icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة تدين هجوم نظام الأسد الوحشي على درعا وتدعو إلى وقف إطلاق النار

2021.09.01 | 09:26 دمشق

3e4a32a3-aa13-4e18-86a3-a984a5f43df1.jpg
دعت واشنطن إلى وقف فوري لإطلاق النار وحرية الدخول دون عوائق للأمم المتحدة والجهات الفاعلة الإنسانية - Getty
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دانت الولايات المتحدة الحملة العسكرية التي يقوم بها نظام الأسد والميليشيات الداعمة له على محافظة درعا في الجنوب السوري، داعية إلى وقف إطلاق النار.

وفي تغريدة على "تويتر"، قالت سفارة واشنطن في سوريا إن الولايات المتحدة "تدين هجوم نظام الأسد الوحشي على درعا، والذي أدى إلى مقتل مدنيين وتشريد الآلاف ونقص في الغذاء والدواء".

ودعت السفارة إلى "وقف فوري لإطلاق النار، وحرية الدخول دون عوائق للأمم المتحدة والجهات الفاعلة الإنسانية".

 

 

يشار إلى أن "الفرقة الرابعة"، التابعة لقوات نظام الأسد، وميليشيات إيرانية مساندة لها، جدّدت مساء أمس الثلاثاء محاولة اقتحام أحياء درعا البلد، عقب قصف وتمهيد ناري مكثف على الأحياء المُحاصرة، وذلك في خرق لاتفاق وقف إطلاق النار مع اللجنة المركزية في درعا بعد أقل من ساعة من التوصل إليه.

ومنذ أيام، تستهدف قوات النظام أحياء درعا البلد بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة، في قصف يعدّ الأعنف منذ بداية الحملة العسكرية على الأحياء المُحاصرة، حيث أطلق النظام عشرات الصواريخ الشديدة الانفجار من طراز "بركان" والذي يزن الواحد منها أكثر من نصف طن على درعا البلد، وترافقت مع قصفٍ بمئات القذائف المدفعية، واستهدافٍ برشاشات المضادات الأرضية.

وفي 25 حزيران الماضي، فرضت قوات النظام والميليشيات الداعمة لها حصاراً على أحياء درعا البلد، بعد رفض المعارضة تسليم سلاحها الخفيف، باعتباره مخالفاً لاتفاق تم بوساطة روسية في العام 2018، ونص على تسليم السلاح الثقيل والمتوسط فقط.

ومنذ الـ 28 من تموز الماضي تشن قوات النظام  حملة عسكرية، بهدف السيطرة على منطقة درعا البلد المحاصرة، تضمنت قصفاً عنيفاً بالصواريخ والمدفعية الثقيلة، فضلاً عن محاولات اقتحام مستمرة لأحيائها، في ظل مقاومة مستمرة لأبناء المدينة.