icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة تطالب بمحاسبة نظام الأسد على المحتجزين والمغيبين السوريين

2022.08.31 | 19:44 دمشق

المعتقلون السوريون
أكدت واشنطن على إدانتها لفشل النظام في توفير المساءلة ووقوفها مع الضحايا وعائلاتهم
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

طالبت الولايات المتحدة الأميركية بمحاسبة نظام الأسد على أكثر من 132 ألفاً من المعتقلين والمحتجزين والمغيبين السوريين، مشددة على أنه "لا إفلات من العقاب"، وذلك في اليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري.

وفي تغريدة عبر "تويتر"، أكدت واشنطن على إدانتها لـ "فشل النظام في توفير المساءلة"، مشددة على وقوفها مع الضحايا وعائلاتهم.

وأمس الثلاثاء، قال نائب السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة، ريتشارد ميلز، خلال مشاركته في جلسة مجلس الأمن الدولي حول سوريا إنه "إذا كان النظام السوري جاداً بشأن الحل السياسي، يجب أن ترى الولايات المتحدة والمجتمع الدولي خطوات ملموسة، تثبت أنه يتابع إعلانه بالعفو من خلال الإعلان عن مكان الإفراج عن المعتقلين، وظروف الإفراج عنهم، أو إصدار قوائم بأسماء الذين تم الإفراج عنهم وإعفاؤهم".

سوريا تضم أكبر عدد من المحتجزين والمختطفين المفقودين في العالم

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، قال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، إن سوريا "هي أحد السياقات التي تضم أكبر عدد من المحتجزين والمختطفين والمفقودين في العالم".

وأكد بيدرسن على أن ملف المعتقلين والمفقودين "يظل أحد أولوياتي الرئيسية، استناداً إلى أسس إنسانية بحتة، وأيضاً لأن أي محاولة جادة لبناء الثقة بين السوريين يجب أن تتضمن خطوات جادة إلى الأمام بشأن هذه القضية".

111 ألف سوري مختف قسرياً

ووفق تقرير "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" العاشر عن الاختفاء القسري في سوريا، فإن نحو 111 ألف سوري مختف قسرياً منذ آذار من العام 2011 حتى آب الجاري، غالبيتهم العظمى لدى النظام السوري، مشيرة إلى أن ذلك "جريمة ضد الإنسانية".

وأشار التقرير إلى أن ظاهرة الاختفاء القسري في سوريا ترتبط بظاهرة الاعتقال التعسفي بشكل عضوي، وإن معظم المعتقلين تعسفياً يصبحون مختفين قسرياً.