icon
التغطية الحية

الهلال الأحمر القطري يواصل دعم النظام الصحي في شمال غربي سوريا

2023.12.14 | 08:00 دمشق

الهلال الأحمر القطري
يتضمن المشروع نشر 8 عيادات طبية متنقلة تقدم خدمات تخصصية للمناطق النائية في شمالي سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • المستفيدون من مشروع الهلال الأحمر القطري تجاوزوا 250 ألف نسمة في المناطق النائية شمالي سوريا.
  • يهدف المشروع إلى تقديم خدمات صحة الأم والطفل، وعلاج سوء التغذية، والدعم النفسي مجاناً.
  • يتضمن المشروع نشر 8 عيادات طبية متنقلة تقدم خدمات تخصصية.
  • تقدم العيادات أيضاً خدمات الكشف المبكر والعلاج والوقاية للأطفال والنساء الحوامل.
  • توفر رسائل توعوية حول الصحة الإنجابية والصحة النفسية وتغذية الرضع والأطفال في حالات الطوارئ.

أعلنت منظمة الهلال الأحمر القطري عن مواصلة دعم النظام الصحي في شمال غربي سوريا، وتقديم الخدمات الصحية للفئات الأكثر ضعفاً من النازحين والمجتمع المضيف في المناطق النائية شمالي سوريا.

وفي بيان لها، قالت المنظمة إن عدد المستفيدين من المشروع يقدر حتى الآن بأكثر من 250 ألف نسمة، في شمالي سوريا.

ويهدف المشروع إلى توفير خدمات صحة الأم والطفل، وعلاج سوء التغذية الحاد، والدعم النفسي، والأدوية الأساسية مجاناً، "مما يساعد على إنقاذ الأرواح، وتقليل معدلات الإصابة بالأمراض والوفيات"، وفق البيان.

مشروع العيادات المتنقلة في المناطق النائية

ويتضمن المشروع نشر 8 عيادات طبية متنقلة، تضم كل منها طبيب أطفال، وممرضة، وقابلة، وفني تغذية، ومتخصصي تغذية، وطبيب رأب فجوة نفسية، واثنين من المتخصصين في الصحة النفسية، وصيدلياً واحداً.

وتنتشر العيادات الطبية المتخصصة المتنقلة في مخيمات النازحين في المناطق النائية التي لا توجد فيها خدمات طبية، بالإضافة إلى سد العجز في بعض المراكز الصحية التي تعمل بأقل من طاقتها بسبب توقف التمويل.

وتقدم العيادات المتنقلة خدمات في تخصصات: الصحة العامة، وأمراض الأطفال، والصحة الإنجابية، بالإضافة إلى استشارات رأب الفجوة لأمراض الصحة النفسية، وتوفير العلاج والدواء مجاناً.

وللحد من حالات سوء التغذية الحاد، تقدم العيادات المتنقلة خدمات الكشف المبكر والعلاج والوقاية للأطفال دون سن الخامسة، والنساء الحوامل والأمهات المرضعات.

كما تقدم العيادات المتنقلة رسائل توعوية حول الصحة الإنجابية، والصحة النفسية، وتغذية الرضع والأطفال في حالات الطوارئ، والأمراض المعدية مثل كورونا والكوليرا.

وأكد بيان الهلال الأحمر القطري أن الأطباء في العيادات الطبية المتنقلة "يعملون على تعزيز نظام الإحالة والمتابعة، من خلال إحالة المرضى المحتاجين إلى رعاية طبية متقدمة إلى المستشفيات والمراكز المتخصصة، وضمان حصولهم على خدمات الرعاية الصحية المناسبة، ومتابعتهم حتى بعد تقديم الخدمة".