icon
التغطية الحية

الهلال الأحمر التركي يحذر من إغلاق "غير إنساني" لمعبر باب الهوى

2021.07.08 | 21:52 دمشق

45524image1-1180x677_d.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

حذّر الهلال الأحمر التركي، اليوم الخميس، من إغلاق "غير إنساني" لمعبر باب الهوى الحدودي بسبب "فيتو" روسي في مجلس الأمن الدولي.

ودعا كرم قنق، رئيس منظمة الهلال الأحمر التركي، مجلس الأمن الدولي إلى تمديد إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود التركية إلى ملايين المحتاجين في سوريا بعد انتهاء التفويض الحالي في 10 تموز الجاري.

ويتطلب صدور قرارات المجلس موافقة 9 دول على الأقل من أعضائه، شريطة ألا تعترض عليه أي من الدول الخمس الدائمة العضوية، وهي روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

وأكد "قنق"، الذي يشغل أيضاً منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، في بيان، "دعوة جميع العاملين في المجال الإنساني مجلس الأمن إلى تجديد القرار، إذ يرزح أكثر من 4 ملايين من المحتاجين تحت وطأة أجندة منقسمة على طاولة مجلس الأمن".

وحذر المسؤول الإغاثي من أن إغلاق العمليات الإنسانية عبر الحدود سيكون له "عواقب وخيمة وخسائر بشرية فادحة".

يأتي ذلك وسط مخاوف "فيتو" روسي يمنع تجديد آلية المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا بعد انتهاء التفويض الحالي في 10 تموز الجاري.

وسيؤدي قرار مجلس الأمن إما إلى "تفاقم معاناة وألم الملايين" أو أنه سيعمل على "ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى ملايين الأشخاص في سوريا"، بحسب "قنق".

وذكر أن الطبيعة المسيسة للقضايا العابرة للحدود تضيف ما سمّاها "طبقة إضافية من الضغط" على المنظمات الإنسانية العاملة في شمال غربي سوريا.

وقال إن الاضطرار إلى النظر كل 6 أشهر أو سنة فيما إذا كانت المساعدات عبر الحدود "ستستمر أم لا" له مخاوف سلبية بشأن استجابة وتخطيط العاملين في المجال الإنساني.

وأضاف: "يحتاج المجتمع الدولي، وبشكل عاجل، للتوصل إلى توافق في الآراء يتضمن تمكين وصول المساعدات الإنسانية للأشخاص المحتاجين في سوريا عبر أكثر الطرق المباشرة".

وتابع: "الوصول إلى مثل هذا الإجماع يتطلب نزع الطابع السياسي عن المساعدات، وعلينا أن ندرك أن السوريين قد تُركوا لمواجهة كارثة إنسانية استمرت عقداً من الزمان، وهذا ليس الوقت المناسب للمجتمع الدولي لإدارة ظهره لملايين المحتاجين".

إرجاء التصويت

وأرجئ التصويت في مجلس الأمن الدولي على تمديد آلية إدخال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا، في جلسة اليوم الخميس، وذلك في محاولة لتليين موقف روسيا، بحسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

ونقل "المصدر" عن دبلوماسي لم يسمه قوله إن "الفكرة الآن هي إجراء التصويت يوم الجمعة"، في حين اعتبر آخر أن التأجيل يمنح مزيداً من الوقت لاستكمال المفاوضات.

وينتهي السبت تفويض الأمم المتحدة لإدخال المساعدات عبر الحدود الساري منذ 2014 والذي خفض بشكل حاد في 2020 بضغط من موسكو.

وترفض روسيا منذ بداية الأسبوع أي مناقشة لمشروع القرار الذي اقترحته إيرلندا والنرويج العضوان غير الدائمين في مجلس الأمن المسؤولان عن الملف الإنساني السوري.

ومساء أمس الأربعاء أدخلت إيرلندا والنرويج تعديلاً أساسياً على مقترحهما في محاولة منهما لتليين موقف موسكو وإقناعها بتمرير النصّ.

وفي صيغته الأساسية كان مشروع القرار ينصّ على أمرين هما: تمديد العمل لمدة سنة بآلية إدخال المساعدات العابرة للحدود إلى سوريا من منفذ باب الهوى (شمال غرب) الحدودي مع تركيا، وتوسيع نطاق هذه الآلية بحيث تشمل أيضاً معبر اليعربية الحدودي مع العراق، كما كان عليه الوضع في الماضي.