icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة تتوقع أن يرتكب قائد القوات الروسية "جرائم وحشية" في أوكرانيا

2022.04.10 | 22:49 دمشق

rz7cbi7wxbhengw3ybjxpbld4u.jpg
الجنرال ألكسندر دفورنيكوف
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توقع مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، أن يرتكب قائد العمليات الروسية الجديد في أوكرانيا جرائم وحشية، خلال الأيام المقبلة. 

وقال سوليفان في مقابلة مع شبكة سي إن إن: "ما تقوم به روسيا في أوكرانيا يشكل جريمة حرب ورأينا ذلك في عدة أماكن"، موضحاً أن "استهداف روسيا للمدنيين في أوكرانيا جريمة حرب، تقع (مسؤوليتها) على عاتق الكرملين"، وذلك بحسب ما أوردته قناة الحرة الأميركية.

وكانت شبكة (بي بي سي) البريطانية أفادت أمس السبت أنَّ روسيا أعادت هيكلة قيادة عملياتها في أوكرانيا، وعينت قائداً جديداً قاد العمليات العسكرية الروسية في سوريا.

وقالت الشبكة نقلاً عن مسؤول غربي طلب عدم الكشف عن هويته "إن قائد المنطقة العسكرية الجنوبية في روسيا الجنرال ألكسندر دفورنيكوف، هو من يقود القوات الروسية في أوكرانيا الآن"، مضيفاً أنّ "دفورنيكوف اكتسب خبرة كبيرة أثناء قيادة القوات الروسية في سوريا، متوقعاً "أن تتحسن القيادة الروسية بشكل عام".

ويأتي ذلك عقب إقرار روسيا يوم الخميس الماضي، بـ"خسائر كبيرة" في صفوف جيشها المنتشر في أوكرانيا، وفق ما أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف.

روسيا ارتكبت جرائم حرب في سوريا

وكانت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، أشارت في تقرير سابق إلى أن "روسيا متورطة في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سوريا.

وأضافت الشبكة في تقريرها أن القوات الروسية قتلت 6928 مدنياً بينهم 2042 طفلاً منذ تدخلها العسكري في سوريا، وعلى صعيد الذخائر العنقودية المحرمة، قالت الشبكة إن القوات الروسية شنّت 237 هجوماً باستخدام هذه الذخائر.

وبحسب التقرير فقد تسبَّبت تلك الهجمات في مقتل 1042 مدنياً بينهم 389 طفلاً و217 سيدة (أنثى بالغة)، حيث شمل هذا العدد الهجمات العنقودية التي شنها النظام السوري على المدن وعددها 250 هجوماً منها على يد قوات النظام السوري بحسب التقرير.

وسجل التقرير ما لا يقل عن 171 هجوماً بأسلحة حارقة على مناطق مدنيَّة سكنيّة، منذ آذار 2011، كان 41 منها على يد قوات النظام السوري. و125 على يد القوات الروسية.