icon
التغطية الحية

اليونان تحدد موقع لاجئين سوريين علقوا لأيام على حدودها مع تركيا

2022.08.16 | 06:38 دمشق

الشرطة اليونانية تحدد مكان 38 سورياً حوصروا لأيام بنهر إيفروس على حدود تركيا - AFP
الشرطة اليونانية تحدد مكان 38 سورياً حوصروا لأيام بنهر إيفروس على حدود تركيا - AFP
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات اليونانية، مساء أمس الإثنين، أنها حددت موقع 38 لاجئاً سورياَ، من بينهم امرأة حبلى وسبعة أطفال، تقطعت بهم السبل وعلقوا منذ أيام، في جزيرة صغيرة على نهر إيفروس الحدودي مع تركيا.

وكانت اليونان قالت، يوم الأحد، إنها بعد عمليات بحث متكررة، لم ترصد وجود أي أشخاص على الجزيرة التي زعمت أنها خارج أراضيها، مضيفة أنها نبهت السلطات التركية بشأن هذه القضية. وامتنعت وزارة الداخلية التركية عن التعليق.

وقالت الشرطة اليونانية، أمس الإثنين، إنها حددت مكان اللاجئين في منطقة لافارا اليونانية على بعد أربعة كيلومترات تقريباً إلى الجنوب من المكان الذي ورد في البداية أنهم موجودون فيه، وفقاً لوكالة رويترز.

وقالت الشرطة في بيان: "بعد رصد اللاجئين، هبت قوات الشرطة والأجهزة الحكومية اليونانية الأخرى لنجدتهم وتقديم الرعاية الصحية والأغذية والمياه لهم، ونقلهم إلى منطقة إيواء مؤقت".

وقال وزير الهجرة اليوناني نوتس ميتاراشي على تويتر، إن اللاجئين السوريين في حالة جيدة، وإن المرأة الحبلى نُقلت إلى المستشفى على سبيل الاحتياط. مضيفاً أن الشرطة عثرت أيضاً على مركب بالقرب منهم.

لجنة الإنقاذ الدولية تدعو لإجلاء اللاجئين المحاصرين

في وقت سابق من يوم الإثنين، دعت لجنة الإنقاذ الدولية ومنظمات أخرى إلى إجلاء 39 لاجئاً سورياً فورا من الجزيرة الصغيرة.

وقالت اللجنة إنه توجد على الجزيرة طفلة عمرها تسع سنوات في حالة حرجة ولا تحصل على رعاية طبية. وأشارت أيضاً إلى تقارير إعلامية قالت إن شقيقتها البالغة من العمر خمس سنوات توفيت بعد أن لسعها عقرب، وإن اللاجئين حاولوا الوصول إلى البر اليوناني لكن جرى إبعادهم.

وقالت ديميترا كالوجيروبولو مديرة لجنة الإنقاذ الدولية باليونان: "يُبرز الوضع الذي شهدناه على الحدود في إيفروس وحشية عمليات إبعاد اللاجئين التي نعرف أنها تحدث على الحدود في أرجاء أوروبا".

وفاة 3 طالبي لجوء احتجزتهم اليونان في جزيرة

ونهاية تموز الماضي، توفي 3 طالبي لجوء نتيجة تدهور حالتهم الصحية، بعد أن احتجزتهم اليونان مع 50 شخصاً آخرين لمدة 11 يوماً في جزيرة معزولة وسط نهر إيفروس الحدودي مع تركيا.

تفاقم انتهاكات حقوق اللاجئين على حدود اليونان

وتؤكد تقارير حقوقية متعددة أن القوات اليونانية تتعامل بعدوانية غير مبررة مع طالبي اللجوء، عبر استخدام أدوات حادة لإغراقهم مع قواربهم، وإطلاق النار والتهديد بالسلاح في عمليات الصد والإرجاع، ما يمثل انتهاكاً جسيماً لحقوق الإنسان.