icon
التغطية الحية

النيابة اللبنانية تحجز السفينة السورية المتهمة بحمل "حبوب مسروقة"

2022.07.30 | 16:42 دمشق

السفينة السورية "لوديسيا" المتهمة بحمل حبوب أوكرانية مسروقة (AP)
السفينة السورية "لوديسيا" المتهمة بحمل حبوب أوكرانية مسروقة (AP)
ّإسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت النيابة العامة التمييزية في لبنان، قراراً بحجز الباخرة السورية "لوديسيا"، المتهمة بحمل "حبوب مسروقة" من أوكرانيا، والراسية في مرفأ طرابلس.

وبموجب القرار، تحول التحقيق حول السفينة إلى شعبة المعلومات، بحسب بيان صادر عن النيابة العامة، نشره موقع قناة "إل بي سي" (LBC) اللبنانية، اليوم السبت.

ويأتي هذا البيان، بعد سعي السفارة الأوكرانية في لبنان للاستحصال على قرار من القضاء يقضي بالحجز على الباخرة لمدة 72 ساعة.

احتجاجات غربية.. السفينة تحمل بضاعة مسروقة

وكانت السفارة الأوكرانية في بيروت أعلنت أن سفينة سورية تخضع للعقوبات الأميركية، أبحرت من ميناء في شبه جزيرة القرم، المغلق أمام الشحن الدولي، ورست في ميناء طرابلس شمالي لبنان، وعلى متنها خمسة آلاف طن من الشعير ومثلها من الطحين الأوكراني سرقته روسيا من مخازن أوكرانية.

وأعلن وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بو حبيب، أن بلاده "تلقت احتجاجات من دول غربية عقب وصول سفينة ترفع علم سوريا إلى مرفأ طرابلس محملة بطحين وشعير إلى لبنان"، مشيراً إلى أن "أوكرانيا تقول إن روسيا سرقته".

ونفى مسؤول في شركة لتجارة حبوب مقرها تركيا، لوكالة "رويترز"، أن تكون شحنات الشعير  والدقيق على متن السفينة السورية قد سُرقت من أوكرانيا، مشيراً إلى أن  "مصدر الدقيق هو روسيا".

أوكرانيا: مستعدون للتفاوض مع لبنان

في سياق ذلك، أعلنت سفارة كييف في بيروت أن قاضياً أوكرانياً أصدر حكماً باحتجاز السفينة السورية مع الشحنة التي تحملها بعد تحقيق جنائي، مضيفاً أنه في حالة مصادرة حمولة السفينة، فإن أوكرانيا مستعدة للتفاوض مع لبنان بشأن شروط نقلها إلى لبنان.

وقالت السفارة في بيان لها، نقلتها صحيفة "النهار" اللبنانية، إنه في "أثناء الاحتلال الروسي تمّت سرقة أكثر من 500 ألف ‏طن من الحبوب من مناطق خيرسون وزابوريجيا وميكولايف"، مشيراً إلى أنه "وكانت هناك محاولات لنقل معظم هذه الحبوب إلى دول الشرق الأوسط، ‏ومنها مصر وتركيا وسوريا، وسجّلت محاولات نقلها إلى لبنان".

قمح أوكراني مسروق باتجاه سوريا

يشار إلى أنه في 16 من حزيران الماضي، أظهرت صور أقمار صناعية سفناً ترفع علم روسيا وتنقل حبوباً أوكرانية مسروقة إلى سوريا خلال الأشهر الماضية، وفق ما أوردت "رويترز".

وسبق ذلك أن وجهت السفارة الأوكرانية في بيروت اتهاماً إلى روسيا بإرسالها ما يقدر بنحو 100 ألف طن من القمح المسروق من أوكرانيا إلى نظام الأسد، وذلك منذ غزوها البلاد في 24 من شباط الفائت، واصفة تلك الشحنات المسروقة بأنها "نشاط إجرامي" روسي.