icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة تنقل سجناء لـ تنظيم الدولة من سوريا إلى العراق

2020.10.24 | 19:46 دمشق

تنظيم الدولة
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

نقلت القوات الأميركية اليوم السبت معتقلين منتمين إلى تنظيم الدولة من ريف الحسكة إلى الأراضي العراقية عبر معبر اليعربية على الحدود السورية العراقية.

وقالت مصادر خاصة من "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، إن رتلا من القوات الأميركية، نقل أربعة معتقلين أجانب من الجنسية الشيشانية والألمانية، يرجح أنهم أمراء في تنظيم الدولة من سجن غويران في مدينة الحسكة،  نحو الأراضي العراقية وذلك عبر معبر اليعربية شرق الحسكة.

وأضاف المصدر أن عملية النقل تمت بعربتين مدرعتين مغلقتين، ترافقهما خمس مدرعات عسكرية للقوات الأميركية، وطائرة مروحية، اجتازت معبر اليعربية نحو الأراضي العراقية دون معرفة الوجهة .

وتكررت هذه العملية من قبل القوات الأميركية في 29 من آب الفائت، من سجن المالكية نحو الأراضي العراقية، دون معرفة الأسباب خلف عملية النقل .

وسبق أن قالت صحيفة واشنطن بوست، في 7 من تشرين الأول الجاري، إنه من المتوقع أن يسافر مقاتلان لدى تنظيم الدولة بعد تقديمهما لاعترافات كاملة من العراق إلى الولايات المتحدة، حيث سيصبحان أول مدعى عليهما يواجهان محاكمة في محكمة أميركية فيما يتصل بعمليات قطع رؤوس أسرى أميركيين وبريطانيين بحسب ما أورده مسؤولون أميركيون.

وتطالب الولايات المتحدة الأميركية، الدول الغربية باستعادة مواطنيها المنتمين إلى "تنظيم الدولة" وعائلاتهم من مخيمات ومرافق الاحتجاز في شمال شرقي سوريا، والتي تديرها "قوات سوريا الديمقراطية"، والذين يقدر عددهم بالآلاف، في حين ترفض معظم الدول ذلك، وتصر على محاكمتهم في المكان الذي ارتكبوا فيه جرائمهم.