icon
التغطية الحية

الهجرة التركية توضح لتلفزيون سوريا أسباب رفض تجديد الإقامات وأهمية دورة الاندماج

2022.12.15 | 22:58 دمشق

مدير التواصل والاندماج في رئاسة إدارة الهجرة التركية غوكتشة أوك
مدير التواصل والاندماج في رئاسة إدارة الهجرة التركية غوكتشة أوك
 تلفزيون سوريا ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

أكد مدير التواصل والاندماج في رئاسة إدارة الهجرة التركية غوكتشة أوك في لقاء مع تلفزيون سوريا ضمن برنامج لم الشمل، اليوم الخميس، على ضرورة مشاركة السوريين والأجانب بدورات الاندماج التي تقيمها إدارة الهجرة التركية بالتعاون مع المديرية العامة للتعلم مدى الحياة، ليكونوا واعين لحقوقهم والتعرف على عادات وتقاليد الشعب التركي، لتسهيل حياتهم في تركيا.

وقال أوك إن من أسباب تطبيق دورة الاندماج الاجتماعي على الأجانب:

  • تقديم الخدمات العامة بشكل إنتاجي أكثر.
  • توفير بيئة حيث يمكن للأجانب التعبير عن أنفسهم.
  • إبلاغ الأجانب بحقوقهم وواجباتهم.
  • إعطاء معلومات عن المجتمع التركي والقيم.
  • إعطاء معلومات عن القواعد الاجتماعية.
  • إعطاء معلومات عن القانون التركي.

لمتابعة اللقاء كاملاً

وخلال اللقاء، أشار مدير التواصل والاندماج إلى أن برنامج الاندماج والتعليم الحياتي الذي تقدمه مراكز التعليم الشعبي مجاني تماماً، وأن الذين أكملوا حضور التدريب تعطى لهم وثيقة الاندماج الاجتماعي.

وحذر أوك من السماسرة الذين يدعون إمكانية توفير الشهادة من خلال دفع  المال، مؤكداً أن هذا غير قانوني والشهادة التي يحصل عليها الشخص بهذه الطريقة لا يتم الاعتراف بها.

دورة الاندماج في تركيا

ما أسباب رفض تجديد إقامات السوريين في تركيا؟

وأوضح أنه على السوريين الذين يرغبون في الحصول على الإقامة في تركيا أن يقدموا ملفاً مناسباً يستدعي ذلك، مشيراً إلى أن بعض طلبات الرفض تأتي بسبب نقص الأوراق المطلوبة أو وجود بعض المشكلات، لكن هنالك بعض التسامح بالنسبة للسوريين عن باقي الجنسيات.
وأضاف أن هنالك قوانين جديدة صدرت منذ نحو 10 أشهر بخصوص تنظيم ملف الإقامات في البلاد، فأصبحت مدة الإقامة السياحية حالية قصيرة ولم تعد كما كانت سابقاً لأنها تعطى للسائحين، فليس هنالك مبرر لبقائهم لفترة طويلة وهذا مستخدم في جميع الدول.
وبخصوص رفض تجديد الإقامات للسوريين لعدم سريان صلاحية جواز السفر، أكد أنه ليس هنالك أي استثناء بالنسبة للسوريين في هذا الخصوص فالقوانين التركية سارية على الجميع.