icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة تدعو إلى تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا

2023.07.06 | 10:05 دمشق

بلينكن
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

دعت وزارة الخارجية الأميركية، إلى ضرورة أن يأذن مجلس الأمن الدولي بتمديد آلية إيصال المساعدات إلى سوريا لمدة عام آخر.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، مع نظيره الإماراتي، عبد الله بن زايد آل نهيان، بحث خلاله عدة مواضيع ثنائية وإقليمية مشتركة، من بينها الالتزام المشترك بالسلام في اليمن وسوريا.

وقالت الخارجية في بيان إن الوزير بلينكن شدد على ضرورة أن يأذن مجلس الأمن الدولي باستمرار تدفق (مساعدات الأمم المتحدة عبر الحدود) في سوريا لمدة 12 شهراً أخرى وضمان الوصول من دون عوائق خلال تلك الفترة عبر جميع نقاط العبور الحدودية الثلاث المستخدمة حالياً.

وقبل ذلك أكّد مسؤولون أمميون، أن المساعدات الإنسانية التي تُرسل إلى سوريا عبر الحدود هي حيوية بالنسبة إلى ملايين الأشخاص، مطالبين مجلس الأمن الدولي بتمديد العمل لمدة عام على الأقل بالآلية التي تجيزها.

4 ملايين شخص بحاجة للمساعدة

وأضاف رؤساء العديد من وكالات الأمم المتحدة المعنية بالمساعدات الإنسانية (أوتشا) والأطفال (اليونيسف) واللاجئين (مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين) والصحة (منظمة الصحة العالمية) والأغذية (فاو) في بيان، أن "أربعة ملايين شخص في شمال غربي سوريا، معظمهم من النساء والأطفال، يعتمدون على المساعدات الإنسانية للبقاء بعد سنوات من الصراع والصدمات الاقتصادية وتفشي الأوبئة والفقر المتزايد الذي تفاقم بسبب زلازل مدمرة".

كما حذّروا من أن "هذا المعبر الأساسي لتزويدهم بمساعدات حيوية من تركيا، قد يُغلق في غضون أيام إذا لم يتّخذ مجلس الأمن الدولي إجراءات حاسمة".

ووصلت مساعدات الأمم المتحدة عبر تركيا إلى 2.7 مليون شخص شهريا في شمال غربي سوريا العام الماضي، مقارنة مع 43500 شخص شهريا تلقوا مساعدات عبر طرق داخل سوريا منذ آب 2021.