icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة: روسيا تستخدم في أوكرانيا قواعد لعبتها الوحشية في سوريا

2022.04.15 | 11:43 دمشق

2020-01-09t151744z_1755172815_rc2fce9rc11h_rtrmadp_3_russia-putin-military.jpeg
اكتسب دفورنيكوف خبرة كبيرة في أثناء قيادة القوات الروسية في سوريا حيث يُطلق عليه لقب "جزار سوريا" - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكدت الولايات المتحدة الأميركية على أن قوات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تستخدم في أوكرانيا قواعد "اللعبة الوحشية" نفسها التي استخدمتها في سوريا.

وقالت السفارة الأميركية في سوريا إن قوات بوتين في أوكرانيا، بقيادة الجنرال ألكسندر دفورنيكوف، المعروف باسم "جزار سوريا"، "تستخدم قواعد اللعبة الوحشية نفسها في سوريا، وهي قتل المدنيين عن طريق القصف المستمر للمدن".

وطالبت سفارة واشنطن، في تغريدة عبر "تويتر"، المجتمع الدولي بـ "احترام حقوق الإنسان والمساءلة عن الفظائع".

 

 

والسبت الماضي، نقلت شبكة "BBC" البريطانية عن مسؤول غربي، من دون كشف هويته، قوله إن روسيا أعادت هيكلة قيادة عملياتها في أوكرانيا، وعيّنت قائد المنطقة العسكرية الجنوبية في روسيا، الجنرال ألكسندر دفورنيكوف، لقيادة القوات الروسية في أوكرانيا الآن.

وأضاف المصدر أن الجنرال دفورنيكوف "اكتسب خبرة كبيرة في أثناء قيادة القوات الروسية في سوريا"، حيث يُطلق عليه لقب "جزار سوريا".

وفي وقت سابق، قال مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، إن الرجل "بهذه الخلفية العسكرية، يُتوقع منه أن يسمح بارتكاب المزيد من الأعمال الوحشية ضد المدنيين الأوكرانيين".

ويؤكد محللون عسكريون أن تعيين الجنرال دفورنيكوف لتولي العمليات الروسية في أوكرانيا يشير إلى أن "الحرب يمكن أن تدخل مرحلة وحشية جديدة، حيث تستعد موسكو لشن هجوم كبير شرقي أوكرانيا".

من جانبها، نقلت محطة "MSNBC" الأميركية عن مسؤولين غربيين وأميركيين تأكيدهم أن "تعيين الجنرال دفورنيكوف، الذي أشرف على القوات الروسية في سوريا، وله سجل دموي في استهداف المدنيين، كقائد عام على الأرض في أوكرانيا، يشير إلى تعديل في التسلسل القيادي الروسي، إذ ستتم الاستعاضة بدفورنيكوف عن القادة الثلاثة الذين سبق لهم قيادة المعارك قبل عملية دونباس الكبرى المنتظرة".