icon
التغطية الحية

طفلة سورية عالقة على الحدود اليونانية تتوفى بلدغة عقرب

2022.08.12 | 15:54 دمشق

لدغة
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توفيت طفلة سورية تبلغ من العمر 5 سنوات بعد تعرضها للدغة عقرب على جزيرة وسط نهر إيفروس الحدودي بين اليونان وتركيا.

وذكرت صحيفة "العربي الجديد" أمس الخميس أن الطفلة كانت ضمن مجموعة من 39 طالب لجوء علقوا فوق الجزيرة النهرية، حيث أفادوا بأنها توفيت يوم الثلاثاء الماضي بعد تعرضها للدغة العقرب.

وقالت المجموعة إن السلطات التركية أجبرتها على النزول في الجزيرة يوم الأحد الفائت، مضيفين أن طفلة أخرى تبلغ من العمر تسع سنوات تعرضت للّدغ أيضاً وهي في حالة حرجة و"قد تموت غدًا".

وبحسب المصدر، فقد تم إخطار السلطات اليونانية بمكان المجموعة، إلا أن المسؤولين يقولون إنهم لم يعثروا على اللاجئين بعد.

"بيداء" (27 عامًا) إحدى أفراد المجموعة، وجهت رسالة صوتية عبر الواتساب لمجموعة من الصحفيين قالت فيها: "ماتت الطفلة... ولا يمكنني فعل شيء"، متسائلة عن سبب عدم تلقي الأطفال أي مساعدة.

أما والدا الطفلة المتوفاة، وهما جزء من المجموعة أيضاً التي تأمل في طلب اللجوء في اليونان، فقد غمرا جسد طفلتهما في مياه النهر بهدف الحفاظ على برودته، وفق المصدر.

دور المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان

من جهتها، قالت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان لصحيفة "العربي الجديد" إنها "عالجت العديد من طلبات الإجراءات المؤقتة التي قدمها أشخاص على الحدود البرية بين اليونان وتركيا منذ مارس 2022".

وأضافت المحكمة أنها "قررت أن تشير إلى حكومة اليونان بعدم إبعاد وصدّ القادمين إليها وتزويدهم بالطعام والماء والرعاية الطبية المناسبة"، مشيرة إلى أن "القرار الأخير فيما يتعلق بمثل هذه الطلبات كان صدر في 9 أغسطس 2022".

في وقت سابق من هذا العام، قال وزير الحماية المدنية اليوناني تاكيس ثيودوريكاكوس إن عشرات الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين تم منعهم من القدوم إلى البلاد في  منطقة إيفروس الحدودية في عام 2022.

واستجابةً لزيادة المعابر من تركيا إلى اليونان عبر النهر، أعلنت أثينا عن خطط لزيادة الدوريات الحدودية في إيفروس. 

وتنفي السلطات اليونانية أنها نفذت عمليات ترحيل بإجراءات غير قانونية لطالبي اللجوء. في حين لم تتمكن الصحيفة من الحصول على تعليق بهذا الخصوص من قبل المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في اليونان.