icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة تصنف عناصر من "حزب الله" على قائمة العقوبات

2023.09.13 | 17:30 دمشق

حزب الله
تستهدف العقوبات شبكة تدير إيرادات ومشاريع "حزب الله" في أميركا اللاتينية تغطي تجارة المخدرات وصادرات سلع وتكنولوجيا إلى لبنان - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • فرضت الولايات المتحدة عقوبات على أعضاء وممولين ماليين رئيسيين لـ "حزب الله" في أميركا الجنوبية.
  • تستهدف العقوبات شبكة تدير إيرادات ومشاريع لـ "حزب الله"  في أميركا اللاتينية،
  • تغطي نشاطات الشبكة تجارة المخدرات وإدارة صادرات السلع والتكنولوجيا إلى لبنان.
  • الأشخاص المستهدفين بالعقوبات: عامر محمد عقيل رضا، سامر عقيل رضا، مهدي عقيل الهلباوي، وإسماعيل عجروش، وكيانين اثنين تابعين لهم.

أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات على أعضاء وممولين ماليين رئيسيين لـ "حزب الله"، يديرون شبكة في أميركا الجنوبية تدير إيرادات أنشطة ومشاريع للحزب، وتشكل غطاء لوجوده في أميركا اللاتينية.

ويستهدف الإجراء الأميركي شبكة تضم سبعة أفراد وكيانات رئيسية، تدير إيرادات ومشاريع لأنشطة "حزب الله" وتسمح بوجوده وأنشطته في أميركا اللاتينية، بما في ذلك تجارة المخدرات وإدارة صادرات سلع وتكنولوجيا إلى لبنان.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن التصنيف الجديد "يؤكد التزامنا بملاحقة الممولين والداعمين والميسرين الذين يدعمون قدرة حزب الله على تهديد أمن واستقرار وازدهار لبنان والنظام المالي العالمي"، مشددة أن الولايات المتحدة "ستواصل جهودها لاجتثاث الشبكات التي من شأنها أن تسيء استخدام الأنظمة المالية الأميركية والدولية لتمويل الإرهاب والمشاركة فيه".

من تشمل العقوبات الجديدة؟

عامر محمد عقيل رضا

عامر محمد عقيل رضا، وهو عضو قديم في "حزب الله" ويعيش حالياً في لبنان، لكنه خدم في دور عملياتي للحزب لأكثر من عقد من الزمان في أميركا الجنوبية، وعمل كأحد كبار الناشطين في منظمة الأمن الخارجي التابعة للحزب، وهي المسؤولة عن عمليات "حزب الله" خارج الحدود الإقليمية.

بالإضافة إلى ذلك، قام عامر رضا بتنسيق أنشطة المؤسسات التجارية المختلفة لـ "حزب الله"، بما في ذلك صادرات الفحم من كولومبيا إلى لبنان، وباعتباره ناشطاً وقيادياً في "حزب الله"، يستخدم عامر رضا نحو 80% من عائدات مشروعه التجاري لصالح "حزب الله".

وذكر البيان الأميركي أن عامر محمد رضا عقيل قام بالتنسيق الوثيق مع سلمان رؤوف سلمان، المصنف على قائمة الإرهاب لاستهداف أهداف في جميع أنحاء أميركا الجنوبية نيابة عن "حزب الله"، وكان أحد الذين نفذوا تفجير جمعية المعونة المتبادلة الأرجنتينية الإسرائيلية في 1994، ما أسفر عن مقتل 85 شخصاً وإصابة 300 آخرين، كما يزعم تورطه في تفجير السفارة الإسرائيلية في بوينس آيرس في 1992

سامر عقيل رضا

سامر عقيل رضا، شقيق عامر، وهو أحد عناصر "حزب الله" المرتبطين بشكل نشط بتجارة المخدرات وغسيل الأموال في بلدان مختلفة في أميركا اللاتينية، وهو الرئيس والمدير التنفيذي لشركة تكنولوجيا مقرها فنزويلا.

كان سامر يقيم في جزيرة بليز في البحر الكاريبي، لكنه هرب بسبب قضية تتعلق بالمخدرات، كما أنه متورط في شحنة 500 كيلوغرام من الكوكايين تبلغ قيمتها نحو 15 مليون دولار، كانت مخبأة في شحنات فواكه تم الاستيلاء عليها في السلفادور.

مهدي عقيل الهلباوي وإسماعيل عجروش

مهدي عقيل الهلباوي هو ابن عامر، ويقوم بالنيابة عنه بأنشطة تجارية في كولومبيا، كمحاولة للتهرب من الكشف والتحايل على العقوبات، أنشأ شركة للفحم مقرها في كولومبيا، وهي المورد الرئيسي للشركات التي يسيطر عليها أفراد هذه الشبكة، بما في ذلك عامر رضا.

وتلقت شركة الهلباوي تحويلات تصل إلى 40 ألف دولار من شركة مقرها لبنان، بسبب شراء الفحم أو الفحم النباتي، وتم تصنيف الشركة وعلي إسماعيل عجروش بصفته رئيسها التنفيذي، على قائمة العقوبات.

العقوبات الأميركية على "حزب الله"

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على أفراد وكيانات ورجال أعمال بسبب دعمهم لـ "حزب الله"، أو تيسير دفعاته المالية، أو تورطهم في توريد السلاح له.

وفي آب الماضي، أدرجت الخزانة الأميركية جمعية "أخضر بلا حدود" اللبنانية، ومؤسسها زهير صبحي نحلة، على لائحة العقوبات بسبب "تقديمهما الدعم والغطاء لعمليات حزب الله جنوبي لبنان على طول الخط الأزرق مع إسرائيل على مدى العقد الماضي، بينما تعمل علانية تحت ستار النشاط البيئي".

وفي أيلول 2021، فرضت الخزانة الأميركية عقوبات على أفراد وكيانات اتهمتها بدعم “حزب الله” و"فيلق القدس” التابع لـ ”الحرس الثوري الإيراني”، بتهمة تمويل الجماعتين المصنفتين على قوائم الإرهاب.

يشار إلى أن "حزب الله" مدرج ضمن "اللائحة السوداء للإرهاب" الأميركية منذ العام 1997، كما تعتبره كل من إسرائيل وبريطانيا وألمانيا وجامعة الدول العربية ودول خليجية "منظمة إرهابية".