icon
التغطية الحية

بريطانيا تدعو لتمديد إدخال ‎المساعدات إلى الشمال ‎السوري 12 شهراً

2023.06.10 | 05:31 دمشق

بريطانيا تدعو لتمديد إدخال ‎المساعدات إلى الشمال ‎السوري 12 شهراً
دخول قوافل مساعدات عبر معبر "باب الهوى"
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أكدت بريطانيا على ضرورة تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود التركية إلى شمال غربي سوريا، لمدة 12 شهراً على أقل تقدير.

وبثّت المبعوثة البريطانية الخاصة إلى سوريا آنا سنو تسجيلاً مصوّراً على حسابها في تويتر، في أثناء وجودها عند معبر باب الهوى الحدودي بين سوريا وتركيا، دعت من خلاله ‎مجلس الأمن الدولي إلى تمديد قرار إدخال ‎المساعدات الإنسانية إلى شمال غربي ‎سوريا لمدة 12 شهراً.

وقالت سنو في مقطع الفيديو إن معبر باب الهوى "طريق حيوي لدخول المساعدات المنقذة للحياة إلى شمال غربي سوريا والتي تصل إلى 4,1 ملايين شخص بحاجة ماسة للمساعدات"، مشيرة إلى أن "مئات الشاحنات تعبر الحدود أسبوعياً لإيصال المواد الأساسية من أغذية ومعدات طبية".

وأضافت: "في الشهر المقبل تنتهي صلاحية قرار مجلس الأمن لإيصال المساعدات من تركيا إلى سوريا، ويجب على مجلس الأمن تمديد القرار لمدة 12 شهراً على الأقل مع وصول الاحتياجات الإنسانية إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في سوريا".

وختمت المبعوثة البريطانية بالقول إن "الشعب السوري يستحق وصول مساعدات آمنة ومتسقة".

إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود

ومنذ عام 2014، تستخدم الأمم المتحدة معبر باب الهوى الحدودي على الحدود السورية - التركية لإيصال المساعدات إلى ملايين السوريين المقيمين في إدلب، بتفويض من مجلس الأمن الدولي ومن دون الحاجة إلى موافقة النظام السوري، كل 6 أشهر. في حين تسعى روسيا على الدوام إلى عرقلة هذا التمديد.

وينتهي التمديد الأخير بإدخال المساعدات الإنسانية إلى الشمال السوري عبر المعبر الحدودي المذكور، في تموز المقبل. وتحذّر دول العالم والمنظمات الإنسانية والأممية باستمرار من فشل مجلس الأمن في تمديد تفويض تسليم المساعدات عبر الحدود، مؤكدة على أن ذلك ستكون له "عواقب وخيمة" على 4.1 ملايين سوري.