ما طريقة التسجيل في دورة الاندماج للسوريين بتركيا؟

ما طريقة التسجيل في دورة الاندماج للسوريين بتركيا؟

khrman.jpg
إحدى دورات الاندماج المقامة في ولاية كهرمان مرعش (إدارة الهجرة في كهرمان مرعش)

تاريخ النشر: 09.06.2022 | 17:08 دمشق

آخر تحديث: 09.06.2022 | 17:28 دمشق

تواصل دائرة الهجرة التركية تقديم "دورة الاندماج - Sosyal Uyum ve Yaşam Eğitimi" للسوريين والأجانب المقيمين في تركيا، عبر مراكز منتشرة في مختلف ولايات البلاد.

وتقام الدورات وفقًا للمادة 96 من قانون "الأجانب والحماية الدولية" بتركيا، في المراكز الثقافية أو "مراكز التعليم الشعبي Halk Eğitim" المنتشرة في الأحياء الرئيسية للمدن.

وتمنح الدورة المتقدمين معلومات أساسية حول حقوق وواجبات الأفراد المقيمين في تركيا، مع شرح موسع حول ثقافة المجتمع التركي والقوانين الرئيسية، خاصة المتعلقة بالإقامة والتعليم والعمل، والخدمات المجانية التي تمنحها بطاقة الحماية المؤقتة، كما يحصل الملتحقون على كتيب يحتوي على أهم المعلومات المتعلقة بمحتوى الدورة.

ويمكن الحصول على الدورة بإحدى اللغتين العربية أو التركية، وتستمر ليوم واحد، لمدة 8 ساعات، يحصل المتقدم فيها على معلومات تفصيلية في المحاور الآتية:

  • البنية الثقافية والتقاليد والعادات في تركيا
  • حقوق ومسؤوليات المقيمين في تركيا
  • معلومات عن الحياة الاجتماعية في تركيا
  • الوصول إلى سبل العيش في تركيا
  • لغة تركيا وتاريخها وثقافتها ومؤسساتها الأساسية
  • خدمات مثل الإقامة والبنية التحتية والنقل بين المدن والنقل الحضري
  • أرقام الطوارئ وكيفية الوصول إلى القوات الأمنية
  • المعاملات مثل المعاملات المصرفية وفتح حساب مصرفي والخدمات البريدية
  • الفرص الاجتماعية والرياضية
  • معلومات حول نظام التعليم (متطلبات الالتحاق بالمدارس الابتدائية والثانوية والجامعة)
  • خدمات الطوارئ الصحية وتحديد المواعيد بالمستشفى وصحة الأم والطفل وتنظيم الأسرة والصيدليات وشراء الأدوية
  • إجراءات الزواج والطلاق وسن الزواج وإجراءات الزواج وتسجيل الأطفال 
  • خدمات التوثيق، الحصول على المساعدة القانونية، قرار الحماية والإزالة، دعم المرأة، تسوية المنازعات
  • معلومات أخرى مفيدة للعيش في تركيا.
دورة الاندماج.jpeg
التسجيل بدورة الاندماج في تركيا

ويمنح المتقدمون بعد تلقيهم دورة الاندماج شهادة حضور، توزع في المراكز ذاتها أو يمكن استخراجها من نظام الحكومة الإلكتروني "e-Devlet".

طريقة التسجيل بدورة الاندماج للسوريين في تركيا

وخلال العام الجاري والفائت، أرسلت السلطات التركية رسائل للأجانب الموجودين في تركيا وعلى رأسهم السوريون لمطالبتهم بحضور دورة الاندماج. وتحدد الرسالة موقع المركز المقام فيه الدورة، ليتم الحضور وتثبيت الأوقات والأيام التي يفضلها المدعوون لحضور الدورة.
كما يمكن التسجيل في الدورة من دون انتظار وصول رسالة على الهاتف؛ عن طريق الدخول إلى الموقع الرسمي لبرنامج الاندماج الاجتماعي والتعليم الحياتي (SUYE) من الرابط الآتي: (دورة الاندماج في تركيا)

وبالدخول إلى الموقع الرسمي، تظهر الصفحة باللغة التركية، ويمكن تحويلها إلى واحدة من سبع لغات يدعمها الموقع بينها الإنكليزية والعربية والفرنسية والألمانية عبر الضغط على المربع الظاهر في الصورة الآتية:

الموقع الرسمي لدورة الاندماج باللغة التركية1.png
اللغات المتاحة في الموقع المخصص لدورة الاندماج

وبعد تحديد اللغة المطلوبة، يطلب إدخال المعلومات الأساسية بالفرد الراغب في الحصول على الدورة، مثل رقم هوية الأجنبي الموجود في الإقامات الممنوحة للأجانب أو بطاقة الحماية المؤقتة للسوريين ويبدأ بـ "99"، إضافة إلى الاسم والكنية ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني والمدينة المقيم فيها وغيرها من المعلومات.

طريقة استخراج شهادة الاندماج "وثيقة الحضور"

بعد حضور دورة الاندماج، يستطيع الأشخاص الحصول على شهادة تثبت تلقيهم الدورة، إما بالحضور بشكل شخصي إلى مركز التدريب والذي يوزع شهادات مطبوعة يكتب فيها الاسم وتاريخ الدورة وترفق بكود "QR" للتحقق من صدقية الوثيقة.

الاندماج.png
شهادة حضور دورة الاندماج

كما يمكن استخراج وثيقة عن طريق بوابة الحكومة الإلكترونية "e-Devlet" عبر كتابة الكلمات الآتية في مربع البحث الرئيسي في البوابة: Yaygın Eğitim Sertifika Belgesi Sorgulama، أو يمكن الدخول عبر الضغط مباشر على الرابط الآتي: (شهادة الاندماج).

أهمية الاندماج في المجتمع التركي

وتواصل تركيا عبر المديرية العامة لإدارة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية، مساعيها لتحقيق الانسجام والاندماج بين المواطنين الأجانب واللاجئين المتواجدين على أراضيها، وبين المجتمع التركي، لمحاربة الخطاب العنصري، لا سيما أنها تحتضن حاليا أكبر عدد من اللاجئين في تاريخها.

ودفع الخطاب العنصري للأحزاب المعارضة في تركيا، الحكومة لاتخاذ إجراءات صارمة لضبط وجود الأجانب في المدن، كحملات التدقيق على الوثائق الرسمية، وإيقاف قيود مئات من اللاجئين السوريين حتى يتم تحديثها، إضافة إلى عمليات التفتيش المتواصلة التي تقوم بها السلطات للقبض على الأجانب المقيمين بشكل غير رسمي في عدة ولايات وظهر تركيزها في ولاية إسطنبول التي تعج بأكثر من 4 ملايين أجنبي، آخرها إعلان مديرية أمن إسطنبول،  في الـ 6 من حزيران، ضبط 528 "مهاجرا غير نظامي" - لم تحدد جنسياتهم - خلال دهم قواتها 37 منزلاً في 8 أحياء في مدينة إسطنبول.

ويعيش في تركيا تحت بند الحماية المؤقتة نحو 3 ملايين و762 ألفاً و686 سورياً، بحسب آخر إحصائية رسمية أصدرتها السلطات التركية بتاريخ 28 من نيسان 2022.

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار