأصل 1100 شخص على متن القارب.

تسلسل زمني للحدث الكارثي

نشر "هاتف الإنذار" تسلسلاً زمنياً لما حدث مع القارب الغارق، إذ وصلهم نداء الاستغاثة الأول في الساعة التاسعة والنصف من صباح الثلاثاء بتوقيت وسط أوروبا، بأن قارباً في محنة يحمل 750 شخصاً، فتم إبلاغ السلطات في إيطاليا واليونان ومالطا.

تلقى هاتف الإنذار في الساعة 14:17 أول مكالمة من القارب وقال المتصل إنهم لا يستطيعون البقاء على قيد الحياة في الليل، وأنهم في ضائقة شديدة. لم يستطع "هاتف الإنذار" الحصول على إحداثيات GPS للقارب لأن الاتصال كان ينقطع .

وبعد محاولات عديدة تمكن المنكوبون من إرسال إحداثيات القارب في الساعة الواحدة ظهراً، وأبلغ "هاتف الإنذار" السلطات اليونانية عبر البريد الإلكتروني بالإضافة إلى الجهات الفاعلة الأخرى، بما في ذلك فرونتكس والمفوضية في اليونان.

في الساعة 17: 20 قال المنكوبون إن القارب لا يتحرك وإن القبطان غادر المركب على متن قارب صغير، وإن المئات بحاجة للطعام والماء.