icon
التغطية الحية

الهلال الأحمر القطري يفتتح قرى سكنية جديدة للمهجرين شمالي سوريا

2023.07.09 | 07:36 دمشق

التخطيط جار لبناء قرى سكنية جديدة خلال الفترة المقبلة شمالي سوريا - الهلال الأحمر القطري
التخطيط جار لبناء قرى سكنية جديدة خلال الفترة المقبلة شمالي سوريا - الهلال الأحمر القطري
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

افتتح الهلال الأحمر القطري قرى سكنية لإيواء المهجرين في الشمال السوري، وعدداً من المشاريع الإنسانية، بالتعاون مع جهات شريكة.

واستهل الهلال الأحمر القطري أنشطته خلال زيارة لريف حلب بافتتاح قرية "النصر" الخيرية بالتعاون مع الهلال الأحمر التركي، بهدف إيواء 80 أسرة سورية مهجرة في قرية "الجامل" بمنطقة جرابلس، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وجاءت قرية "روافد الخير" ثاني القرى السكنية التي افتتحها الهلال الأحمر القطري في بلدة أخترين بمنطقة إعزاز، والتي أنشأها الهلال بالتعاون مع هيئة إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا "آفاد" وجمعية خيرات التركية للمساعدات الإنسانية، حيث تم تسليم الشقق السكنية للأسر المستفيدة من هذا المشروع الإنساني.

التخطيط جار لبناء مزيد من القرى السكنية

وقال الأمين العام بالوكالة للهلال الأحمر القطري، فيصل العمادي، إنّ قرية النصر هي إحدى القرى السكنية التي ينفذها الهلال الأحمر القطري حالياً في الداخل السوري، والبالغ عددها 5 قرى تضم ما يقارب 1500 منزل، ستسلم لمستحقيها خلال العام الجاري، مشيراً إلى أنّ التخطيط جار لبناء قرى سكنية جديدة خلال الفترة المقبلة.

وعن قرية روافد الخير، ثاني القرى السكنية التي افتتحها وفد الهلال الأحمر القطري، أشار العمادي إلى أنّ هذا المشروع يأتي في إطار استراتيجية جديدة للمنظمات الإنسانية العاملة في مجال الإيواء، التي تقوم على التحوّل من استخدام الخيام التقليدية إلى بناء المنازل المستدامة.

وأضاف أنّ هذا التوجه يتبناه الهلال الأحمر القطري منذ عام 2015، حينما بدأ بتأمين مساكن بديلة للخيام كمأوى يصون كرامة المتضررين، ويقيهم برد الشتاء وحر الصيف، معرباً عن شكره لفاعلي الخير بدولة قطر على هذا الدور الإنساني الذي بذلوه في تقديم الأعمال الإنسانية والمبادرات الخيرية للشعب السوري.

مشروع القرى السكنية في الشمال السوري

الجدير بالذكر أنّ كل قرية تتكون من 80 شقة مفروشة بالكامل، وموزعة على 20 بناية من الخرسانة المسلحة، وتتكون كل شقة من غرفتي نوم وصالة معيشة ومطبخ وشرفة وحمام ومغسلة وخزان مياه، إلى جانب مسجد للرجال ومصلى للنساء، ومركز صحي، ومدرسة مؤثثة بالكامل، و8 محال تجارية، وخزان مياه مرتفع، ومساحات ألعاب للأطفال، وشبكة عامة لمياه الشرب والصرف الصحي، ومبنى إداري، وساحات عامة، ومواقف سيارات، ومسطحات خضراء.

تفقد المشاريع الإنسانية

إلى ذلك، تفقّد وفد الهلال الأحمر القطري سير العمل في موقع قرية الكمال الخيرية، التي يقوم مكتبه في تركيا ببنائها في منطقة قباسين بريف حلب، بالتعاون مع "آفاد" التركية، وبتمويل من أحد فاعلي الخير في دولة قطر، بهدف إيواء 124 أسرة مهجرة في الشمال السوري.

كما زار الوفد موقع إنشاء قرية الإنسانية أولاً في منطقة قباسين بريف حلب الذي يعد مشروعاً مشتركاً بين الهلال الأحمر القطري و"آفاد" التركية ويتكون من 1144 شقة سكنية مفروشة، بالإضافة إلى مسجدين، ومدرسة، ومركز صحي، وخزان مياه، وشبكة مياه، وصرف صحي، ومحال تجارية.